اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب غداً بمشاركة 68 دولة عربية وأجنبية

 

 

 

 

 

بمشاركة  2000 دار نشر

 

 

تحت شعار “افتح كتاباً..تفتح أذهاناً”

 

 

الشارقةالمسلة السياحية” ….. تنطلق غدا فعاليات النسخة الـ 38من معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يستمر حتى 9 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار “افتح كتاباً..تفتح أذهاناً” مستضيفة 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية و 2000 دار نشر من 81 دولة يقدمون 987 فعالية متنوعة.

 

 

 

ويجمع المعرض في دورته الجديدة التي تحتفي بالمكسيك ضيف شرف أدباء وفنانين وإعلاميين كبار يشاركون للمرة الأولى في تاريخ المعرض حيث يستضيف الإعلامي الأميركي ستيف هارفي والروائي العالمي أورهان باموك الحاصل على جائزة نوبل للأدب؛ وروبن شارما الخبير العالمي في التنمية الذاتية وبناء القادة إلى جانب الروائية الحاصلة على جائزة البوكر العالمية جوخة الحارثي وغيرهم من النجوم والأدباء.

 

 

 

 

 

ويستضيف المعرض نخبة من المبدعين العرب والعالميين منهم الروائيين الجزائريين واسيني الأعرج وأحلام مستغانمي والروائي المصري أحمد مراد كما يقدم المعرض لجمهور الأدب الروائية العراقية أنعام كجة جي والروائي والمترجم الجزائري الحبيب السائح والشاعر المصري هشام الجخ والشاعر الكويتي فيصل العدواني والشاعر السعودي محمد السكران والروائي الأردني جلال برجس المرشح في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” عام 2019 والأديبة الكويتية بثينة العيسى والكاتب والمترجم المصري إيمان يحيى والروائية السعودية أميمة عبدالله الخميس وأستاذة الأدب العربيّ الحديث والدراسات الثقافيّة في الجامعة الأميركيّة في الأردن الكاتبة السورية شهلا العجيلي والأديب المغربي مبارك ربيع الحائز على عدة جوائز عربية والكاتب الروائي اللبناني محمد أبي سمرا وغيرهم من الأدباء العرب.

 

 

 

وسيكون زوار المعرض على موعد مع الكاتب مارك مانسون والروائية الإيطالية إليازبيثا دامي والروائية البريطانية إيلا واكاتاما ألفريا والروائية الأمريكية بيرنيس ماكفادن ومن الهند يشارك كلّ من الروائية آنيتا ناير والممثل غولشان غروفر والشاعر جييت ثاييل وآخرين.

 

 

 

ويشهد المعرض هذا العام تنظيم 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية وفعاليات الطفل وفعاليات الطهي التي يحتضنها ركن الطهي إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة /كوميكس/ وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي.

 

 

 

كما يستضيف المعرض ضمن فعاليات الطفل 409 فعالية يقدمها 28 ضيفاً من 13 دولة عربية وأجنبية ليقدموا مزيجاً متكاملاً من الورش في مختلف الحقول المعرفية والثقافية والترفيهية التي تثري معارف الأطفال وتخرج طاقاتهم الكامنة وتتضمن قائمة الدول المشاركة ضمن فعاليات الطفل دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا ولبنان واليونان والأردن وسوريا ومصر وهولندا.

 

 

 

و على صعيد الأعمال المسرحية يستضيف المعرض أعمالاً مسرحية يقدمها 17 ضيفاً من 8 بلدان عربية وعالمية أبرزها المسرحية الكويتية واكاندا إلى جانب سلسلة فعاليات نوعية تقدم للمرة الأولى أبرزها: عرض التصوير المفاهيمي وفعاليات عالم الدمى ومعرض الطباعة ثلاثية الأبعاد إضافة إلى تنظيم مختبر ميكاترونيكس.

 

 

 

و ينظم المعرض منصة رسوم القصص المصورة /كوميكس/ التي تعقد طيلة أيام الحدث 66 فعالية يقدمها 5 ضيوف من 4 بلدان منهم الفنان علي كشواني من الإمارات و الفنان أحمد الرفاعي من الكويت بالإضافة إلى عرض 11 فلماً من أشهر الأفلام السينمائية المأخوذة عن قصص مصورة أمثال “الفهد الأسود” و”كابتن أميركا” و”الرجل العنكبوت” وغيرها.

 

 

 

كما ينظم المعرض حفلات توقيع كتب لأكثر من 250 كتاباً في الشعر والرواية والعلوم الاجتماعية والقانون والفلسفة والدراسات النقدية والأكاديمية وتطوير الذات والمسرح وكتاب الطفل وتخصص محطة التواصل الاجتماعي هذا العام 20 ورشة عمل يشارك فيها 12 ضيفاً كما يشارك 6 من نخبة مشاهير الإعلام الجديد في فعاليات تطرح العديد من القضايا الثقافية والإعلامية والاجتماعية ويكشفون جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع وآلية الاستفادة من تلك المواقع في الترويج للقراءة والثقافة والحوار.

 

 

 

و يستضيف المعرض 16 طاهياً من 9 دول عربية وأجنبية يستعرضون خلال 48 فعالية طهي متنوعة ثقافات الطبخ حول العالم ويعرفوا الزوّار على مهاراتهم الإبداعية وخبراتهم في فنون الطهي.

 

 

 

وينظم المعرض هذا العام “منصة التنوع” وهي عبارة عن مساحة فاعلة تناقش حزمة من الموضوعات المتداولة حالياً في المجتمع وترصد مدى تنوعها واختلافاتها من ثقافة لأخرى إلى جانب البحث في الآثار الناجمة عن وجودها على المجتمع المحلي كما يستضيف المعرض منصة “التفكير الإبداعي” الهادفة إلى التعريف بالتفكير الإبداعي وعلاقة أفراد المجتمع كافة به وكيف يمكن للفرد أن يصنع أفكاره المبدعة ويحول الأفكار العادية إلى إبداعية حيث يتضمن البرنامج جانبين نظري وتطبيقي.

 

 

 

و يستضيف المعرض الدورة السادسة من مؤتمر المكتبات السنوي الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية يومي 6 و 7 نوفمبر المقبل حيث سيعقد خلال المؤتمر سلسلة فعاليات يشارك بها 400 متخصص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودولٍ أخرى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled