اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة وآثار أم القيوين تختتم الموسم الاول من التنقيب الآثري باكتشافات تعود الى آلاف السنين

سياحة وآثار أم القيوين تختتم الموسم الاول من التنقيب الآثري باكتشافات تعود الى آلاف السنين

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

 

أم القيوين – أختتمت سياحة وآثار أم القيوين بالتعاون مع البعثة الأثرية الإيطالية الموسم الأول من التنقيب الذي قامت به الدائرة مؤخراً في موقع تل أبرق الأثري وأسفرت التنقيبات عن اكتشافات أثرية تعود الى آلاف السنين.

 

 

وأكد الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة سياحة وآثار أم القيوين أهمية اكتشاف مواقع أثرية جديدة في الإمارة وتعقب الحقب التاريخية القديمة للحفاظ على الموروثات التاريخية باعتبارها ثروة وطنية وشاهداً حياً على حضارة وتاريخ المنطقة ..مشيراً إلى أن إمارة أم القيوين لها إرث غني ومتنوع يعود إلى آلاف السنين.

 

 

تماثيل من الفخار منها تمثال على شكل جمل

 

 

 

 

 

من جهتها قالت علياء محمد الغفلي مدير عام الدائرة ”  إن موقع تل أبرق له أهمية كبيرة حيث امتدت فترة الاستيطان الدائم به من 2500 سنة قبل الميلاد إلى عام 300 ميلادي، ويظهر ذلك بوضوح في الطبقات الأثرية مما جعل تل ابرق مرجعًا رئيسًا لعلماء الآثار في جنوب شرق الجزيرة العربية.

 

 

 

منطقة تل أبرقة الاثرية

 

وأوضحت رانيا حسين قنومة رئيسة قسم الآثار بالدائرة أنه من خلال التنقيب في موقع تل أبرق تم العثور على جدران حجرية كبيرة ودرج يعود تاريخها إلى 1500 سنة قبل الميلاد، ويرجح أن المباني تنتمي إلى طراز المباني الدفاعية وليست منازل سكنية عادية.

 

طراز المباني الدفاعية

 

كما تم العثور على أحجار طحن ورؤس سهام وشفرات من البرونز وصنارات صيد وأجزاء من آنية من الحجر الناعم من بينها غطاء دائري من المرمر وتماثيل من الفخار منها تمثال على شكل جمل ويعود تاريخ المكتشفات إلى العصرين البرونزي والحديدي حسبما أفادت “وام ” للانباء .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled