اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

معرض آثري لأدوات الإضاءة عبر العصور الإسلامية بمتحف جاير آندرسون بحي السيدة زينب

معرض آثري لأدوات الإضاءة عبر العصور الإسلامية بمتحف جاير آندرسون بحي السيدة زينب

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

 

على هامش الاحتفالات بعيد الأثريين افتتح بمتحف جاير آندرسون معرضا أثريا مؤقتا بعنوان ” أدوات الإضاءة عبر العصور الإسلامية ” وأوضح ” مؤمن عثمان ” رئيس قطاع المتاحف، أن المعرض يضم ٢٤ قطعة أثرية من الفنايير والمسارج والمشكاوات من العصر المملوكي والعثماني وعصر أسرة محمد علي.

 

 

واضافت مرڤت عزت مدير عام المتحف، أن المعرض يضم ايضا نتاج الورش الحرفية التي تم عقدها بمتحفي جاير أندرسون، والمركبات الملكية بالقلعة.

 

 

وفي سياق متصل، افتتح بمتحف سوهاج القومي معرضاً أثرياً بعنوان “حملة المشاعل” يضم قطع أثرية تعرض لأول مرة.

 

متحف سوهاج القومي

 

وقال ” علي صديق ” مدير عام المتحف، أن المعرض يضم 67 قطعة أثرية تعرض لأول مرة للجمهور، من نتاج حفائر البعثات الأثرية العاملة في المواقع الأثرية بمحافظة سوهاج مثل أبيدوس، أخميم، اتريبس المنشأة، ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة ثلاثة اشهر، كما تم تكريم عدد من الآثريين الذين افنوا حياتهم في خدمة العمل الأثري والمتاحف.

معبد أبيدوس

 

واوضح صديق، أن القطع تستعرض تاريخ محافظة سوهاج منذ عصر الدولة القديمة، وحتى العصر اليوناني الروماني، كما يتم أيضا عرض لبعض قطع من النسيج القباطي لتحكي جميعا قصة الحضارة على أرض الحضارات.

 

 

وأشار إلى أنه على هامش المعرض ينظم المتحف ورشة تعليمية للأطفال بعنوان الأثري الصغير، يتم من خلالها تدريب الأطفال على شرح المقتنيات الأثرية الموجودة بالمتحف بطريقة مبسطة لربط الأطفال بالمتاحف والتوعية بأهمية وحضارة بلادهم .

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled