اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة عمان : 70 ألف سائح للمتحف العلمي في نيابة رأس الحد بولاية صور بنهاية عام 2019

سياحة عمان : 70 ألف سائح للمتحف العلمي في نيابة رأس الحد بولاية صور بنهاية عام 2019

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

 

 

مسقط  –  بلغ عدد سياح المتحف العلمي برأس الجنز في نيابة رأس الحد بولاية صور من مختلف أنحاء العالم 70 ألف سائح خلال العام الماضي 2019 م .

 

 

وتعتبر فترة تعشيش السلاحف برأس الحد في العام الماضي من أفضل الفترات حيث شهدت تسجيل أكبر عدد سياح في الأعوام العشرة الماضية لما تتمتع به النيابة من بيئة ومقومات جاذبة ، كونها تعد إحدى أهم الوجهات التي يضعها السياح في أجندتهم السياحية خلال زيارتهم للسلطنة .

 

 

ووصف سعود العلوي مدير إدارة السياحة في محافظة جنوب الشرقية نيابة رأس الحد بأنها منطقة جذب سياحي وهي تقع في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية وتبعد عن مركز الولاية حوالي 55 كم وهي أول بقعة تشرق عليها الشمس في السلطنة والجزيرة العربية .

 

مقومات طبيعية فريدة

وأشار إلى أن نيابة رأس الحد تتميز بتوفر العديد من الأماكن الطبيعية من شواطئ وتضاريس ورمال وطقس معتدل على مدار العام وتكثر بعا الطيور بأعداد كبيرة خاصة في الأخوار المائية التي تشكّل ملاذًا لها، كما يتميز الشاطئ بوجود التكوينات الصخرية والخلجان الطبيعية الجميلة.

 

سياحة عمان : 70 ألف سائح للمتحف العلمي في نيابة رأس الحد بولاية صور بنهاية عام 2019

 

الطاقة الفندقية

وحول المنشآت الفندقية في النيابة أوضح سعود العلوي أن النيابة تزخر بوجود عدد من الاستراحات والمخيمات والفنادق إذ تضم 3 فنادق واستراحة و6 بيوت ضيافة ومخيمين مشيرا إلى أن وجود منشأتين قيد التنفيذ وأن نسبة الإشغال بهذه المنشآت السياحية والفندقية تصل في فترة الإجازات الأسبوعية والرسمية إلى 100 بالمائة نظرًا لكثرة الحركة السياحية بها.

 

متحف علمي

وقال العلوي : نظرًا لوجود الكثير من السلاحف بالنيابة فإن حكومة السلطنة ارتأت إقامة متحف يطلق حاليًا ” المركز العلمي برأس الجنز ” الذي يهدف إلى الحفاظ على الحياة الطبيعية للسلاحف وسلامة البيئة المحيطة بها وتوعية المجتمع العماني بالثقافة البيئية للسلاحف.

 

رحلات يومية

من جانبه قال ناصر الغيلاني مدير المتحف العلمي برأس الجنز التابع لمنطقة رأس الحد إن المركز العلمي ينظم للسياح رحلات يومية لمشاهدة المجسمات الخاصة بالسلاحف الموجودة في السلطنة، وهو يوفر مرشدًا سياحيًا يقوم بتزويد الزوار بالمعلومات والإرشادات المسموحة والمحظورة للسياح ، واطلاعهم على عملية وضع السلاحف لبيضها والتي تستمر بين 60 الى 120 يومًا بحسب نوع السلحفاة وأصلها الذي تعود منه، ويوضح للزوار طرق التمويه التي تقوم بها السلحفاة حماية للبيض من المعتدين.

 

شاطئ رأس الجنز

وأشار الغيلاني إلى أن المتحف يقدم أنشطة متنوعة لجميع زواره منها دخول شاطئ رأس الجنز برسوم رمزية لأجل التمتع بالجمال الطبيعي الخلاب للشواطئ ورمالها الناعمة وأجوائها الجميلة التي تعتبر عنصر جذب سياحي مقارنة بالأماكن السياحية الأخرى .

 

مراقبة السلاحف

وأوضح أنه يمكن للسائح السير حول الجبال المحيطة وممارسة هواية الرماية وصيد السمك ومشاهدة الدلافين والغوص وركوب الدراجات الجبلية كما ينظم المتحف جولات ليلية لمراقبة السلاحف أثناء وضعها للبيض ومراقبة النجوم الليلية.

 

ديار رأس الحد

ومن المشاريع الموجودة بالنيابة مشروع ” ديار رأس الحد ” المطل على البحر والذي يعتبر أحد أهم المشاريع في النيابة وتبلغ مساحته الإجمالية 2 مليون متر مربع ويتميز بأنه محطة للعديد من الأحياء البحرية والطيور وضمن محمية السلاحف.

 

 

ينظم المتحف جولات ليلية لمراقبة السلاحف أثناء وضعها للبيض ومراقبة النجوم الليلية

 

 

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع بناء 250 غرفة فندقیة و346 وحدة سكنیة مع المرافق والخدمات اللازمة ،أما خلال المرحلة الثانية فسيتم إنشاء 450 غرفة فندقیة والمزید من الوحدات السكنیة مع المرافق اللازمة.

 

d id=”268664″]

 

 

العمانية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled