اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزيرة الثقافة ورئيس هيئة تنمية سياحة عجمان يتفقدان مشروع تطوير الحي التراثي في الإمارة الواعدة

وزيرة الثقافة ورئيس هيئة تنمية سياحة عجمان يتفقدان مشروع تطوير الحي التراثي في الإمارة الواعدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

عجمان – تفقدت وزيرة الثقافة نورة بنت محمد الكعبي برفقة الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس هيئة تنمية سياحة عجمان  مشروع تطوير الحي التراثي بمنطقة متحف عجمان ، حيث اطلعا على ما تم إنجازه من مراحل تطوير المشروع الذي يعد أحد أبرز المشاريع المهمة المعنية بإبراز تاريخ الإمارة والمحافظة على المورثات الشعبية فيها، و إضافة نوعية للقطاع السياحي والتراثي ومن المنتظر إنجازه بالكامل هذا العام بتكلفة إجمالية 25 مليون درهم بحسب وكالة ” وام ” للانباء.

 

 

واستمع الشيخ عبدالعزيز بن حميد و نورة بنت محمد الكعبي خلال الجولة التفقدية إلى شرح واف من المهندس الدكتور محمد بن عمير المهيري المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحتية في دائرة البلدية والتخطيط عن سير العمل في مشروع الحي التراثي وسط المنطقة التراثية في إمارة عجمان ، والذي تنفذه الدائرة ضمن مشاريعها التطويرية في الإمارة والمراحل الكاملة للمشروع مع التصور المستقبلي له وما تم إنجازه وفق المخططات والتصاميم الهندسية الخاصة وما يعكسه من صورة حضارية معاصرة تجمع ما بين التراث والموروث والإرث والنهضة العمرانية التي تشهدها الامارة.

الكعبي والنعيمي يستمعان للمهندس المهيري حول المشروع واهدافه

أهداف المشروع

وقدم الدكتور المهيري نبذة تفصيلية عن المشروع وأهدافه ..وأوضح أنه يستند لكوادر بشرية ذات كفاءات ومواهب عملت على تبني الفكرة والعمل على تطويرها منذ بداية ظهورها مرورا بمرحلة التصميم ووضع المراحل وتحديد الأهداف.

 

 

ويضم المشروع ممرات مشاة ومساحات خارجية ومسرحا خارجيا ودور سينما ومحلات ومباني مصممة وفق معايير البناء المستدام والحفاظ على المواقع التراثية.

 

معلما سياحي و تاريخي

ويشكل المشروع عند اكتماله معلما سياحيا تاريخيا ضمن معالم إمارة عجمان التراثية والتاريخية حيث يركز على إبراز التاريخ العريق للمدينة ويضع تصوراً واضحاً للنسيج العمراني والخاص بحقبة مهمة من تطوير المدينة، إذ يعد المشروع تطوراً وامتداداً لعناصر تاريخية وتراثية بارزة تركت بصمة مميزة لتكون شاهدة على ماضٍ عظيم وأحداث مشرقة ، حيث سيضم المشروع متحف عجمان الذي يعد أحد أقدم القصور في الخليج العربي وسوق صالح التاريخي بما يرتقي به ليكون مشروعاً نابضاً بالحياة ورافدا للثقافة والاقتصاد والسياحة.

 

 

المشروع سوف يكون معلما سياحيا تاريخيا ضمن معالم إمارة عجمان التراثية والتاريخية

 

وجهة سياحية واعدة 

ووفقا للتقرير  الخبري ل ” وام ” فقد أعرب الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس هيئة تنمية سياحة عجمان عن سعادته بزيارة ” نورة بنت محمد الكعبي ” وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة لمنطقة الحي التراثي ومتحف عجمان، وقال إن حكومة عجمان تحرص وبتوجيهات مباشرة من الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ، وبمتابعة مباشرة من الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي على تبني ودعم المشاريع النوعية التي ترتقي بعجمان لتكون إحدى أهم الوجهات السياحية.

 

 

وأضاف مستطردا ” إن إمارة عجمان نجحت في تعزيز مكانتها لتكون من أجمل الوجهات السياحية التي تستقطب الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم في ظل ما تقدمه من برامج سياحية متنوعة تتناسب مع مختلف فئات المجتمع.

 

متحف عجمان

وأوضح ” النعيمي ” أن منطقة “الحي التراثي” تضم متحف عجمان وسوق صالح القديم وما بينهما من أماكن وشوارع وممرات ومحال لتحتفظ بأصالتها القديمة ، وترتقي في الوقت ذاته لتكون نابضة بالحياة عبر بناء عمراني مصمم ليحاكي حقبة مهمة من تاريخ تطور إمارة عجمان وامتداد لحاضرها اليوم .

 

الحي التراثي يضم متحف عجمان وسوق صالح القديم

 

السياحة التراثية

من جانبها أكدت ” نورة الكعبي ” أن منطقة “الحي التراثي” تعد إضافة جديدة لمقومات السياحة التراثية في إمارة عجمان بفعل مــا يــتضمن مــن عــناصــر لجــذب الــفعالــيات الــثقافــية والــفنية تــسهم فــي تــعريــف الجــمهور والـزوار عـلى الـتراث الإمـاراتـي فـي بـيئة مـعماريـة عـصريـة مسـتوحـاة مـن المـاضـي .

 

 

وأوضحت أن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة حريصة على التنسيق مع مختلف الجهات الفاعلة في المشهد الثقافي بالدولة.

 

زيارة مهمة 

بدوره قال صالح الجزيري مدير عام هيئة تنمية سياحة عجمان الذي رافق الشيخ عبدالعزيز و وزيرة الثقافة وتنمية المجتمع خلال الجولة، إن زيارة الوزيرة لمتحف عجمان ومنطقة الحي التراثي تعبر عن مدى اهتمامها للتعرف والاطلاع على البنية التحتية اللازمة لجعل منطقة الحي التراثي منطقة جذب ووجهة سياحية على المدى القريب وفق رؤية واستراتيجية حكومة عجمان.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled