اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تعرف علي تاريخ أول حجر صحي مصري في سيناء أنشئ عام 1858

تعرف علي تاريخ أول حجر صحي في سيناء أنشئ عام 1858

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

ريحان

كتب د. عبدالرحيم ريحان

عرفت طور سيناء الحجر الصحي وقد شاهدته بنفسى وقمت بتصويره قبل اندثاره وكان يقع على شاطئ خليج السويس 640م جنوب مدينة الطور ومساحته 4كم2،ويحده من الغرب خليج السويس.

 

أسس الحجر عام (1275هـ/1858م) فى عهد سعيد باشا وبدأ تجهيزه على الطراز الجديد بأحدث المعدات واللوازم الطبية عام (1311هـ/1893م)،  ومن ذلك الحين أخذ ينمو ويتحسن بمجهودات الدكتور روفر رئيس مجلس الصحة البحرية والكورنتينات بمصر، والدكتور زكاريادس بك ناظر الحجر، وقد كان فى عهد سعيد باشا عبارة عن مساحة بها أكشاك بدائية محاطة بسور من الأسلاك مرفوعة على أعمدة خشبية.

 

كان يشمل ميناء وأرصفة ومباخر للتطهير ومستشفيات وصيدلية ومنازل للأطباء ومولدات إنارة وتخترقه سكة حديد ضيقة تمر بالمنشأت فى أنحاء الحجر، وتخطيطه على شكل طائر له ثلاثة أرجل تمتد للخليج حتى يتسنى للسفن الصغيرة الاقتراب من البر، وفى رأسه يقع معزل الموبوئين، وفى عنقه أربع مستشفيات للجراحة والأمراض العادية وصيدلية كبيرة، ومنازل للأطباء والممرضات والعساكر وبيت المال ومخزن للكهرباء ينير الحجر كله ، وجهاز للتليفون يربط مراكز الحجر الرئيسية بعضها ببعض.

 

وكان حجر الطور أكبر حجر صحي فى العالم فى ذلك الوقت ، وكان يديره مجلس الصحة البحرية الذى تأسس عام 1275هـ/1858م).

 

 

وكانت من أهم أغراضه وقاية البلاد من انتشار الكوليرا التى تنشأ من اجتماع الناس فى الحج، وكانت إدارة الحجر عن طريق مأمور معين من نظارة الداخلية،لأنها المسئولة عن سلامة الحجاج ومراقبة الموظفين داخل الحجر وملاحظة أسعار السلع الغذائية والمياه.

 

وكانت الإسكندرية مقرًا لمجلس الصحة البحرية والكورنتينات وكان سكرتيره العام جورج زنانيرى باشا ، وقد أصدر هذا المجلس فى 19 فبراير 1914م إحصاءً عن الحجاج الذين دخلوا حجر الطور من عام 1900إلى عام 1914م، وكان عددهم 358341 ، وأن الذين مرضوا داخل الحجر فى تلك المدة بلغ عددهم 11165 حاجًا منهم 10994 أصيبوا بأمراض عادية 164 بالهواء الأصفر ، 7 بالطاعون ، وشفى منهم 8117 وتوفى 3048

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled