اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بالصور – متحف الشارقة للتراث بوابة على تاريخ المجتمعات ومكتسباتها الحضارية.. تقرير ثقافي

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

متابعات

الإمارات – الشارقة

تقرير تكتبه : علياء بن درويش /إسلامة الحسين

 

الشارقة –  نجح متحف الشارقة للتراث من خلال قاعات”البيئات” و”نمط الحياة” و”الاحتفالات” و”سبل العيش” و”المعارف التقليدية” و”الأدب الشفهي” في تتبع تفاصيل الحياة التراثية للمجتمعات التي عاشت في المنطقة ونجح في إطلاع المجتمع فى الامارات من مواطنين ومقيمين وسياح على التراث المادي والمعنوي لامارة الشارقة والدور التجاري الذي لعبته الامارة منذ القدم نظراً للموقع الإستراتيجي المهم الذي تشغله.

 

التراث في الشارقة

وفى تقرير بمناسبة اليوم العالمي للتراث استعرضت هيئة الشارقة للمتاحف احتفاءها بالتراث المحلي والعالمي كل يوم عبر العديد من المبادرات والفعاليات التي تهدف إلى تعريف مختلف أفراد المجتمع الإماراتي بالموروثات التاريخية التي تزخر بها الدولة، مشيرة الى ان امارة الشارقة باعتبارها حاضنة للثقافة ومنصة التقاء الأمم والحضارات حرصت على تخصيص متحف الشارقة للتراث التي تتسق أهدافه مع توجهات هيئة الشارقة للمتاحف ويترجم المكانة التي يحظى بها التراث في الإمارة ويعمل مع الهيئة على دعم جهود الحفاظ عليه وإبراز أهميته في حاضر ومستقبل المجتمع.

 

المعالم التراثية النابضة

ويعتبر متحف الشارقة للتراث الذي تم افتتاحه لأول مرة عام 2005 في منطقة قلب الشارقة قبل أن يعاد افتتاحه في عام 2012 أحد المعالم التراثية النابضة في قلب إمارة الشارقة يحث يضفي المكان الذي اختارته الإمارة ليكون موقعاً للمتحف أهمية أخرى على المتحف حيث اتخذ الصرح التراثي مكانه في منطقة قلب الشارقة، قبالة سوق العرصة وجوار بيت النابودة ليشكل هذا التجمع بوابة يطل منها الزوار على تراث الامارات ويكتشفوا أسراره ويتعرفوا على عادات وتقاليد وثقافة إمارة الشارقة الثرية من خلال قاعات حديثة ومتجددة.

 

بالصورمتحف الشارقة للتراث بوابة على تاريخ المجتمعات ومكتسباتها الحضارية.. تقرير ثقافي

 

إبراز دور المرأة في التجارة

وكان للتجارة دورها في تعزيز مكانة إمارة الشارقة حيث يلقي المتحف الضوء على أساليب الأعمال وتنوع التجارة في المنطقة، وبالإضافة إلى آليات التعامل مع المناطق المجاورة عبر تنوع العملات التي كان يتم تداولها في الماضي فضلاً عن إبراز دور المرأة قديماً في الأعمال التجارية للمساهمة في رفع مستوى دخل الأسرة.

 

جسر العلاقات الحضارية بين الأمم والمجتمعات

و لم تقتصر أهداف المتحف على عرض عادات وتقاليد إمارة الشارقة أو الحفاظ على التراث الغني فحسب بل تعدتها إلى تجسير العلاقات الحضارية بين الأمم والمجتمعات عبر هيئة الشارقة للمتاحف التي بذلت جهوداً كبيرة في تعزيز ورفد المتحف بالمقتنيات عبر توسيع الشراكات، وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجهات الإقليمية والدولية المعنية بالتراث.

 

تجربة مثالية للزوار لاستحضار التاريخ 

ولتحقيق الأهداف التي من أجلها افتُتح المتحف فقد تم تصميم الأقسام بطريقة حرفية تحاكي جغرافية المنطقة إذ استحضرت تقسيمات المتحف الصحراء والسواحل والواحات والجبال والوديان، إلى جانب التصميمات التي تكشف أساليب الحياة والعادات والتقاليد والاحتفالات حيث جاءت هذه التقسيمات والتصميمات، ليتسنى للزوار عيش تجربة مثالية تمكنهم من استحضار التاريخ والغوص في تفاصيله إذ تسهم المقتنيات التي تحاذي التقسيمات في توفير فرصة العودة بالزمن ، واكتشاف تلك الحياة الغارقة في القدم.

 

مقتنيات قديمة ونادرة

ومن بين أهم المقتنيات القديمة والنادرة التي يزخر بها المتحف عدد من الأدوات الموسيقية الشعبية القديمة ، وآلة النسيج “السدو” ومجموعة من الحلي الذهبية والفضية التي تعكس زينة النساء في ذلك الوقت بالإضافة إلى عرض وسائل الترفيه قديماً.

 

 

كما تشكل المناسبات الدينية والاجتماعية المتوارثة عن الآباء والأجداد جزءاً مهماً من تراث وتاريخ المنطقة ، حيث يحرص المتحف على مواصلة الاحتفاء بالمناسبات الاجتماعية فاحتفل منذ افتتاحه بعروض النصف من شعبان والتراث العالمي وبرامج ثقافية وتراثية وورش تعليمية متنوعة.

 

 

وساهم الموقع والتنوع في المقتنيات والتقسيمات التي تم تصميمها بطريقة إبداعية على تشجيع عشرات الآلاف من الزوار والسياح على التوافد إلى المتحف منذ افتتاحه.

 

تعزيز لغة الحوار الحضاري

وتنطوي زيادة أعداد الزوار سنوياً على أهمية بالغة تتسق مع توجهات هيئة الشارقة للمتاحف التي تسعى إلى تجسير العلاقات مع مختلف دول العالم وتعزيز لغة الحوار الحضاري عبر المقتنيات التي تزخر بها المتاحف المنضوية تحت مظلتها وعبر توسيع قاعدة الشركاء والاتفاقات مع مختلف المتاحف الإقليمية والعالمية بالإضافة إلى المؤسسات والجهات المعنية بقضايا التراث.

 

بالصورمتحف الشارقة للتراث بوابة على تاريخ المجتمعات ومكتسباتها الحضارية.. تقرير ثقافي

الدليل الصوتي بلغات مختلفة

هذا ويقدم المتحف لزواره العديد من الخدمات المجانية أهمها جهاز الدليل الصوتي بلغات مختلفة والذي يمكن الزائر من أخذ جولة ذاتية في أرجاء المتحف، فيما جاءت جائزة الشارقة الدولية للحفاظ على التراث كواحدة من أبرز أدوات العمل والمساندة الفاعلة ليوم التراث العالمي الذي أقرته اتفاقية المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في 18 أبريل بباريس عام 1972 بهدف حماية التراث الإنساني.

 

جائزة الشارقة للحفاظ على التراث

وتسعى الجائزة التي تترجم جهود إمارة الشارقة في الحفاظ على التراث الإنساني إلى المساهمة في تكريم الجهود الناجحة، ودعم المبادرات الملهمة في مجال صون عناصر التراث الثقافي وضمان استمرارها وتطمح إلى إيجاد بيئة حاضنة لاستدامة التراث الثقافي العربي، وضمان انتقاله إلى الأجيال القادمة والتعريف بالتراث الإنساني ودعم التعاون في هذا المجال، وتعمل على تقدير مختلف الجهود المتقنة المبذولة على الصعيد المحلي والعربي والدولي.

 

وام/علياء آل علي/إسلامة الحسين

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled