اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الأردن مقصد سياحي متميز ومقومات آثرية وسياحية وطبيعية فريدة..تقرير مع ألبوم صور

سياحة الأردن تحقق 4ر2 مليار دولار دخلا سياحيا خلال ال 11 شهر الأولي من العام الحالي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

عمان

تقرير يكتبه : حاكم الخضير

عمان – يعد الأردن مقصداً جاذبا لمحبي السياحة والسفر والاكتشاف خصوصا الجيل الجديد من زوّاره، بفضل ما تجمعه المملكة من مزيج بين المُعاصرة والعراقة، والتنوع في التضاريس والمناخ، والاستقرار الأمني، والتاريخ والتراث الغني، وفوق ذلك حسن الضيافة عند شعبها وكرمه.

 

 

وتعتبر المملكة أحد أهم مناطق الجذب السياحي في الشرق الأوسط، ووجهة سياحية مميزة ومقصدًا للسيّاح والزوّار من مختلف أنحاء العالم طوال السنة، وذلك لتمتعها بمنتج سياحي متنوع وفريد.

 

8ر5 مليار دولار

ويعد القطاع السياحي من أهم القطاعات الرافدة للاقتصاد الأردني، حيث بلغ الدخل السياحي بحسب بيانات البنك المركزي الأردني، 8ر5 مليار دولار مسجلا ارتفاعا عن عام 2018 بنسبة 2ر10 بالمئة.

 

الأردن مقصد سياحي متميز ومقومات آثرية وسياحية وطبيعية فريدة..تقرير

 

4ر5 مليون زائر

وشهد الأردن ارتفاعا في أعداد الزوار خلال العام الماضي بنسبة 9 بالمئة، ليصل الى 4ر5 مليون زائر، مقارنة مع 9ر4 مليون زائر في عام 2018.

 

مدينة البترا

وكانت المواقع السياحية والأثرية الاكثر استقبالا للسياح خلال العام الماضي، مدينة البترا التي شهدت ارتفاعا غير مسبوق في أعداد الزوار حيث بلغ عدد زوارها 135ر1 مليون زائر، فيما وصل عدد زوار جبل نيبو حوالي 670 ألف زائر، وعدد زوار كنيسة الخريطة بمأدبا 467 ألف زائر، مدينة جرش 475 ألف زائر، ووادي رم 364 ألف زائر، المغطس 183 ألف زائر، الكرك 49 ألف زائر.

 

البترا الاكثر استقبالا للسياح خلال العام الماضي

 

ويمتاز الأردن بتنوع المجالات السياحية، منها السياحة الثقافية والدينية، والترفيهية، والعلاجية “الاستشفائية”، والمغامرات، والسياحة البيئية، وسياحة المؤتمرات والمعارض، وكذلك المواقع الأثرية الشهيرة، والمحميات الطبيعية.

 

عجائب الدنيا السبعة

وتزخر المملكة بعشرات المواقع السياحية والأثرية، أشهرها مدينة البترا، التي تم اختيارها من عجائب الدنيا السبعة ويزورها نحو مليون سائح سنويا، والبحر الميت، أخفض نقطة في العالم عن سطح البحر، وجرش التي تتلاقى فيها حضارات الرومان واليونان والشرق، ووادي رم المعروف بوادي القمر لتشابه تضاريسه لتضاريس سطح القمر.

البحر الميت من الجانب الأردني.

 

السياحة الصحية

وفيما يخص السياحة الصحية والاستشفائية “العلاجية” يعد الأردن من الدول الرائدة في مجال الاستشفاء العلاجي، ويشتهر بموارده الطبيعية العلاجية من المياه المشبعة بالمعادن وشلالات المياه الساخنة والطين البركاني في البحر الميت والحمامات المعدنية الحارة في ماعين والحمة الأردنية (شمال المملكة) وحمامات عفرا.

 

الطين البركاني في البحر الميت

 

شبكة طبية للسياحة الصحية

ويتمتع الأردن بشبكة طبية في كل من القطاعين العام والخاص، والعديد من المستشفيات المتميزة والأطباء المميزين، حيث تعد الخدمات الطبية في الأردن من أشهر المستشفيات على مستوى الشرق الأوسط في مختلف الفروع الطبية، وهنالك العديد من المستشفيات المتخصصة التي تعالج من أمراض السرطان والقلب والأمراض البصرية والعقم وطب الأسرة علاوة على مجالات التخصص الأخرى كالطب التجميلي وغيره. ولخدمة زوار المملكة القادمين للسياحة الصحية والاستشفائية “العلاجية”، افتتح الأردن مكتبا للسياحة الصحية والتعافي في مطار الملكة علياء الدولي، وذلك لتسهيل اجراءات قدوم المرضى الراغبين بالعلاج في المملكة.

 

السياحة الدينية

وفيما يخص السياحة الدينية في الأردن، عرفت المملكة بهذا النوع من السياحة منذ القدم، عندما كان يفد إليها الكثير من الزائرين لزيارة المعالم الدينية، رغبةً منهم في توسيع دائرة الثقافة الدينية لديهم.

 

المغطس

 

ويزخر الأردن بالعديد من الآثار الإسلامية، حيث يوجد على ترابه أضرحة ومساجد ومقامات لإنبياء عاشوا أو مرّوا على ترابه، مثل مقام النبي شعيب والنبي نوح والنبي هارون، ومقام النبي أيوب، وكهف أهل الكهف، بالإضافة إلى مقامات صحابة الرسول محمد(صلى الله عليه وسلم).

 

مقام وضريح الصَّحابي أبي عبيدة عامر بن الجرَّاح، يقع في بلدة دير علا في منطقة الأغوار الوسطى، شمال غرب الأردن

 

وتمثل أرض الأردن بالنسبة للمسيحيين الموجودين في المنطقة، والقادمين من أماكن بعيدة، المكان المثالي لإحياء المراحل والحقب المختلفة في الكتاب المقدس، كما تقع على الأرض الأردنية الكثير من الأماكن المقدسة المتمثلة بمواقع الحج المسيحي كالمغطس، جبل نيبو، مكاور، كنيسة سيدة الجبل في عنجرة، كنائس مار الياس.

 

المجلس الوطني للسياحة

وتسعى الحكومة، ومن خلال المجلس الوطني للسياحة الذي أعيد تشكيله عام 2017، برئاسة وزير السياحة والآثار، وعضوية عدد من الشركاء من القطاعين العام والخاص وممثلي عن المجتمعات المحلية والعاملين بالقطاع السياحي من ذوي الخبرة، الى تقديم خطط متكاملة ومدروسة لتطوير المنتج السياحي في الاردن.

 

ويقوم المجلس بوضع التشريعات ورسم السياسات العامة، واقرار الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، وتطوير المواقع السياحية، وكل ما هو من شأنه تطوير السياحة في الاردن.

 

 

هيئة تنشيط السياحة

ويعمل المجلس أيضا على وضع سياسات التعليم والتدريب والتأهيل السياحي، والتوصية بتحديد المواقع السياحية في المملكة، واقتراح مشاريع القوانين والانظمة المتعلقة بالسياحة، ووضع أسس ترخيص وتصنيف المهن السياحية، بالإضافة الى وضع أسس تحديد اسعار الخدمات السياحية. وبهدف تنشيط السياحة الداخلية وتمكين المجتمعات المحلية وتوفير فرص العمل للأردنيين، أطلقت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة العام الماضي، برنامج “أردننا جنة” المدعوم من الوزارة بنسبة 40 بالمئة من تكاليف الطعام والشراب والإقامة، والنقل المجّاني عبر حافلات سياحية حديثة.

 

45 وجهة سياحية وأثرية

ويوفر البرنامج، الذي بلغ عدد المستفيدين منه بالمرحلة الاولى نحو 80 ألف مواطن، أنماطا سياحية متنوعة ومختلفة، وتجربة سياحية فريدة تتحملها موازنة العائلة الأردنية، ويتضمن زيارات لحوالي 45 وجهة سياحية وأثرية في المملكة، فضلاً عن إمكانية المبيت في مجموعة من الفنادق البيئية والمخيّمات السياحية، بأسعار في متناول العائلة الأردنية.

 

التذكرة الموحدة

وأطلقت الوزارة نظاما إلكترونيا يسمى بالتذكرة الموحدة، يعد الأول عربيا، وهو عبارة عن موقع إلكتروني متطور ومتخصص، تتاح فيه عملية شراء تذكرة الدخول الى الأردن بيسر وسهولة من قبل الزوار من جميع أنحاء العالم، حيث جاء لتسهيل حركة دخول الزوار الى المواقع السياحية، وتوفير المال والوقت والجهد.

 

ويتيح نظام التذكرة الموحدة زيارة العديد من المواقع الاثرية والتاريخية والمتاحف في المملكة ضمن تذكرة شاملة وبسعر 70 دينارا ما يعادل 99 دولارا.

 

 

وتعد التذكرة الموحدة التي تجاوزت مبيعاتها خلال العام الماضي 247 ألف تذكرة، بطاقة مرور تسمح لحاملها بزيارة أكثر من 40 موقعاً سياحياً وأثريًا داخل المملكة، بما في ذلك زيارة مدينة البترا، وتعفى الأفواج السياحية والأشخاص من جميع الجنسيات من دفع رسوم تأشيرة الدخول الى المملكة، شرط شراء الزائر التذكرة الموحدة قبل الدخول، وتأكيد إقامته لمدة لا تقل عن ثلاث ليال متتالية.

 

 

وتتضمن التذكرة ثلاث فئات لتناسب اختيار جميع الزوار حيث تغطي هذه الفئات جميع مناطق الجذب السياحي في المملكة، ويستطيع الزائر اختيار الباقة المفضلة للرحلة التي تناسبه، وذلك من خلال النشرات التعريفية للمواقع السياحية الموجودة على الموقع.

بترا

البوم صور

 

  • optimized-dagr
  • optimized-jfmf
  • optimized-obtc
  • optimized-tgzz

  • optimized-ue5s
  • optimized-zcgm
  • optimized-jds7
  • optimized-oizu

  • optimized-lj7d
  • optimized-4fic
  • optimized-ako0

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled