اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

جولة افتراضية لمقبرة ” محو ” رئيس القضاء والوزير وأشياء أخري في عهد الفرعون بيبي الأول بمنطقة سقارة

جولة افتراضية لمقبرة " محو " رئيس القضاء والوزير وأشياء أخري في عهد الفرعون بيبي الأول بمنطقة سقارة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

متابعات

القاهرة – الليلة يبث الأن زيارة افتراضية بنظام الفيديو الرقمي لعشاق التاريخ المصري القديم مصريين و أجانب لمقبرةمحو ” من منطقة سقارة الآثرية بالجيزة .. ضمن مبادرة السياحة #خليك_في_البيت والتي تتولي مسئوليتها وتنفيذها وزارة السياحة و الآثار عقب الحظر القسري المفروض لمواجهة جائحة كورونا المستجد والمستبد أيضا بقراره العالمي بوقف حركة السفر والسياحة حول عموم القارات الخمس..ولحين اشعار اخر 

 

جولة افتراضية لمقبرةمحورئيس القضاء والوزير وأشياء أخري في عهد الفرعون بيبي الأول بمنطقة سقارة

 

وأهمية المقبرة تأتي لكونها من أجمل وأكمل المقابر الدولة القديمة في سقارة  ،اذ انها مازالت تحتفظ ببريق ألوان مناظرھا الرائعة، وكثرة التفاصیل في المناظر، والتي أضیفت في عصر الأسرة السادسة، ولم تظهر في مقابر الأسرة الخامسة بسقارة، ومنها منظر تزاوج التماسیح ومنظر للسلحفاة .

مناظر صيد الطيور بالشبكة

 

والمقبرة  ل” محو وأسرته ” .. و تقع جنوب السور الجنوبي لمجموعة ھرم زوسر المدرج بحوالي ستة أمتار، وتبلغ مساحتها 511.92 متر مربع، وتضم حجرات دفن لابنه “مري رع عنخ” وحفیده “حتب كا الثاني”، وتتكون من ممر أرضى منحدر باتساع 2.75م، وبها 6 حجرات (مابيت حجرات وردهات)، وفناء في المنتصف یؤدي إلى حجرة الدفن على بُعد 5م، من أرضیة المقبرة، حيث عثر في حجرة الدفن على تابوت، ذو غطاء تبلغ أبعاده 3.10x 1.55x 1.95، وبالجدار الجنوبي كوة وُضع بها الأواني الكانوبیة.

 

 

و تشير المعلومات المتوفرة على قلتها ان ” محو ” كان يحمل ٤٨ لقبا، نقشوا على حجرة دفنه كان رئيس للقضاء ووزیر، والمشرف على كتبة وثائق الملك، ومشرف على مصر العلیا، ومشرف بیت العمالة في عهد الملك بيبي الأول (حوالي 2345–2323 ق.م) .

 

 

واكتشف المقبرة  ”محو“ التي كانت مغلقة منذ اكتشافها علي يد الأثاري المصري زكي سعد، بمنطقة سقارة الآثرية في الشمال من الطريق الصاعد لهرم “أوناس”، وشرق مصطبة الأميرة إيدوت.. في عام 1940 م،والذي اكتشف العدید من المقابر الأخرى الرائعة، مثل مقابر نبت وخنوت زوجتي الملك ونیس .

جولة افتراضية لمقبرةمحورئيس القضاء والوزير وأشياء أخري في عهد الفرعون بيبي الأول بمنطقة سقارة

 

ووفقا للبيان الصحفي فلوحات المقبرة المرسومة على جدرانها  تصور مناظر الحياة اليومية، بما في ذلك مناظر الحصاد وصيد الأسماك بشباك الصيد ، وسفن الشحن وقوارب الإبحار وتشغيل المعادن، ومناظر القرابين والحدائق، ومناظر الخبز والخمر، ومن أجمل المناظر هي مناظر صيد الطيور بالشبكة.

 

 

تم اطلاق هذه الجولة بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار وشركة NAV3D

https://my.matterport.com/show/?m=xmDbt2rfa82&help=1&brand=1&play=1&hl=1&ts=2&title=1&tourcta=2&vrcoll=0&dh=1&lp=1&wts=1

‏ExperienceEgypt#

ExperienceEgyptSoon#

‏StaySafe#

StayHome#

TravelTomorrow#

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled