اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

أكاديمية الشعر في أبوظبي تصدر كتاب “مختصر أوزان الشعر النبطي”

أكاديمية الشعر في أبوظبي تصدر كتاب "مختصر أوزان الشعر النبطي"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

متابعات

وام كتب – ريم الهاجري/عوض المختار/عبدالناصر منعم

أبوظبي – صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، كتاب “مختصر أوزان الشعر النبطي” لمؤلفه الباحث الدكتور غسان الحسن.

 

 

ويعد الكتاب الذي صدر في 192 صفحة، في حجم من القطع الكبير، تلخيصا لموسوعة صدرت سابقا عن الأكاديمية، من إنجاز الدكتور الحسن بعنوان “الموسوعة العلمية للشعر النبطي”، تسهيلا للشعراء والمهتمين الراغبين في معرفة أوزان الشعر النبطي دون الدخول في التفصيلات العلمية المتعلقة بعروض الشعر النبطي وتفعيلاته.

 

 

ويأتي الكتاب ليتيح للشعراء والباحثين الذين يريدون الارتواء من موضوع الأوزان الشعرية، من دون أن يغوصوا في الخضم الغزير من العلم والمعلومات التي أوردها المؤلف في موسوعته السابقة، التي على عكس هذا الكتاب، تقدم شرحا تفصيليا للباحثين المختصين، وتضم مقدارا بالغ العدد من الصفحات، فرضت كثرتها الأمانة العلمية كما يشير المؤلف. علما أن موسوعته تعد اليوم مرجعا رئيسا شاملا في موضوعها.

 

 

وضم الكتاب أكثر أوزان الشعر النبطي شهرة من كل تفعيلة، وأكثر صور هذه الأوزان وألوانها الداخلية شهرة أيضا، مؤيدا كل ذلك بالشواهد التي تفي بالغرض، من دون إغراق في تفصيلات البحور والأوزان، والشواهد الشعرية..

 

 

واشتمل الكتاب على أوزان مفاعيلن، فاعلاتن، مستفعلن وتكراراتها، مستفعلن وشريكاتها، فاعلن، فعولن، مفعولات، متفاعلن، مفاعلتن.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled