اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ثقافة وسياحة أبوظبي تطلق مبادرة “عالم الحرف” المعبرة عن التراث الإماراتي

ثقافة وسياحة أبوظبي تطلق مبادرة "عالم الحرف" المعبرة عن التراث الإماراتي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

كتب – أحمد النعيمي/عماد العلي

أبوظبي – أطلقت هيئة ثقافة وسياحة أبوظبي مبادرة ثقافية وطنية بعنوان “عالم الحرف” تندرج تحت مظلة بيت الحرفيين في منطقة الحصن الثقافية، بهدف دعوة أفراد المجتمع من مواطني دولة الإمارات والمقيمين لمشاركة المقتنيات الحرفية اليدوية المتوارثة التي تعبر عن التراث الإماراتي التقليدي.

 

 

وتهدف المبادرة إلى الحفاظ على ثقافة أبوظبي وتراثها، وتعزيز الوعي بالتراث الثقافي والحرف التقليدية من خلال المفهوم القائم على المشاركة.

 

 

ثقافة وسياحة أبوظبي تطلق مبادرةعالم الحرف” المعبرة عن التراث الإماراتي

مسيرة الحرفيين

وتستمر مبادرةعالم الحرف” خلال شهر سبتمبر الحالي، حيث تسعى هيئة ثقافة وسياحة أبوظبي إلى جمع المقتنيات الحرفية اليدوية‪ ‬الأصلية والمقتنيات الشخصية التي تروي قصصاً تاريخية حول مسيرة الحرفيين الإماراتيين، ضمن ست فئات وهي: النسيج، وفنون الطهي، والزينة والعطور، والحرف البحرية، والفخار، والصور الأرشيفية، والسدو المدرج ضمن قائمة اليونسكو للصون العاجل للتراث غير المادي. و سيتم عرض المقتنيات لاحقاً في أروقة معرض بيت الحرفيين الذي سيجري إعادة افتتاحه قريباً بحلّة جديدة في منطقة الحصن الثقافية.

 

زيادة الوعي

وقالت سلامة الشامسي، مديرة قصر الحصن ان الحفاظ على التراث غير المادي والترويج له يعد من المرتكزات الأساسية للاستراتيجية الثقافية لهيئة ثقافة وسياحة أبوظبي، حيث ترمي إلى الحفاظ على الممارسات التقليدية والحرف اليدوية، بما يعزز الفخر بين الأجيال الشابة ويظهر التواصل المستمر بين الماضي والحياة المعاصرة .. ونسعى من خلال مبادرةعالم الحرف” إلى زيادة الوعي بالتراث الثقافي المميز في الدولة، لاسيما أن تراثنا غني بالحرف والممارسات التقليدية الموجودة في البيوت.

الماضي الجمعي

وهي مقتنيات عزيزة مرتبطة بالتاريخ العائلي أو الشخصي للأفراد، ومن خلال قصص كل قطعة يمكن إلقاء ضوء جديد على الماضي الجمعي بالشراكة مع أفراد المجتمع بشكل مباشر.

 

الممارسات التراثية

و نأمل أن يتفاعل معنا جامعي التراث لجمع مقتنيات تكشف عمق الممارسات التراثية وخصوصيتها، وسنعرض الحرف في معرض مميز ومختلف عما سبق تقديمه في بيت الحرفيين.

 

 

وتسعى الهيئة من خلال مبادرةعالم الحرف” إلى تسلّيط الضوء على المقتنيات الحرفية التراثية لتوفير محتوى تاريخي غني وثري بالمعلومات ضمن معرض بيت الحرفيين.

 

 

و تحظى المبادرة بدعم واسع من مختلف المؤسسات الوطنية المجتمع الاماراتي الذي عرف باهتمامه‪ ‬بالتاريخ والتراث.

إلى جانب مشاركة المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية الرقمية.

و تفتح المبادرة أبوابها أمام الجميع للبدء في مشاركة قطعهم الأثرية اعتبارا من الغد ولغاية 30 سبتمبر الجاري.

وام

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled