اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ثقافة البحرين تشارك في مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي

ثقافة البحرين تشارك في مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

المنامة – شاركت مملكة البحرين، ممثلة بهيئة ثقافة البحرين والآثار والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، يوم أمس في الدورة الاستثنائية لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، والتي نظّمتها عن بعد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) تحت شعار ” المعالم والمواقع التاريخية والأثرية في البلدان العربية والمخاطر التي تهدّدها”.

 

 

وشارك في المؤتمر عدد كبير من مسؤولي القطاعات الثقافية في الوطن العربي إضافة إلى مسؤولين كبار من عدد من المنظمات العربية والعالمية العاملة في مجال حماية التراث الثقافي.

 

حفظ مواقع التراث

ويهدف المؤتمر الي إلقاء الضوء على حالة صون وحفظ مواقع التراث الثقافي العربية المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو بشكل عام، والتركيز بشكل خاص على حالة النسيج الحضري والتراث الثقافي في العاصمة اللبنانية بيروت بعد الحادث المأساوي نهاية شهر أغسطس الماضي.

 

رعاية التراث الثقافي

كما ناقش المؤتمر، الذي تخلّلته عروض وشروحات من كل من لبنان وليبيا واليمن والعراق والسودان، سبل تعزيز التعاون ما بين الدول العربية في مجال رعاية التراث الثقافي عبر ابتكار آليات تواصل عملية وفعالة.

 

 

وإضافة إلى ذلك، شدد المجتمعون على ضرورة تفعيل أدوات إدارة الأزمات والاستعداد الدائم لمواجهة المخاطر التي قد تواجه مواقع التراث العالمي في البلدان العربية.

 

التحديات والمواقع التراثية

وقدّم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي خلال المؤتمر عرضاً لخّص خلاله أوضاع مواقع التراث العالمي في الوطن العربي، وأبرز التحديات التي تواجهها وذلك من أجل تعزيز حفظ وصون مواقع التراث العالمي المدرجة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

 

إعادة إحياء بيروت

وقدّم المركز أيضاً مقترحاً تضمن عدداً من التوصيات المتعلقة بمجابهة التحديات والعوامل التي تؤثر على مواقع التراث العالمي وسبل مساعدة الجمهورية اللبنانية في عملية استعادة وإعادة إحياء مدينة بيروت.

 

مع التأكيد على أهمية تطبيق آلية للتواصل والتعاون الإقليمي ما بين المنظمات الإقليمية بشكل يساهم في حفظ وصون التراث الثقافي العربي.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled