اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

‎”جزيرة المرجان” رؤية سياحية رائدة تعزز مكانة رأس الخيمة على خارطة السياحة العالمية …تقرير سياحي

"جزيرة المرجان" رؤية سياحية رائدة تعزز مكانة رأس الخيمة على خارطة السياحة العالمية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

تقرير يكتبه – عوض المختار/عبدالناصر منعم

رأس الخيمة –  تتخطى جزيرة المرجان في إمارة رأس الخيمة فكرة كونها مشروع سياحي فاخر، بل تمثل أيقونة فريدة تجسد رؤية سياحية رائدة استشرافية لقطاع السياحة وتعكس إرادة وعزيمة صلبة وإمكانات هائلة استطاعت تحويل مياه الخليج إلى واحدة من أكثر الجزر الصناعية إبداعا حول العالم، لتتحول إلى معلم حضاري وصرح يقف شامخا يروى للأجيال القادمة قصة تحول محوري في مسيرة الإمارة التي استطاعت خلال زمن قياسي من القيام بقفزة عملاقة وتحقيق العديد من الإنجازات على أرض الواقع.

 

رؤية القاسمي

إن تطوير جزيرة المرجان هو نتاج رؤية سياحية استشرافية للشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة ، حيث بدأت رحلة التطوير بتدشينه لمشروع جزيرة المرجان عام 2004 وتحويل رؤية القاسمي إلى واقع قادر على الارتقاء بإمكانات رأس الخيمة السياحية والثقافية وتعزيز مكانتها على خارطة السياحة العالمية من خلال هذا المشروع المهم والذي يعمل على تعزيز تنافسية الإمارة على كافة الصعد.

 

“جزيرة المرجان” رؤية سياحية استشرافية للشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة

معلم سياحي

وتمثل جزيرة المرجان اليوم واحدة من أهم المعالم السياحية في رأس الخيمة ودولة الإمارات والمنطقة بأسرها، وأصبحت مركزا لاستقطاب السياح والزوار من كافة دول العالم، وصرحا يحتضن مجموعة من أرقى الفنادق والمنتجعات الفاخرة، بجانب المجمعات السكنية والمراكز التجارية التي تعكس الطفرة العمرانية في الإمارة.

 

مكونات الجزيرة

وتتكون جزيرة المرجان من أربع جزر صناعية صممتها أنامل فنية لتقف على صفحة مياه الخليج العربي على هيئة شعاب مرجانية تعكس ملامح الحياة البحرية التي شكلت موروث الأمة لقرون طويلة.. وبفضل موقعها الحيوي وخدماتها التي توفرها، ساهمت جزيرة المرجان في تعزيز مكانة رأس الخيمة كوجهة سياحية مفضلة لكثير من الزوار من دول العالم.

 

“جزيرة المرجان” رؤية سياحية رائدة تعزز مكانة رأس الخيمة على خارطة السياحة العالمية

تنوع التضاريس

وتعد جزيرة المرجان إضافة جوهرية لمعالم إمارة رأس الخيمة السياحية التي تتميز بتنوع كبير في تضاريسها الجغرافية ما بين جبال شاهقة وكثبان رملية ساحرة وشواطئ خلابة يصل طولها إلى 64 كيلومترا.. حيث يمتد ساحل جزيرة المرجان إلى 23 كيلومترا وعمقها إلى 4.5 كيلومتر داخل مياه الخليج العربي.

 

 

وجهة عالمية

وحول التخطيط لإقامة جزيرة المرجان ورحلة تطويرها، قال المهندس عبد الله العبدولي، الرئيس التنفيذي لشركة “مرجان” المطور الرئيسي في إمارة رأس الخيمة.. إن جزيرة المرجان هي ترجمة لرؤية الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة ، الذي قدم دعما غير محدود من أجل الانتهاء من واحد من أهم مشاريع رأس الخيمة في مسيرتها والذي عزز مكانة الإمارة كوجهة سياحية عالمية.

 

ترجمة الرؤية

وأضاف إن مسيرة العمل بدأت من خلال ترجمة هذه الرؤية الحكيمة وتنفيذ المشروع في عام 2004، وذلك بمباركة من المغفور له الشيخ صقر القاسمي.. واليوم، أصبحت جزيرة المرجان مشروعا متكاملا يحتضن العديد من المناطق السكنية والمنشآت السياحية التي تم تطويرها وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية.

 

رحلة الإنجاز

وقال ” كان إنشاء الجزيرة وبناء منشآتها السياحية نتاج جهد كبير وتعاون مشترك بين العديد من المؤسسات، حيث شهدت رحلة الإنجاز العديد من التحديات عبر مراحل بدأت بنقل الصخور والمواد الضرورية إلى مياه الخليج بالتعاون مع شركتي ستيفن روك وراك روك عبر ميناء صقر، حيث تم نقلها إلى موقع البناء الذي يقع جنوب الإمارة.

 

 

وأوضح المهندس عبدالله العبدولي أن رحلة تخطيط وبناء جزيرة المرجان تمت من خلال خطوات عملية قائمة على دراسات علمية وافية، لافتا إلى أن مسيرة البناء بدأت من خلال نقل نحو 3.5 مليون متر مكعب من الصخور لبناء الجزيرة الأيقونية والتي تمتد الآن على مساحة تصل إلى 2.7 مليون متر مربع.

 

اختيار الموقع

وأضاف أنه لم يكن اختيار موقع إنشاء هذه الجزيرة أقل أهمية عن عملية بنائها، حيث تم اختياره بناء على معايير تتناسب مع جغرافية رأس الخيمة وقدرة المشروع على تحقيق الأهداف المنشودة منه، وتعظيم استفادته من البنية التحتية التي تتمتع بها الإمارة واستخدام ما توفره المنشآت الصناعية والخدمية فيها لإتمام المشاريع الإضافية التي ستقام على الجزيرة.

 

استصلاح للأراضي

وكانت الخطوة الأولى في بناء هذه الجزيرة هي القيام بعملية استصلاح للأراضي عام 2004، والتي قامت بموجبها حفارات ضخمة بنقل الرمال وضخها في الموقع، ومن ثم قامت المكابس بضغط الرمال لتكوين أساسات صلبة يقوم عليها المشروع الذي تواصلت فيه عمليات البناء على مراحل عدة إلى أن تم افتتاحه رسميا في عام 2013.

 

إبراز المقومات

وقال العبدولي إنه منذ تبلور فكرة إنشاء الجزيرة، اعتمدنا على ما تملكه رأس الخيمة من موارد وإمكانات لإنشائها، في خطوة كان الهدف الرئيسي منها هو إبراز المقومات التي تتمتع بها الإمارة باعتبارها مصدرا مهما يوفر متطلبات كافة المشروعات التطويرية على مستوى الدولة والمنطقة عموما، إلى جانب تعزيز قدرتها على تطوير مشروعات استثمارية ضخمة تعزز مكانتها التنافسية كوجهة جاذبة لرؤوس الأموال من مختلف أنحاء العالم.

 

 

ويضم مشروع جزيرة المرجان أربع جزر، وهي “جزيرة النسيم” و”جزيرة الكنز”، و”جزيرة المطلة” إلى جانب “جزيرة الأحلام”، حيث تقف اليوم شاهدة على رؤية تحولت بإصرار وعزيمة إلى معلم حضاري وصرح معماري متميز، يعد من بين المشاريع الرائدة على مستوى الدولة والعالم.

 

1600 غرفة فندقية

واستمرارا لنهج التميز والتخطيط السليم، تحول حلم جزيرة المرجان إلى واقع مثمر، حيث باتت تحتضن اليوم أكثر من 1600 غرفة فندقية من فئة الخمس نجوم ضمن منشأتين، وهما “فندق دبل تري هيلتون جزيرة المرجان”، وفندق “ريكسوس باب البحر”، فيما لا تزال أعمال البناء والتشييد تمضي قدما لبناء أكثر من 1680 غرفة فندقية أخرى من قبل مطورين عالميين.

 

2400 غرفة تحت الإنشاء

وتشتمل الجزيرة على منتجع وسبا جزيرة المرجان بإدارة فنادق أكور وأكثر من 2000 وحدة سكنية في باب البحر، بالإضافة إلى مبان سكنية تديرها “شركة الحمراء للتطوير العقاري”، المطور العقاري لمشروع قرية الحمراء، إلى جانب مشروع “الباسيفيك” الذي تطوره شركة “سيليكت جروب”، ومبان أخرى قيد الإنشاء لمطورين عالميين. ولا تزال كذلك 2400 وحدة فندقية وسكنية متعددة الاستخدامات في مرحلة المراجعة والتصميم، ومن المتوقع اكتمالها عام 2025.

 

مشاريع ذات طراز عالمي

وكانت ولا تزال جزيرة المرجان جاذبة للمطورين العقاريين الذين يعمل قطاع كبير منهم في تطوير الجزيرة حاليا، كما يوجد العديد من المطورين الذين يتطلعون إلى المشاركة في أعمال التطوير التي تسير بمعدلات جيدة، إلى أن وصلت نسبة الأراضي الأصلية التي لا تزال متاحة للتطوير إلى 25% فقط من إجمالي الجزيرة.

وأشار المهندس عبدالله العبدولي إلى أن البنية التحتية لجزيرة المرجان تم تطويرها وفق أفضل المعايير التي تكفل إقامة مشاريع ذات طراز عالمي على أرضها.

 

وجهة للحياة العصرية

ولفت إلى أن جزيرة المرجان تمثل وجهة للحياة العصرية لما توفره من عوامل جذب ووسائل راحة للمقيمين والسائحين، وهو ما يشكل هدفا رئيسيا لاستمرار نهج التميز في كافة منشآت الجزيرة.

 

 

وأضاف أنه سيكون هناك المزيد من مراكز الترفيه والأماكن التي يمكن للزوار والمقيمين الاستمتاع بها في الجزيرة في المستقبل، حيث ستكون تلك الوجهات إضافة حقيقية لإمكاناتنا وفعالياتنا العالمية والتي يأتي على رأسها عروض الألعاب النارية التي تضيء سماء إمارة رأس الخيمة في ليلة رأس السنة من كل عام ويتابعها مئات الآلاف من داخل وخارج الإمارة.

 

“جزيرة المرجان” دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن فئة “أكبر ألعاب نارية هوائية في العالم

عروض الألعاب النارية

يذكر أن عروض الألعاب النارية التي بدأت في عام 2018 أصبحت أحد أكبر الفعاليات الاحتفالية التي تقام في ليلة رأس السنة في المنطقة، حيث حصدت ما لا يقل عن 5 أرقام قياسية عالمية، بدأت في 2018 من خلال دخول الجزيرة موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن فئة “أكبر ألعاب نارية هوائية في العالم”، فضلا عن تكوين أطول شلال من الألعاب النارية وتكوين أطول سلسلة للألعاب النارية وأطول خط مستقيم للألعاب النارية في العالم عام 2019.

 

طائرات دون طيار

كما حققت الجزيرة الرقم القياسي مطلع العام الجاري 2020 باستخدام أكبر عدد من الطائرات من دون طيار لإطلاق الألعاب النارية في وقت واحد.. ولم يسلط عرض الألعاب النارية خلال احتفالات رأس السنة الضوء على جزيرة المرجان فحسب، بل على إمارة رأس الخيمة ككل، حيث استقطب الحدث أكثر من 100 ألف شخص، وشهد تغطية إعلامية عالمية.

 

رقم قياسي للسيدات

بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية التي تخطف الأنفاس، ساهم سباق نصف ماراثون رأس الخيمة.

الذي أقيم في فبراير 2020 وحضره الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة .

في تعزيز مكانة الإمارة على خارطة الوجهات العالمية، حيث شارك فيه أكثر من 5000 عداء.

وحقق رقما قياسيا عالميا جديدا للسيدات وهو 64:31 دقيقة.

جزيرة المرجان السياحية تجربة حياتية لاتنسى، تنقل الزوار المحليين والسياح  إلى عالم من الخيال، وتبقى خالدة في ذاكرتهم إلى الأبد.

وام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled