اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

زغموت بتخيّل النوع الإجتماعي مبني على الطول في روايته الجديدة “إبرة وكشتبان”

زغموت بتخيّل النوع الإجتماعي مبني على الطول في روايته الجديدة “إبرة وكشتبان”

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

أعلن الكاتب الأردني فادي زغموت عن صدور روايته الجديدة التي تحمل عنوان “إبرة وكشتبان” من خلال موقع جملون الإلكتروني لبيع الكتب. تعالج الرواية موضوع النوع الإجتماعي من خلال فكرة مبتكرة.

أحداث الرواية

تدور أحداث الرواية في مجتمع خاص يكون فيه التقسيم الأساسي للبشر هو الطول، ويصبح فيه الجنس صفة ثانوية. لذلك تتكون الهوية الجندرية للأفراد وتفصّل الأدوار الاجتماعية بناء على طول الفرد.

 

علاقة حب

وكحال أي تقسيم اجتماعي، يعاني هذا العالم من ظلم وتهميش لفئات وامتيازات تعطى لفئة على حساب أخرى، في “إبرة وكشتبان”، تكون الفئة صاحبة الامتياز هي فئة قصار القامة، القصة الأساسية مبنية على علاقة حب تجمع بين الراوية الخيّاطة قصيرة القامة وطولان متوسط الطول المنبوذ من المجتمع.

المساواة الجنسية

في تقديم الرواية يقول الكاتب، “أعتبر نفسي ناشط اجتماعي نسوي، لدي شغف للدفع نحو عدالة اجتماعية أكبر ترسّخ من المساواة الجنسية وتكسر الأدوار الإجتماعية الضيّقة. وخلال السنوات الماضية لاحظت أن مفهوم النوع الاجتماعي أو الجندر بعيد عن العامة، فهنالك صعوبة في التفريق بين الجنس كنوع بيولوجي وبين الجندر كنوع اجتماعي.

 

اسقاطات الواقع

ومن قراءاتي للنظريّات النسوية جاءتني الفكرة لتخيّل هذا العالم الخاص الذي يتطوّر فيه الوعي البشري ليقسم البشر حسب طول قامتهم عوضاً عن جنسهم البيولوجي.

الرواية تحمل اسقاطات كبيرة على الواقع، آمل أن تضيف إلى النقاش حول النوع الاجتماعي في الأوساط النسوية والعامة”.

 

المرة الأولى

هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها زغموت بنشر روايته ذاتياً عن طريقة خدمة الطباعة حسب الطلب التي تتيحها جملون لعملائها.

وفي هذا الصدد علّق قائلاً، “يسعدني التعاون مع موقع جملون في هذا العمل. هذه أول تجربة لي مع النشر الذاتي ومتحمّس لها جداً.

جملون يعد أهم المواقع العربية لبيع الكتب وتأمينه لهذه الخدمة يعد ثورة حقيقية في عالم الكتب وخيار جديد متاح أمام الكتّاب العرب”.

 

عن الكاتب:

فادي زغموت، كاتب أردني من مواليد عمان. يحمل شهادة الماجيستير في الكتابة الإبداعية والفكر النقدي من جامعة ساسكس في المملكة المتحدة.

 

بدأ الكتابة على مدونته مدفوعا بشغف تحقيق العدالة الاجتماعية من منظور نسوي يهدف الى المساواة الجنسية وكسر الادوار الجندرية الضيقة.

 

صدر له: رواية عروس عمّان، رواية جنّة على الأرض، رواية ليلى والحمل. ترجمت أعماله إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled