اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العناني يفتتح غدا السبت المؤتمر الدولى للاتحاد العام للآثاريين العرب الطبعة 23

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

المحرر الثقافي

القاهرة – يفتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والدكتور عمرو سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية المؤتمر الدولي للاتحاد العام للآثاريين العرب الثالث والعشرون غدا السبت الذي سيعقد في الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر بمقر الاتحاد بالشيخ زايد.

 

العناني يفتتح غدا السبت المؤتمر الدولى للاتحاد العام للآثاريين العرب الطبعة 23

 

60 ورقة بحثية

وصرح الدكتور محمد الكحلاوى رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب بأن المؤتمر يأتى بالتعاون مع منظمتى الإيسيسكو والإلكسو تأكيدًا على ضرورة توحيد الجهود والتنسيق فيما بيننا لخدمة تراث أمتنا ، وسيناقش المؤتمر أكثر من 60 ورقة بحثية لباحثين من مصر والوطن العربي تتضمن كافة مجالات الآثار والترميم والمتاحف والحضارات القديمة وبخاصة نتائج أعمال التنقيب في الوطن العربي.

 

نبش قبور الأنبياء

وأشار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للاتحاد بأن المؤتمر سيُخصص جانبًا من الجلسة الافتتاحية لمناقشة أهم القضايا الأثرية والمخاطر المحدقة بها ، وبخاصة فى فلسطين ولبنان ومخاطر أعمال الحفر العشوائي من قبل الاحتلال الإسرائيلي على الحرم الخليلى ، وبخاصة نبش قبور الأنبياء مستغلين انشغال العالم بجائحة كورونا .

انفجار مرفأ بيروت

كما سيناقش المؤتمر المخاطر التي ألحقت بالآثار والتراث اللبناني جرّاء انفجار مرفأ بيروت ،إلى جانب عرض مجموعة من التقارير الأثرية من قبل خبراء الآثار في العراق واليمن والسودان التي ترصد أثر الاعتداءات والصراعات المسلحة والفيضانات المدمرة على الآثار والمواقع الأثرية .

 

الاكتشافات الأخيرة

وأوضح الدكتور ريحان أن المؤتمر سينوه على الدور الكبير الذى تقوم به الحكومة المصرية من خلال وزارة السياحة والآثار ،وبخاصة الاكتشافات الأثرية الأخيرة التي شكّلت حدثًا محليًا وإقليميًا ودوليًا كبيرًا غير مسبوق في مجال التنقيب على أيدى خبراء مصريين من بعثات المجلس الأعلى للآثار.

 

مصر قادرة

إلى جانب ترميم وتأهيل عددًا كبيرًا من المواقع الأثرية، وكذلك افتتاح ثلاثة متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ، والمركبات الملكية وتوفير كافة الإمكانات للمتحف الكبير ومتحف الحضارة والتي تمثل صروحًا ثقافية عالمية جديدة، وذلك على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي أحدثتها جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي مما يؤكد أن مصر قادرة على أن تعطى وتنجز في أصعب الأوقات والظروف بعزيمة أبنائها.

 

العناني يفتتح غدا السبت المؤتمر الدولى للاتحاد العام للآثاريين العرب الطبعة 23

تكريم الرواد 

وأضاف بأن المؤتمر سيكرّم عددًا من رواد الآثار في مصر والعالم العربي حيث فاز بدرع الآثاريين العرب الدكتورة منيرة الرمادي شابوطو من تونس، وفاز بالدرع الفخرى الدكتور محمد خليص الحربي من السعودية، كما فاز بجائزة الاتحاد التقديرية كلا من الدكتور محسن بن فرحانى القرنى من السعودية ،والدكتورة منى الشحات كلية الآداب جامعة الإسكندرية.

 

الجدارة العلمية

والدكتور أحمد راشد مدير مركز فاروق الباز للاستدامة بالجامعة البريطانية في مصر، كما فاز بجائزة الجدارة العلمية الدكتور عبد الرحيم محمد خبير من جمهورية السودان الشقيقة ، والدكتورعيسى يوسف مدير إدارة الآثار والتراث المادي بهيئة الشارقة للآثار بالإمارات المتحدة .

 

التمييز والتفوق

كما فاز بجائزة التمييز الأكاديمى كلًا من الدكتورة هناء محمد عدلى كلية الآداب جامعة حلوان، الدكتورة شيرين صادق الجندي رئيس قسم الإرشاد السياحى بجامعة عين شمس، أما جائزة التفوق العلمى لشباب الآثاريين فقد فاز بها كلًا من الدكتور منصور عبد الرازق من كلية الآثار جامعة القاهرة ، والدكتور أيمن محمد أحمد من كلية الآداب- جامعة دمنهور ، والدكتور محمد عطية هواش من كلية الآثار- جامعة القاهرة.

بمتحف الفن الإسلامي

 

التشجعية والتراث

وقد فاز بالجائزة التشجيعية للوعى الأثرى الآثارى عبد الرحيم حنفي رئيس قسم المخطوطات بمتحف الفن الإسلامي.. أما بالنسبة لجوائز الاتحاد لخدمة التراث فقد فاز بجائزة الدكتور محمد صالح شعيب لخدمة التراث الحضارى ،اسم المرحوم الآثارى خالد محمد السيد “مفتش بوزارة السياحة والآثار بمصر، وفاز بجائزة المرحومة إبتهال جمال عبد الرؤوف، الطالبة لمياء محمد حمزة محمد الأولى على شعبة الآثار الإسلامية بجامعة المنيا.

 

جوائز مادية

أما بالنسبة للجوائز ذات المردود المادى فقد فاز بجائزة الشيخ جميل عبد الرحمن خوقير رحمه الله.

الدكتور بدر عبد العزيز بدر عميد كلية الآداب جامعة بوسعيد وذلك عن مجمل أعماله حول أثر الحضارة الإسلامية في أوروبا.

وفاز بجائزة الدكتورة حصة بنت عبيد بن صويان الشمري، المهندس محمد يوسف المرصفى من مصر .

عن مجمل أعماله في مجال التصميمات المعمارية وتنمية الوعى الحضاري والأثري للطفل العربي.

كما فاز بجائزة الشريف محمد بن على الحسنى، الدكتورة سهام عبد الله جاد جامعة المنيا.

وفاز بجائزة الدكتور عبد الرحمن الطيب الأنصارى كلًا من الدكتورة اسماء عثمان عبد العزيز بن أحمد من جامعة الأميرة نورة بالسعودية.

والدكتور إبراهيم جلال أحمد من جامعة أم القرى.

تابعونا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled