اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أكبر كشف آثري بجبانة سقارة 100 تابوتا مغلقا لمومياوات ولقي وتماثيل ذهبية فرعونية ..البوم صور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

100 تابوتا خشبيا مغلقا بحالتهم الأولي داخل آبار للدفن

40 تمثالا لإله جبانة سقارة، بتاح سوكر بأجزاء مذهبة و 20 صندوقا خشبيا للإله حورس

 

القاهرة – لاتزال جبانة سقارة الأثرية تلهب عقول وقلوب علماء المصريات مصريين وأجانب بأسرارها وألغازها المحيرة التي تفوق الخيال ، ويعجز العلماء والخبراء عن سبر أغوار الحضارة المصرية القديمة الفريدة ملهمة الكتاب والشعراء والموسيقيين حتى اللحظة .. وهاهي اليوم تميط اللثام عن قطعة صغيرة من مكنونها الساحر ، اذ عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة على كشف اثري جديد، فى تلك الجبانة الفرعونية التي فيما يبدو لاتزال حبلي بالكثير والكثير من الأسرار .. وحسبما أعلن من قبل البعثة فهو يعد أكبر كشف آثري لما تضمنه من قطع وتوابيت واقنعة وتماثيل نادرة ، ضمن خطة استكمال أعمال الحفائر بالمنطقة والتي بدأت منذ شهر أغسطس الماضي.

 

آبار الدفن

ووسط تغطية اعلامية موسعة بجبانة سقارة ، أعلنت وزارة السياحة والاثار المصرية السبت ، عن اكتشاف عددا من التوابيت داخل ثلاثة آبار للدفن يتراوح عمقها مابين ١٠ إلى ١٢ متر تحت سطح الأرض، بالاضافة إلى عدد كبير من اللقي الأثرية.

 

١٠٠ تابوتا مغلقا 

وقد كشفت البعثة عن ١٠٠ تابوتا خشبيا مغلقا بحالتهم الأولي و ٤٠ تمثالا لإله جبانة سقارة، بتاح سوكر منها تماثيل بأجزاء مذهبة و 20 صندوقا خشبيا للإله حورس، وتمثالين لشخص يدعى “بنومس” أحدهما ارتفاعه ١٢٠ سم، والأخر ارتفاعه ٧٥ سم مصنوعين من خشب السنط “اكاسيا”، هذا إلى جانب الكشف عن عدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، وعدد ٤ أقنعة من الكارتوناچ المذهب.

السنة الثالثة

وأشار الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار خلال الإعلان عن الكشف بالمؤتمر  الصحفي بمنطقة سقارة ” إلى أن هذه هي السنة الثالثة التى يتم الاعلان فيها عن كشف أثري بسقارة.

 

جبانة منف

وقال العناني ” ان منطقة سقارة، تعد أحد أهم أجزاء جبانة منف التى تعتبر أول عاصمة لمصر والتي تمتد من منطقة أبو رواش شمالا الي دهشور جنوبا، لافتا إلى أن جبانة منف تعد أحد أجزاء مواقع مصر المسجلة على قائمة التراث العالمي باليونسكو.

 

١٣ هرم

وأشار الي أن سقارة هي منطقة كبيرة جدا بها حوالي ١٣ هرم،وكان يدفن بها الملوك من العصر العتيق، وكان يدفن بها ايضا المواطنين وكبار الموظفين من بداية الاسرات مرورا بكل عصور التاريخ المصري القديم (الفرعوني واليوناني والروماني)، كما أن بها عدد من الأديرة الأثرية، وأكبر جبانة حيوانات.

منطقة ثرية

وأضاف أن سقارة تعتبر منطقة ثرية جدا لا زالت مليئة بالكثير الذى ستبوح عنه للعالم، لافتا إلى أنه من المتوقع مع استمرار العمل بها العثور علي مقابر آدمية وحيوانية في كل بقاعها فى أي فترة زمنية.

 

ليس النهاية

وأوضح الوزير أن هذا الكشف الجديد تم العثور عليه فى نفس نقطة الاكتشافات السابقة، لافتا إلى أن اليوم هو استمرار للكشف الأخير الذى تم الإعلان عنه فى أكتوبر الماضي، ومشيرا إلى أن اليوم ليس نهاية الكشف وأن العمل لن ينتهي بعد وسيتم الاعلان عن استكمال للكشف خلال الفترة المقبلة.

استكمال التنقيب

وأوضح الوزير أنه ردا على تساؤلات البعض بعدم الانتظار للاعلان عن الكشف بالكامل بعد الانتهاء منه، فإنه كان هناك ضرورة لاستخراج التوابيت التى تم اكتشافها لتوفير مساحة لاستكمال التنقيب عن الابار الجديدة الموجودة خلفها.

 

التوابيت و المتاحف

وأوضح الوزير أن التوابيت التى تم الإعلان عنها اليوم سيتم تقسيمها لنقلها بين المتحف المصري الكبير، والمتحف القومي للحضارة المصرية، والمتحف المصري بالتحرير، ومتحف العاصمة الادارية الجديدة.

 

واشار الدكتور خالد العناني الي أن التوابيت التي سيتم نقلها للمتحف المصري بالتحرير ستكون هدية سيتم تقديمها للمتحف بمناسبة الذكرى ١١٨ علي تأسيسه، لافتا الي أن أنه احتفالا بهذه المناسبة سيتم اقامة معرض عن التوابيت بصفة عامة في المتحف المصري بالتحرير يوم الثلاثاء المقبل.

X-Ray لمومياء

وخلال الاعلان عن الكشف الاثري تم فتح أحد التوابيت بداخله مومياء، وتم عمل X-Ray لهذه المومياء، كما تم عرض فيلم قصير عن الكشف الاثري.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الاعلى للاثار.

أن هذه المومياء التى تم عمل X-Ray لها اتضح أن صاحبها كان فى صحة جيدة أثناء حياته .

وأنه توفى فى عمر يناهز ما بين ٤٠ و ٤٥ عاما وأن طوله يتراوح ما بين ١٦٥ و ١٧٥ سم.

 

حضر مايقرب من ٣٦ سفيرا أجنبيا وعربيا وإفريقيا فى القاهرة وعائلاتهم.

وعدد كبير من وكالات الأنباء والصحف والقنوات التليفزيونية المحلية والأجنبية.

  • 5 (8)
  • 12 (2)
  • 4 (11) – Copy
  • 3 (13)
  • 11 (3)
  • 10 (1)

  • 7 (4)
  • 9 (3)
  • 8 (3)
  • 1 (18)
  • 14
  • 15 (2)

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled