اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الآثار الأردنية توقع اتفاقية للتدريب مع الجبل الفيروزي لتعزيز إنتاج الحرف التقليدية و حفظ التراث

الآثار الأردنية توقع اتفاقية للتدريب مع الجبل الفيروزي لتعزيز إنتاج الحرف التقليدية و حفظ التراث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

عمان – وقعت هيئة الآثار الأردنية وشركة الجبل الفيروزي اليوم الأحد، في مقر الهيئة ، اتفاقية للتدريب لتعزيز إنتاج الحرف التقليدية و حفظ التراث.. وتهدف الاتفاقية التي وقعها مدير عام الآثار ” يزيد عليان ”  والمدير الإقليمي لشركة الجبل الفيروزي في الاردن” ريتشارد دويريهاوس”، إلى تعزيز إنتاج تلك الحرف عن طريق عقد الورش الحرفية بهدف تحسينها وتوسيعها وزيادة تصديرها، وتنفيذ برنامج تدريبي يسمح بنقل المعرفة والمهارات للأجيال القادمة.

 

الآثار الأردنية توقع اتفاقية للتدريب مع الجبل الفيروزي لتعزيز إنتاج الحرف التقليدية

رسم وتوثيق

وأشارت الهيئة في بيان، الى أن الاتفاقية تهدف أيضا الى رسم وتوثيق خارطة التراث غير المادي المتعلق بالحرف، والمشاركة في تعزيز مخزون التراث الثقافي الوطني غير المادي.

وتشجيع الأجيال الشابة على الانخراط في تراثهم الثقافي بشكل إبداعي من خلال تنفيذ ورش عمل وزيارات ودروس في المواقع التراثية ، وبما يتوافق مع قانون الآثار الأردني رقم 21 لسنة 1988، والقيام بأعمال الترميم والتنشيط في المواقع التاريخية تحت رعاية هيئة الآثار وفقاً للمعايير والممارسات الدولية المتعارف عليها.

 

المهن التراثية

وقال ” يزيد عليان “، إن توقيع هذه المذكرة من قبل الهيئة جاء بصفتها المسؤول عن قطاع الآثار وفقاً لأحكام قانون الآثار، وكذلك للأهمية التي تتبوأها المهن التراثية ومنها مهنة الحرف والصناعات التقليدية والشعبية.

ورغبة من الهيئة في العمل على توفير القوى البشرية والإمكانات الفنية اللازمة للمهن التقليدية، لرفع مستوى الأداء والكفاية في أعمال هذه المهن بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية المختصة.

الآثار الأردنية توقع اتفاقية للتدريب مع الجبل الفيروزي لتعزيز إنتاج الحرف التقليدية

تشجيع وتنمية

وأكد بحسب وكالة أنباء ” بترا ” أهمية العمل على تشجيع المهن والحرف التقليدية وتطويرها وتنمية مواردها واستثمارها، وخاصة فيما يتعلق بالحرف الخاصة بترميم الآثار وصيانتها ونقش الحجارة وصناعة وسائل الحماية للمناطق الخطرة.

 

دعم الإقتصاد

ولفت عليان الى أن هذه المذكرة تسعى لرفع مساهمة المهن والحرف التقليدية في دعم الإقتصاد الوطني، ونشر التفاهم بين الشعوب، مؤكدا سعي الهيئة الى التعاون مع شركة الجبل الفيروزي لتحقيق الاهداف المنشودة، لا سيما وأن الشركة تملك قدرات فنية عالية في التدريب.

الآثار الأردنية توقع اتفاقية للتدريب مع الجبل الفيروزي لتعزيز إنتاج الحرف التقليدية و حفظ التراث

تطوير الحرف

من جهته أكد المدير الإقليمي للجبل الفيروزي في ” ريتشرد دويريهاوس” ، أن الشركة هدفها ليس تحقيق الربح، بل تشجيع الحرفيين على تطوير الحرف الموجودة وإيجاد تصاميم جديدة لها.

ونشر الفكر الثقافي والتراثي من خلال الأعمال الحرفية المنتجة، من خلال عقد ورشات تدريبية على الأعمال اليدوية والحرفية للصناعات التقليدية والشعبية.

 

وقال إن توقيع هذه الإتفاقية يأتي في سبيل إطلاق مشروع يضمن الحفاظ على الإرث الثقافي المهدد بالإنقراض في المنطقة.

من خلال تدريب وتأهيل الكوادر البشرية، والعمل على تعزيز مستويات الأداء والكفاءة في الحرف التقليدية والفلكلورية التراثية.

التي تهدف إلى صون الحرف التراثية وحمايتها، ونقل وتوريث المهارات والمعارف الحرفية واستدامتها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled