اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

دير سانت كاترين قيمة عالمية استثنائية.. فيلم وثائقي يصدره الآثاريين العرب في عيد الميلاد المجيد

مع وصول أول رحلات السياحة الروسية خبير آثار يرصد العلاقات المصرية الروسية و جذورها التاريخية .. تقرير تاريخي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

تقرير

كتب : المحرر الثقافي

فى إطار احتفال مصر والعالم بعيد الميلاد المجيد 7 يناير  وبعنوان دير سانت كاترين قيمة عالمية استثنائية –معالم جدران الدير ” أصدر الاتحاد العام للآثاريين العرب برئاسة الدكتور محمد الكحلاوى ممثلًا في المكتب الإعلامى للاتحاد فيلمًا وثائقيًا عن الدير ، والمسجل ضمن قائمة التراث العالمى (يونسكو) عام 2002 باعتباره أهم الأديرة على مستوى العالم، المادة العلمية لخبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان ، وتنفيذ وإخراج محمد ضياء الدين ونشر عبر يوتيوب https://youtu.be/bRq8NKX7jgU .

تطوير سانت كاترين

د. محمد الكحلاوي

 

وأكد الدكتور محمد الكحلاوى رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب، بأن هذا الفيلم يأتي في إطار خطة الدولة وتوجيهات القيادة السياسية لتطوير منطقة سانت كاترين كمشروع التجلى الأعظم، ومساهمة في الدور العظيم الذى تقوم به الدولة ممثلة في وزارة السياحة والآثار من اكتشافات كبرى أذهلت العالم، وافتتاحات لمتاحف ومواقع أثرية جديدة .

 

قيمة عالمية

وخطة الدولة لتنمية مسار العائلة المقدسة كطريق للحج في مصر، والترويج لكل آثار مصر، وتنمية وتنشيط السياحة الروحية والثقافية ، يقدم الاتحاد العام للآثاريين العرب سلسلة أفلام وثائقية بمعلومات موثقة علميًا من أهل التخصص عن تاريخ وعمارة وفنون أشهر أديرة العالم، دير سانت كاترين القيمة العالمية وملتقى الأديان والحضارات نهديها لكل شعب مصر والشعوب المحبة للسلام والتعايش الحضارى.

دير سانت كاترين قيمة عالمية استثنائية.. فيلم وثائقي يصدره الآثاريين العرب في عيد الميلاد المجيد

محموعة أفلام وثائقية

وصرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للاتحاد العام للآثاريين العرب ،أن المكتب الإعلامى بصدد إعداد مجموعة من الأفلام الوثائقية تحت عنوان “دير سانت كاترين قيمة عالمية استثنائية” ، تتضمن تاريخ دير سانت كاترين المسجل كأثر من آثار مصر فى العصر البيزنطى الخاص بطائفة الروم الأرثوذكس عام 1993 ،والمسجل ضمن قائمة التراث العالمى (يونسكو) عام 2002 باعتباره أهم الأديرة على مستوى العالم.

 

د.عبدالرحيم ريحان مع مطران دير سانت كاترين

البقعة الطاهرة

والذى أخذ شهرته من موقعه الفريد فى البقعة الطاهرة التى تجسدت فيها روح التلاقى بين الأديان ، والذى يجمع رموز الأديان في بقعة واحدة حيث شجرة العليقة الملتهبة التي ناجى عندها نبى الله موسى ربه ، ودير سانت كاترين والجامع الفاطمى داخل الدير.

 

أيقونات الدير

بل أن عمارة الدير وفنونه ومخطوطاته تؤكد هذا التلاقى حيث أضيفت للدير عدة إضافات معمارية في العصر الإسلامي وحافظ المسلمون على أيقونات الدير ، وهى من أقدم وأجمل أيقونات العالم وهناك أيقونات رسمت وجلبت إلى الدير في العصر الإسلامي .

 

دير سانت كاترين قيمة عالمية استثنائية.. فيلم وثائقي يصدره الآثاريين العرب في عيد الميلاد المجيد

 

كما تضم مكتبة الدير التوراة اليونانية الشهيرة “كودكس سيناتيكوس” والإنجيل السريانى “البالمبسست” والعهدة النبوية.

تفاصيل جدران الدير

ويشير الدكتور ريحان إلى أن الفيلم الأول الذى أصدره المركز ويعرض حاليًا على يوتيوب ، يشمل تفاصيل جدران الدير والتي تعرض لأول مرة بالتفاصيل والمادة العلمية الموثقة وتفاصيل المسقط الأفقى للدير، متضمنًا منشئاته الداخلية التي تشمل كنيسة التجلى ، والجامع الفاطمى ، والوادى المقدس الذى يشمل شجرة العليقة الملتهبة، وبئر موسى ومتحف الدير.

علاوة على مكتبة الدير وقاعة الطعام القديمة ، وقاعة الاستقبالات الرسمية التي استقبل فيها الرئيس السادات حين زيارته للدير بعد استرداد سيناء وكنائس الدير ومناطق الخدمات .

 

الجدار الشمالى الغربى للدير

باب الحجاج القديم

ويوضح الدكتور ريحان أن الفيلم يعرض لمعالم الجدار الشمالى الغربى للدير والذى يشمل ثلاث بوابات مهمة للدير منها البوابة القديمة من القرن السادس الميلادى، والبوابة الحالية التي فتحت في القرن 19م والمخصصة للزيارات الرسمية حاليًا ، وبوابة المطران وهى مغلقة حاليًا .

وكذلك معالم الجدار الشمالى الشرقى والذى يضم أشهر أبراج الدير وهو برج القديس جورج الذى يتضمن باب الحجاج القديم، والمخصص لدخول زوار الدير حاليًا بعد أعمال التطوير وونش الدير القديم، وكنيسة القديس جورج وقاعة أيقونات وذخائر الدير القديمة، والتي حولت إلى متحف الدير عام 2001 .

 

جبل موسى

وكذلك الجدار الجنوب الشرقى ويقع خلفه موقع الصعود إلى جبل موسى والجدار الجنوبى الغربى الأكثر حفظًا .

 

ومن الجدير بالذكر أن الفيلم القادم الذى سيصدره المكتب الإعلامى للاتحاد العام للآثاريين العرب يتضمن معالم كنيسة التجلى.

والجامع الذى بنى في عهد الخليفة الفاطمى الآمر بأحكام الله 500هـ، 1106م

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled