اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

آثار مصر تنجح في استرداد 5 آلاف قطعة أثرية من الولايات المتحدة

آثار مصر تنجح في استرداد 5 آلاف قطعة أثرية من الولايات المتحدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعونا

المسلة السياحية

القاهرة – نجحت جهود آثار مصر في استرداد 5 آلاف قطعة أثرية من الولايات المتحدة بعد عامين من المفاوضات ،بالتعاون مع وزارة الخارجية والسلطات الأمريكية المختصة .. ووصلت القطع الأثرية المنقولة جوا مساء اليوم ” الأربعاء ” الي مطار القاهرة الدولي .

 

آثار مصر تنجح في استرداد 5 آلاف قطعة أثرية من الولايات المتحدة

طريقة غير شرعية

وأوضح ” شعبان عبد الجواد “، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة أن وزارة السياحة والآثار نجحت في استرداد تلك القطع بعد جهود بدأت منذ عام 2016،  مع السلطات الأمريكية المعنية للمطالبة باسترداد تلك القطع والتي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية.. والتي كانت بحوزة متحف “الإنجيل المقدس” بواشنطن .

تفاوض واتفاق

وقد استمر التفاوض بين مسئولي وزارة السياحة والآثار ومسئولي متحف الإنجيل المقدس على مدار عامين، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، حيث انتهى التفاوض الى الاتفاق على قيام المتحف برد جميع القطع الأثرية المصرية التي بحوزته إلى الحكومة المصرية.

مخطوط و برديات

وأشار شعبان عبد الجواد أن المجموعة تشتمل على ما يقرب من  5000 مخطوط وقطعة من البردي، مكتوب عليها نصوص باللغة القبطية وبالخط الهيراطيقي و الديموطيقي، واللغة اليونانية، كما يوجد أيضا مخطوطات لصلوات دينية مسيحية مدونة بالعربية والقبطية معاً أو العربية فقط.

 

هذا بالإضافة إلى عدد من الأقنعة الجنائزية من الكارتوناج وأجزاء من توابيت ورؤوس تماثيل حجرية ومجموعة من البورتريهات الخاصة بالمتوفين. وسوف يتم إيداع القطع بالمتحف القبطي.

آثار مصر تنجح في استرداد 5 آلاف قطعة أثرية من الولايات المتحدة

غير مسجلة

وأكد الدكتور هشام الليثي رئيس الإدارة المركزية لمركز تسجيل الآثار أن هذه القطع المستردة ليست من مقتنيات المتاحف أو المخازن الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للأثار وأنماء نتيجة الحفر خلسة.

جوناثان كوهين

وأعرب السفير جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة بالقاهرة عن سعادة بلاده بإعادة هذه القطع الأثرية الى مصر ، وذلك في اطار التعاون المشترك بين البلدين في مجال حماية التراث الثقافي الغني لمصر  .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled