اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المرشدين السياحيين بالأردن يصدر كتيب حول طائر فيلادلفيا العملاق المكتشفة بالرصيفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعونا

المسلة السياحية

عمان – أعلنت جمعية المرشدين السياحيين بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الأردنية ،يصدر كتيب  “طائر فيلادلفيا العملاق”، الذي يعتبر أضخم طائر زاحف بالعالم والمكتشف في عام 1943 في مناجم الفوسفات بمنطقة الرصيفة التابعة لمحافظة الزرقاء، وذلك ضمن الاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة.

 

المرشدين السياحيين بالأردن يصدر كتيب حول طائر فيلادلفيا العملاق المكتشفة بالرصيفة

أهمية التوثيق

وأكد أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، خلال حفل الإطلاق الذي حضره مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة احمد الشامي، ومدير السياحة الداخلية محمود عربيات، ورئيس جمعية النقل السياحي شفيق الحايك، وأعضاء من جمعية المرشدين ، أهمية مثل هذه الاكتشافات وضرورة العمل على توثيقها، مبيناً أن التوثيق له أهمية كبيرة باعتباره محوراً رئيساً في خطة الحكومة للاحتفال بمئوية تأسيس الدولة.

 

 

الأردن متحف مفتوح

وأشار إلى أهمية إشراك أبناء المجتمع المحلي في المناطق المحيطة بالمواقع الأثرية بإعمال الحفاظ على هذه المواقع، وكذلك عرض الاكتشافات الأثرية، خاصة وأن الأردن يعد متحفاً أثرياً من شماله إلى جنوبه.

 

جاهزية

وأشاد الدكتور حجازين بجهود الباحثين وخبراء الآثار الأردنيين القائمين على عمليات التنقيب الأثري والتوثيق، مؤكدا جاهزية الوزارة بدعم كافة الجهود للمحافظة على الاكتشافات الأثرية وتوثيقها.

 

الملك المؤسس

بدوره، قال موثق الاكتشاف أستاذ علم الآثار بالجامعة الهاشمية والعضو في جمعية المرشدين السياحيينالدكتور محمد وهيب” ، إن الملك المؤسس عبدالله الأول كان أول من اطلع على هذا الاكتشاف، وقام جلالته آنذاك بزيارة الى أنفاق مناجم الفوسفات، ووجه بضرورة استقدام خبراء آثار لدراسة المستحاثات الهامة بهذا الاكتشاف الأثري.

عرض جناحي هذا الطائر تبلغ 13 متراً

عائلة الديناصورات

وأضاف أن نتائج البحث العلمي والمخبري التي أجريت خلال السنوات الماضية في ألمانيا وبريطانيا وأميركا، أكدت أن الطائر من الضخمة التي كانت تعيش في العصر الكرستاسي المتأخر، ويرجع في تاريخه إلى 70 مليون عام مضت.

حيث أظهرت نتائج البحث أن عرض جناحي هذا الطائر تبلغ 13 متراً ويصل طوله إلى عشرة أمتار.

 

 

حكاية الاكتشاف

وبين وهيب أن حكاية الاكتشاف تبدأ بالرجوع الى مطلع عام 1943، أثناء القيام بأعمال التنقيب عن خامات الفوسفات في مناجم منطقة الرصيفة.

حيث لاحظ العاملون وجود عظام كبيرة وتم إخضاعها فوراً لأعمال تقييم علماء الاثار والمستحاثات محلياً.

وقال إنه في عام 2017 جرى توثيق الاكتشاف من طرف الجامعة الهاشمية وبإشرافه، حيث قامت بدعم مشروع علمي لتوثيق الاكتشاف وإبرازه ونشر المعلومات حوله.

مؤكداً أن هذا الاكتشاف ساهم بتعزيز مكانة الشرق الأوسط عامة والأردن خاصة على خريطة العالم السياحي البيولوجي.

اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled