اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اتحاد الآثاريين العرب يعقد دورة تدريبية عن العملة منذ نشأتها 5 أبريل

اتحاد الآثاريين العرب يعقد دورة تدريبية عن العملة منذ نشأتها 5 أبريل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعونا

 

المسلة السياحية 

القسم الثقافي

القاهرة – أعلن الدكتور محمد الكحلاوي رئيس اتحاد الآثاريين العرب عن قيام المركز الإقليمي للآثار والفنون والحضارات القديمة بالاتحاد،  ومديرته الدكتورة وفاء غنام بعمل دورة تدريبية بعنوان “قراءات في العملة منذ نشأتها وحتي العصر الإسلامي” ، في الفترة من 5 إلى 8 أبريل عبر منصة زووم يحاضر فيها نخبة من أساتذة المسكوكات في مصر والوطن العربي ويحصل المتدرب في نهاية الدورة على شهادة معتمدة .

 

المحاضرات 

وصرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المركز الإعلامي للاتحاد العام للآثاريين العرب بأن الحجز في الدورة عبر إيميل الاتحاد [email protected] ، وستشمل فعاليات اليوم الأول محاضرتين يلقيهما الآثاري المعتز بالله الشهاوى أمين العملة بالمتحف المصري الكبير والباحث بمعهد بول جيتي بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

اليوم الأول

الأولى نظام المقايضة وظهور العملة واستخدامها” وتشمل تاريخ ظهور العملة وبدايات دور السك، تطور الأساليب المختلفة لسك العملة والمعادن المستخدمة في سك العملة.

و الثانية كيفية التعامل مع العملة (الترميم والعرض المتحفي)” وتتضمن تزييف العملة، كيفية التعامل مع العملة، التنظيف والترميم، الحفظ في المخازن والأسلوب الأمثل للعرض المتحفي .

 

اليوم الثاني

ويضيف الدكتور ريحان بأن الدكتور توفيق عمروني أستاذ الآثار القديمة والمسكوكات بجامعة الجزائر 2 – بوزريعة سيلقى محاضرته في اليوم الثاني تحت عنوان “العملة في شمال أفريقيا“.

والدكتورة سائدة عفانة أستاذ المسكوكات القديمة ورئيس قسم الإدارة السياحية بجامعة الشرق الأوسط بالمملكة الأردنية، ستلقى محاضرتها بعنوان “العملات السليوقية والرومانية في سوريا الكبرى” .

 

اليوم الثالث

بينما تشمل فعاليات اليوم الثالث محاضرتين “العملات اليونانية والبطلمية” “العملات الرومانية والسكندرية” للدكتور حسين عبد العزيز أستاذ الآثار اليونانية والرومانية والعملة بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية .

 

اليوم الرابع

وفى اليوم الرابع يلقى الدكتور حسين عبد العزيز محاضرة “العملة البيزنطية”، والدكتور محمد يونس أستاذ مساعد الآثار الإسلامية بكليه الآثار جامعه الفيوم، ونائب مدير المركز الإقليمي للنميات والمسكوكات الإسلامية بالاتحاد العام للآثاريين العرب محاضرة “المسكوكات الإسلامية“.

 

الدكتورة وفاء غنام اتحاد الآثاريين العرب يعقد دورة تدريبية عن العملة منذ نشأتها 5 أبريل

 

التواصل المباشر 

وأشارت الدكتورة وفاء غنام مدير المركز الإقليمي للآثار والفنون والحضارات القديمة بالاتحاد العام للآثاريين العرب ، إلى أن هذا المركز يهتم بالحضارات القديمة علي اختلاف مواقعها واختلاف تتابعها الزمني.

ويتناول بالدراسة كل ما خلفّته تلك الحضارات من أنشطة بشرية، أو آثار مختلفة النوعية بهدف تزويد الطلاب والدارسين وشباب الباحثين في مجال الآثار بالخبرات والمعارف التي اكتسبها كبار الأساتذة والباحثين في كافة أرجاء الوطن العربي.

ونقل هذه الخبرات إليهم بسهولة ويسر وذلك عن طريق التواصل المباشر بإقامة الندوات العلمية والدورات التدريبية سواءً العامة منها أو المتخصصة كأحد أنشطة المركز .

 

 

الدورة التدريبية أون لاين

وأضافت الدكتورة وفاء غنام أن هذه الدورة التدريبية هي أولى نشاطات المركز حيث تقرر عقدها أون لاين باستخدام منصة زووم نظرًا للظروف الحالية.. وحتي يمكن لأكبر عدد من الدارسين الاشتراك بها .

كما راعينا أيضا أن تكون مسائية لهذا السبب أيضا ، وأن اختيار موضوع العملة باعتبارها مجال لابد أن يطرقه كل باحثي ودارسي الآثار الكلاسيكية.

لما لها من أهمية إذ تعتبر كوثيقة لا يمكن الشك بها لتدعيم حقائق تاريخية بل ، وتستخدم أيضا كأدلة أثرية لا يرقى اليها الشك .

وأن الفئات المستهدفة في هذه الدورة طلاب الآثار في أقسام الآثار بكليات الآداب، وكليات الآثار وطلاب أقسام الترميم بكليات الآثار.

وطلاب أقسام الإرشاد السياحي بكليات السياحة والفنادق ، ومفتشى الآثار في كافة المواقع الأثرية وأمناء المتاحف والمرشدين السياحيين .

اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور
اعلان جانبي من 8 صور

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled