اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الدكتور سلطان القاسمي يدشن حصن خور كلباء ويطلع على مخططات المتحف التراثي

الدكتور سلطان القاسمي يدشن حصن خور كلباء ويطلع على مخططات المتحف التراثي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعونا

 

المسلة السياحية

الشارقة – دشن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة،حصن خور كلباء ، وجال في مختلف أنحاء الحصن، مطلعاً على مختلف المقتنيات واللقى المعروضة في إحدى قاعاته، والتي تم العثور عليها من خلال الحفريات وعمليات التنقيب.

 

 

 

الدكتور سلطان القاسمي يدشن حصن خور كلباء ويطلع على مخططات المتحف التراثي

 

 

حيث يعود بعض تلك المقتنيات واللقى إلى ما قبل الميلاد، بعضها منذ القرن الثامن عشر قبل الميلاد، وبعضها أقدم من ذلك بكثير، وهي مجموعة قليلة من مجموعات كثيرة تم العثور عليها.

 

حضارات سابقة

وتنوعت تلك المقتنيات وصناعتها، فبعضها مصنوع من الخزف، وبعضها من الحجارة، كما أن بعض المقتنيات تتميز بوجود نقوش عليها، تدل على رموز معنية من حضارات سابقة، وكذلك هناك بعض المقتنيات المعدنية التي كانت تستخدم في تلك المراحل الزمنية، وأدوات كانت تستخدم في صناعة الأبواب والأدوات المنزلية والسفن والأقفال.

 

الدكتور سلطان القاسمي يدشن حصن خور كلباء ويطلع على مخططات المتحف التراثي

 

نقوش حجرية

ويوجد أيضاً من بين اللقى نقوش حجرية، صخرة عليها نقش يُصور حيوانين أحدهما يبدو كخروف والآخر كسلحفاة، وآنية مصنوعة من الحجر الناعم من العصر البرونزي، وكسرة فخارية عليها رسم يصور عدداً من الجمال، وكأس من الخزف.

وكأس من حجر الكلورايت، مستوردة من إقليم بكتيريا في أفغانستان، نحو 2700 ق. م، ومن العصر الحديدي حجر استخدم في طحن النحاس الخام، /600 – 1100 ق.م./ ومن العصر الحديث، جرة خزفية صغيرة مستوردة /نحو 1900 – 1920/.

 

 

تاريخ بناء الحصن

ويعود تاريخ بناء حصن خور كلباء إلى عام 1745 على وجه التقريب وذلك في القرن الثامن عشر الميلادي، وتبلغ مساحته الكلية 1435 متراً تقريباً، ويتميز بجدرانه الأربعة غير المتساوية، حيث يبلغ طول جدار الحصن من الواجهة الشرقية 47 سم، أما من جهة الغرب فيبلغ طول الجدار قرابة 39.70 سم، ويبلغ طول الجدار الشمالي قرابة 37.10 سم، أما الجدار الجنوبي فيبلغ طوله قرابة 38.40 سم.

 

 

ويمتد عمر القرية القديمة التي تمثلها البيوت المكتشفة أسفل الحصن إلى نحو 500 سنة، وقد تمت عمليات بناء الحصن على مرحلتين، الأولى، بدأت عام 1755م، والثانية كانت عام1820.

 

 

متحف كلباء التراثي

وفي ذات الإطار اطلع الشيخ القاسمي على مخططات تصميم مشروع متحف كلباء التراثي  .

الذي سيقام على ضفاف البحر ويتخذ من شراع السفن شكلاً مميزاً له.

 

وسيتضمن المتحف أقساما متنوعة تحكي عن تراث المنطقة ومظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية وملامح من المهن المزاولة والأزياء والأطعمة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled