اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إطلاق مشاريع للتنمية القروية والصيد البحري والسياحة بأكادير وتزنيت

إطلاق مشاريع للتنمية القروية والصيد البحري والسياحة بأكادير وتزنيت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

أشرف كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، والوفد المرافق لهما، يوم الجمعة المنصرم، على إطلاق وزيارة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية والصيد البحري وقطاع السياحة، وذلك على مستوى إقليم تزنيت وعمالة أكادير.

 

 

وبالمناسبة، قام الوزيران، والوفد المرافق لهما، بالاطلاع على مشاريع تم إطلاقها، وإعطاء الانطلاقة لمشاريع جديدة بإقليم تزنيت في قطاعي الفلاحة والسياحة على مستوى خمس جماعات تابعة للإقليم، وكذا مشاريع تتعلق بفك العزلة عن عدد من مواقع الإنتاج لتثمين أفضل للإنتاج الفلاحي.

 

 

فبجماعات أربعاء الساحل ورسموكة وتارسوات، تم تدشين مسالك قروية على طول 7 كيلومترات بالجماعة الترابية أربعاء الساحل و 20 كيلومترا تربط سد يوسف بن تاشفين بدوار لعيون وسى (الطريق الجهوية 104) بالجماعة الترابية رسموكة، وأخرى بطول 5.57 كيلومترات بالجماعة الترابية تارسوات، تربط دوار تيويديت بالطريق الإقليمي 107.

 

 

إذ سيستفيد من هذه المسالك القروية حوالي 3000 نسمة تنتمي إلى 18 دوارا.

 

 

وبخصوص عمليات غرس أشجار الأركان واللوز و الزيتون والكبار والخروب، تم بالجماعة الترابية حد الرڭادة، إطلاق أشغال غرس الكبار على مستوى محيط الأركان «سانتيل» على مساحة 230 هكتارا من الزراعة البينية من الأركان والنباتات العطرية والطبية، باستثمار إجمالي قدره 7.28 ملايين درهم، لفائدة 53 فلاحا، حيث يمتد مشروع زراعة الأركان على مستوى الجماعة على 3340 هكتارا.

 

 

وبالجماعة الترابية أربعاء الساحل، أشرف الوزيران والوفد المرافق لهما على إطلاق الأشغال الأولى لتحويل أغراس الأركان لمحيط «آيت وجنت» إلى الأركان الفلاحي باستخدام أصناف جديدة طورها المعهد الوطني للبحث الزراعي على مساحة 140 هكتارا وبكثافة 200 نبتة / هكتار، وذلك باستثمار إجمالي قدره 3.48 ملايين درهم، وسيستفيد من هذا المشروع 56 فلاحا.

 

 

وتندرج هذه الأشغال في إطار برنامج تنمية الأركان الفلاحي على مساحة 10 آلاف هكتار بحلول سنة 2022 والذي أطلقه الملك محمد السادس في فبراير 2020.

 

 

وبخصوص تنمية الخروب بإقليم تزنيت، تم إطلاق زراعة 50 هكتارا من أشجار الخروب لفائدة 34 مستفيدا باستثمار إجمالي قدره 3.68 ملايين درهم.

 

 

وعلى مستوى عمالة أكادير -إداوتنان، تم بجماعة تغازوت، توقيع اتفاقيه شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع تهيئة «كورنيش» تغازوت بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ،ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، وسياسة المدينة وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، وجماعة تغازوت ،وغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، وشركة التنمية الجهوية «التنمية السياحية سوس ماسة»، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 36 مليون درهم.

 

 

ويشمل هذا المشروع تهيئة الكورنيش وإحداث نقطة الصيد المجهزة لفائدة قوارب الصيد التقليدية وتهيئة مساحات مخصصة للألعاب والترفيه ومساحات خضراء.

 

 

كما تم ، بتغازوت، توقيع اتفاقية تتعلق بتهيئة نقطة «أنشور»، ويتعلق الأمر بإنجاز مشاريع سياحية شمال تغازوت في إطار دينامية تشجيع الاستثمارات السياحية بالجهة، وذلك على مساحة تصل إلى 56 هكتارا، وبتكلفة قدرها 56 مليون درهم.

 

 

وسيمكن هذا المشروع، موضوع الاتفاقية، الموقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وولاية جهة سوس ماسة وجهة سوس- ماسة، والشركة المغربية للهندسة السياحة والمجلس الجماعي لتغازوت، والمركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة، وشركة التنمية الجهوية «التنمية السياحية سوس ماسة»، من خلق حوالي 200 فرصة عمل مباشرة والعديد من الوظائف غير المباشرة.

الأخبار

علي مدار الساعة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled