اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

فندق كتراكت أسوان الأسطوري الأثري جاهز لاستقبال رواده في عيد الفطر .. تقرير أثري

فندق كتراكت أسوان الأسطوري الأثري جاهز لاستقبال رواده في عيد الفطر .. تقرير أثري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

تقرير يكتبه : د. عبدالرحيم ريحان

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان ” أن فندق كتراكت أسوان المشهور عالميًا مسجل كأثر بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة1999 وهو من أجمل فنادق أسوان يحتضن ضفة النيل الشرقية بمدينة أسوان التاريخية، ويقبع علي كتل من الصخر الجرانيتي الضخم ويواجه غربًا منطقة أثرية وجزيرة إلفنتين ، وقد أنشأه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1889 ليكون نزلًا ومقرًا لاستضافة الرؤساء والزعماء والملوك العرب والأجانب كي يشهدوا وضع حجر أساس خزان أسوان .

 

فندق كتراكت أسوان الأسطوري الأثري جاهز لاستقبال رواده في عيد الفطر .. تقرير أثري

فكرة إنشاء الفندق

وأضاف الدكتور ريحان بأن فكرة إنشاء الفندق بدأت في أواخر القرن الـ19 مع امتداد السكة الحديد لجنوب مصر حيث زادت أعداد السياح لزيارة مدينة أسوان والتمتع بآثارها وجوها الشتوي المشمس، وقد بنى على الطراز الفيكتوري، حيث كان الطابع الإنجليزي غالبًا على الطراز المعماري لهذه الفترة التي احتل فيها الإنجليز مصر، ويستوحى فندق كتراكت اسمه من التقاء النهر بالحاجز الجرانيتي، حيث ينشئ أول شلال على النيل وهو يجمع ما بين الطابع الفيكتوري والأصالة والطابع الإسلامي.

 

 

الخديوي عباس حلمي

وأوضح أن الخديوي عباس حلمي حضر حفل افتتاح المطعم الرئيسي في 10 ديسمبر عام 1902، كما حضر ديوك كونوت الابن الثالث للملكة فيكتوريا، واللورد وليدي كرومر، والسير ونستون تشرشل، وعدد كبير من رجال الدولة والوزراء.

 

فندق كتراكت أسوان الأسطوري الأثري جاهز لاستقبال رواده في عيد الفطر .. تقرير أثري

أغا خان الثالث

وكان أغا خان الثالث الزعيم الهندي، أشهر نزلاء الفندق كل عام للعلاج من مرض الروماتيزم، وكانت أولى زياراته للفندق عام 1937 حيث قضى شهر العسل في الجناح الجنوبي في الدور الثاني، وكان قد طلب أن يدفن في أسوان، وفي عام 1957 تم بناء قبره بجانب الفندق، وقد استغرق بناءه نحو عامين ويستطيع الضيوف أن يروه من شرفة الفندق.

 

 

دكتوراه للمعالم المعمارية والزخرفية للفندق

ومن هذا المنطلق كانت الدراسة الأثرية للآثاري حسن محمد جبر مدير البحث العلمي لمناطق آثار مصر العليا بوزارة السياحة والآثار، باحث دكتوراه للمعالم المعمارية والزخرفية للفندق ، والذى يؤكد أن الفندق كان يسع وقت إنشاؤه 60 نزيل ثم ذاعت بعد ذلك شهرة الفندق عالميًا ، وازدادت حجراته حتي أصبح به 131‪ حجرة وجناح‬‬ .

 

د. حسن محمد جبر مدير البحث العلمي لمناطق آثار مصر العليا

 

الطوب الأحمر والحجر

وأضاف الآثاري حسن محمد جبر ، أن الفندق بنى بالطوب الأحمر والحجر الرملي والحجر الجرانيتي الذى استخدم في الأساسات ويظهر ذلك بوضوح في البدروم ، أمّا الحجر الرملي فقد استخدم في ساحات واسعة من المبني خاصة في الدور الأرضي والأول العلوي، واستخدم الطوب الأحمر في الدور الثاني العلوي في بعض المناطق المتفرقة مثل العقود والأعتاب بالنوافذ والأبواب ، وكذلك في الأسقف بطريقة رص الطوب وضفرة بين الكمرات الحديدية التي تحمل البناء ، أمّا المونة المستخدمة في البناء فكانت خليط من الجير المطفي والرمل و الأسمنت الأبيض بنسب متفاوتة وحديثًا تم استخدام الأسمنت.

 

فندق كتراكت أسوان الأسطوري الأثري جاهز لاستقبال رواده في عيد الفطر .. تقرير أثري

 

واجهتين رئيسيتين

ونوه الآثاري حسن محمد جبر ، إلى أن الفندق محاط بسور من الخارج مدخله بالجهة الشرقية يؤدي الي ممر مستطيل علي جانبية أشجار تاريخية نادرة ويفضي هذا الممر الي مبني الفندق الأثري، وللفندق واجهتين رئيسيتين هما الواجهة الشرقية التي تطل علي الشارع الرئيسي (شارع الفنادق) وتتقدمها مشايات طويلة ونفورات وأشجار زينة وزهور.

والواجهة الرئيسية الأخرى هي الواجهة الغربية التي تطل بدورها علي النيل مباشرة ويتقدمها التراس الرئيسي للفندق، وكذلك الأشجار النادرة التاريخية والحدائق وحمام السباحة الخاص بالفندق.

والفندق مكون من ثلاثة طوابق يتم الوصول إليها عن طريق سلالم داخلية من الخشب بعضها يرجع إلى تاريخ إنشاء الفندق ، ويزين واجهات الفندق من الخارج نوافذ طولية مزخرفة بأفاريز جصية وشرفات وظلات خشبية محمولة علي توابيل ودعامات خشبية رشيقة.

 

 

العناصر المعمارية

وأوضح الدكتور ريحان من خلال الدراسة أن العناصر المعمارية بالفندق تنوعت ما بين عقود أندلسية ذات تأثيرات مغربية ،إضافة الي الدعامات الضخمة التي ترتكز عليها هذه العقود ، ويوجد قبتين تغطيان سقف المطعم الشرقي مزخرفتين بزخارف نباتية وهندسية ومقرصنات وأطباق نجمية واشكال معينات، ويضم الفندق تحف خشبية ونحاسية وفضية .

 

فندق كتراكت أسوان الأسطوري الأثري جاهز لاستقبال رواده في عيد الفطر .. تقرير أثري

 

القبة الخشبية و مشكاوات

وترتكز قبة المطعم الرئيسية وهى القبة الخشبية الضخمة علي عشرة عقود متفاوتة الشكل والحجم ما بين العقد المدبب والمخموس والنصف دائري،  وقد ارتفع البناء فوق هذه العقود وزخرف بإفاريز خشبية من المقرنصات والدلايات الخشبية ، يليها تجاليد خشبية توسطها مساحة مربعة قد زخرفت بالمعينات والمربعات والأشكال الهندسية .

 

ويلي الأضلاع المثمنة الشكل الدائري بارتفاع ق 30 سم، وقد زخرفت بالأفاريز الخشبية والمقرنصات ، ويعلو الشكل الدائري 16 نافذة معقودة بداخلها زخارف من الخشب والزجاج الملون ، يليها طاقية القبة التي تزين هذا الارتفاع الشاهق ، ويتدل من أعلي وسط القبة وكذلك من منطقة الانتقال عدة مشكاوات عبارة عن نجوم متداخلة مطعمة بالفصوص ذات الألوان المتناغمة وقد تدلت من القبة الشاهقة الضخمة بشكل انسيابي جميل.

 

فندق كتراكت أسوان الأسطوري الأثري جاهز لاستقبال رواده في عيد الفطر .. تقرير أثري

 

الجناح الرئاسي

ولفت الدكتور ريحان إلى ملحقات الفندق والتي تشمل التراس وهى جلسة رائعة تشرف على النيل من أعمدة خشبية على الطراز الأوروبي، والجناح الرئاسي وكان يطلق عليه الجناح الملكي وبعد التطوير الأخير سمي بالرئاسي، ويضم وحدات إضاءة متنوعة ما بين نجف وأباجورات ذات قيمة تاريخية ، علاوة على السلم الملكي وسمي بذلك لأنه من تاريخ إنشاء الفندق وهو عبارة عن عدد من القلبات الخشبية وما يزال بحالته الإنشائية الجيدة.

 

 

مقتنيات أثرية

كما يضم مقتنيات أثرية منها كونسولات خشبية وأباليك وصواني نحاسية وأباريق ذات أحجام ضخمة وأواني فضية وخناجر وسيوف ومكاتب وكراسي خيزران إضافة إلى حجر الأساس الذي نقش عليه تاريخ إنشاء الفندق.

 

فندق كتراكت أسوان الأسطوري الأثري جاهز لاستقبال رواده في عيد الفطر .. تقرير أثري

 

تطوير وتجديد

وأشار الدكتور ريحان إلى أعمال تطوير وتجديد للفندق بدأت عام 2008 واستمرت لمدة 3 سنوات، لإعادة الفندق كواجهة لمدينة أسوان، حيث تمت عملية تطوير وتجديد شاملة من أجل إعادة الفندق إلى مكانته التي كان عليها من قبل، وتعتبر أكبر وأهم عملية تطوير وتجديد حدثت للفندق العريق على مدار تاريخه، لإنقاذه من الانهيار وظهوره بإطلالة جديدة تليق بفندق أسطوري وصمم الديكور على يد مصممة الديكور العالمية وفنانة المعمار الفرنسية “سيبيل دى مارجيري” .

 

 

جريمة على نهر النيل

وشهد الفندق تصوير فيلم جريمة على نهر النيل المقتبس من رواية غموض تأليف أجاثا كريستي وقد كتبتها في نفس الفندق .

علاوة على مسلسل جراند أوتيل الذى عرض عام 2016 و تم إنتاجه في مصر وتصويره في الفندق.

الدكتور عبد الرحيم ريحان

مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled