Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

هل بنى النبي سليمان هيكلًا وثنيًا بالقدس وعلاقته باليهود ؟! د. عبدالرحيم ريحان يجيب علي الأسئلة الصعبة

هل بنى النبي سليمان هيكلًا وثنيًا بالقدس وعلاقته باليهود ؟! د. عبدالرحيم ريحان يجيب علي الأسئلة الصعبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

تقرير يكتبه د. عبد الرحيم ريحان

يعد ما يسمى بهيكل سليمان إسطورة ليس لها أي أساس أثرى أو ديني أو تاريخي .. في السطور التالية نرصد أثريًا حقيقة الهيكل المزعوم وما علاقة نبي الله سليمان بهذا الهيكل؟ ما هو تابوت العهد؟ ما هي قصة بناء الهيكل؟ ما هي علاقة نبي الله سليمان باليهود؟ أين المسجد الأقصى والصخرة المقدسة الذى أسرى برسول الله (صلى الله عليه وسلم) إليهما؟

 

هل بنى النبي سليمان هيكلًا وثنيًا بالقدس وعلاقته باليهود ؟! د. عبدالرحيم ريحان يجيب علي الأسئلة الصعبة

تابوت العهد

في البداية نشير إلى ما ذكره اليهود أن نبي الله سليمان بنى هيكلًا وثنيًا مقصود به مكان لحفظ تابوت العهد ، وأن هذا الهيكل يزخر بالرموز الوثنية والأساطير الخاصة بعبادة الآلهة الكنعانية ، وأن نبي الله سليمان بنى الهيكل لإله اليهود يهوه أو ياهو وهذا يعنى أن الهيكل بنى لحفظ تابوت العهد ، فإذا أثبتنا أن تابوت العهد لا وجود له في عهد نبي الله سليمان، إذًا فلا حاجة لبناء الهيكل من الأصل.

 

 

الاله ياهو

ويدّعى اليهود أن نبي الله سليمان كان يعبد إله غير الذى كان يعبده باقي الأنبياء وهو ياهو إله بنى إسرائيل وأنه كان من عبدة الأوثان لأنه بنى معبدًا يزخر بالرموز الوثنية ،فإذا أثبتنا أن نبي الله سليمان لم يكن من عبدة الأوثان وكان يعبد الله رب العالمين كسائر الأنبياء فهذا يعنى أنه لا حاجة لبناء هيكل ضخم كما وصفه اليهود لإله اليهود يهوه .

 

هل بنى النبي سليمان هيكلًا وثنيًا بالقدس وعلاقته باليهود ؟! د. عبدالرحيم ريحان يجيب علي الأسئلة الصعبة

الواح الشريعة

تابوت العهد هو صندوق مصنوع من خشب السنط أودع به لوحى الشهادة اللذان نقشت عليهما الشريعة وتلقاها نبي الله موسى عليه السلام على الجبل الشهير باسمه بالوادي المقدس طوى ” منطقة سانت كاترين حاليًا” ، وكان بنى إسرائيل يحملونه معهم أينما ذهبوا، ولقد جاء في كتاب (ترنيمة الملوك) وهو كتاب أثيوبي كتبه الحاخام الأثيوبي ( نيبوز جيز اسحق ) في القرن 14م ، أن منليك بن سيدنا سليمان من بلقيس ملكة سبأ سرق تابوت العهد من أبيه أثناء بناء الهيكل وهرب به إلى الحبشة ، و أن الهيكل لا يعنى أي شيء بدون تابوت العهد وأن الحفائر تحت المسجد الأقصى للتوصل للهيكل ستبوء بالفشل وستهدم المسجد .

 

 

مملكة طالوت

ذكر تابوت العهد في القرآن الكريم أيام أول ملك لبنى إسرائيل وهو طالوت (الذى تذكره التوراة باسم شاؤل) سورة البقرة من أية 246 إلى 248 ،وكانت حدود مملكة طالوت خارج مدينة القدس حيث أقاموا أول معبد لهم في مدينة جبعون ، وكان اليبوسيون العرب ما يزالون يحكموا مدينة القدس ، إذًا فلا وجود لتابوت العهد بعد ذلك التاريخ والاحتمال الأكبر أنه فقد منهم في أحد الحروب لأنهم لم يحافظوا على ما جاء في لوحى الشهادة، وبالتالي فلا وجود لتابوت العهد في عهد نبي الله سليمان .

 

 

هيكل وثنى

لو افترضنا جدلاً أن تابوت العهد كان موجودًا أثناء البناء ثم سرق منه فلماذا يكمل البناء ؟! ولأى غرض سيبنيه بهذه الفخامة؟ ولقد ذكر في القرآن الكريم ملك نبي الله سليمان وليس من بينه ” هيكل وثنى ”  ، ولقد شاهدت بلقيس ملكة سبأ ملك نبي الله سليمان وعندما تأكدت أنه نبي الله أتاه الملك والعلم والنبوة وليس فقط كسائر الملوك آمنت وأسلمت لله رب العالمين ، وليس لياهو إله بنى إسرائيل والذى يدّعى اليهود أن نبي الله سليمان كان يعبده “سورة النمل أية 44” .

فإذا كان نبي الله سليمان يعبد الله الواحد كسائر الأنبياء فلماذا يبنى هيكلًا وثنيًا لإله بنى إسرائيل ياهو كما يدّعى اليهود؟!

 

هل بنى النبي سليمان هيكلًا وثنيًا بالقدس وعلاقته باليهود ؟! د. عبدالرحيم ريحان يجيب علي الأسئلة الصعبة

محاريب داود و سليمان 

وكان لنبي الله سليمان محرابًا يتعبد فيه وقد جاء في سورة سبأ أية 13 }يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ ۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُور{ ، وأن كلمة محاريب في الآية الكريمة وهى جمع محراب تعنى مكان صغير للعبادة ، فقد كان نبي الله ذكريا يتعبد في محراب صغير } فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ { آل عمران39 ، وكانت السيدة مريم العذراء تتعبد في محراب صغير }كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا {آل عمران 37 ، وكان لنبي الله داود محرابًا له سور حيث كان يخصص بعض الوقت لتصريف شئون الملك والقضاء بين الناس والبعض الآخر للخلوة والعبادة وترتيل الزبور، وكان إذا دخل المحراب للعبادة لم يدخل إليه أحد حتى يخرج هو إلى الناس .

 

 

الرموز الوثنية

وبالتالي فإن نبي الله سليمان كان له محراب صغير يتعبد فيه ولما كانت مملكته واسعة فكان له عدة محاريب يتعبد فيها أينما وجد لله رب العالمين ، ولا علاقة له بهيكل يزخر بالرموز الوثنية لإله بنى إسرائيل ، واليهود أنفسهم لم يتّبعوا دين نبي الله سليمان وهو عبادة الله الواحد رب العالمين بل اتّبعوا طرق السحر التي كانت تحدثهم بها الشياطين في عهد نبي الله سليمان ، ولقد برّأ الله نبيه سليمان بأنه لم يكن ساحرًا ولا كفر بتعلمه السحر بل الله سخّر له الجن لخدمته ، ولكن الشياطين بدأت في تعليم الناس السحر فاتبعهم اليهود فهل يعقل أن يبنى لهم هيكل خاص بالإله يهوه؟!

 

هل بنى النبي سليمان هيكلًا وثنيًا بالقدس وعلاقته باليهود ؟! د. عبدالرحيم ريحان يجيب علي الأسئلة الصعبة

 

الأقصى والهيكل المزعوم 

والهيكل المزعوم هو مجرد خرائط مصطنعة وصور خيالية والأقصى هو الواقع الديني والأثري ، فحين فتح الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه القدس 15 هجرية – 636م فإن أول ما فعله هو البحث عن مكان المسجد الأقصى والصخرة المقدسة واضعًا نصب عينيه الرواية التي سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة  ” الإسراء والمعراج ” .

وقد عثر على مكان المسجد الأقصى والصخرة المقدسة وكان المكان مطمورًا بالأتربة التي تكاد تخفى معالمه  .

وعند رفع الأتربة كان المكان خالي تمامًا من بقايا أي مباني سابقة .

 

 

بن الخطاب وإقامة المسجد

يدّعى اليهود أن تيتوس الروماني دمر الهيكل الثاني عام 69م ، ولكن عندما رفع عمر بن الخطاب الأتربة من موقع المسجد اقصى لم يكن هناك ولو حجر واحد من مباني سابقة ولا أي شواهد أثرية تدل عليه .

وهذا طبيعي فإذ لم يكن هناك هيكل أول فبالتالي لا يوجد هيكل ثاني .

وأمر عمر بن الخطاب بإقامة مسجد موضع المسجد الأول ، وإقامة ظلة من الخشب فوق الصخرة المقدسة .

وعندما جاء الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بنى قبة الصخرة فوق الصخرة المقدسة عام 72هـ – 691م .

ثم بنى الخليفة الوليد بن عبد الملك المسجد الأقصى عام 86هـ – 709م .

 

 

فضحية طرد العالمة البريطانية

و قامت عالمة الآثار البريطانية كاثلين كينيون بأعمال حفريات بالقدس ، وطردت من فلسطين  .

بسبب فضحها للأساطير الإسرائيلية حول وجود آثار لهيكل سليمان أسفل المسجد الأقصى .

ولقد اكتشفت أن ما يسميه الإسرائيليون مبنى إسطبلات سليمان ليس له علاقة بسليمان ولا إسطبلات أصلًا .

بل هو نموذج معماري لقصر شائع البناء في عدة مناطق بفلسطين ،و نشرت هذا في كتابها (آثار الأرض المقدسة) .

 

حائط البراق او حائط المبكي المزعوم

 

حائط المبكى الوهمي

وأن ما يدعيه اليهود باسم حائط المبكى على أنه من بقايا الهيكل القديم فقد فصل في هذه القضية منذ عام 1929م .

حيث جاء في تقرير لجنة تقصى الحقائق التي أوفدتها عصبة الأمم السابقة على الأمم المتحدة .

إن حق ملكية حائط المبكى، البراق، وحق التصرف فيه وفيما جاوره من الأماكن موضع البحث في هذا التقرير  .

هي للمسلمين لأن الحائط نفسه جزء لا يتجزأ من الحرم الشريف) .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled