اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

رسالة ماجستير بامتياز حول الموسيقى والرومانسية الهندية للباحث محمد عبداللطيف بجامعة الوادي الجديد

رسالة ماجستير بامتياز حول الموسيقى والرومانسية الهندية للباحث محمد عبداللطيف بجامعة الوادي الجديد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

بقلم : عبدالرحيم ريحان

القاهرة – نوقشت الأحد 5 مايو بكلية الآداب جامعة الوادي الجديد بالواحات الخارجة رسالة ماجستير بعنوان (تصاوير مخطوط الراجامالا بالمدارس المحلية الهندية في إقليم راجستان دراسة أثرية فنية) والمقدمة من الطالب محمد عبد اللطيف راغب إبراهيم .

 

المناقشة والتحكيم

وصرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان بأن لجنة الحكم والمناقشة تكونت من الأستاذ الدكتور عبد الله كامل أستاذ الآثار الإسلامية وعميد معهد حضارات الشرق الأدنى القديم بجامعة الزقازيق مناقشًا ورئيسًا، الأستاذ الدكتور عاطف سعد وكيل كلية الآثار لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة جنوب الوادي بقنا مشرفًا رئيسًا، الأستاذ الدكتور سامح فكرى البنا أستاذ الآثار و الفنون الإسلامية كلية الآداب جامعة أسيوط مناقشًا، الدكتورة حنان مصطفى حجازي أستاذ مساعد الآثار الإسلامية ورئيسة قسم الآثار بكلية الآداب جامعة الوادى الجديد مشرفًا مشاركًا .

 

 

وحضر المناقشة الأستاذ الدكتور أحمد سرى عميد كلية الآداب جامعة الوادي، والأستاذ الدكتور أحمد غريب عميد كلية الآداب جامعة الوادى السابق، كما شارك بالحضور مدير منطقة آثار الخارجة .

 

 

أهمية الدراسة

وأضاف الدكتور ريحان أن أهمية اختيار دراسة مخطوط الراجامالا لأول مرة باللغة العربية لانتشار تصوير المخطوط في معظم مدارس شبه القارة الهندية المحلية، مما يجعل من دراستها دراسة معبرة عن أسلوب كل بلد، كما أنه يعالج نوع خاص من التصاوير التي دُمج فيها ثلاثة أنماط من الفنون المختلفة وترجمها على ورقة واحدة وهي الموسيقى، والشعر، والرسم، في حالة فريدة من نوعها تحت مسمى الراجامالا.

 

 

عمائر وموسيقى

وقد قدم الباحث دراسة تحليلية تتناول الأوضاع الموسيقية وتطبيقها على التصاوير، والملابس التي ارتبطت بها، والآلات الموسيقية التي استخدمها الموسيقيون لإظهار اللحن المراد التعبير عنه، فضلًا عن ذلك رسوم العمائر التي ظهرت بكثرة في هذه التصاوير وارتباطها من حيث الشكل والتصميم بموضوع التصويرة، ودلالات الألوان التي استخدمها الفنان للتعبير عن الحالة المزاجية السائدة، وأهم التأثيرات الفنية على مخطوط الراجامالا.

 

رسالة ماجستير بامتياز حول الموسيقى والرومانسية الهندية للباحث محمد عبداللطيف بجامعة الوادي الجديد

التصوير الهندي

وأوضح الباحث محمد عبد اللطيف راغب إبراهيم أن التصوير الهندي قديم قدم الحضارة الهندية نفسها، وكان مرتبطًا أرتباطًا وثيقًا بالعقائد الهندية القديمة، ولا يمكن فهمه إلا في ضوء خلفية قوية عن المعتقدات الدينية الهندية، وأخذ فن التصوير في الهند أسيرًا لأساليب فنية مرتبطة بهذه العقائد، و بالغزو المغولي الهندي للهند بدأ فن التصوير في مرحلة جديدة أكثر تطورًا.

 

 

المدرسية الراجستانية

وقبل دخول المغول للهند كانت هناك عدة مدارس ازدهرت في الأقاليم الهندية؛ والذي عُرفت بالمدارس المحلية، حيث ان موضوعاتها تميزت بالطابع المحلي، كما أن هذه المدارس استمرت في إنتاجها الفني حتى عاصرت المدرسة المغولية وتأثرت بها، ومن ضمن هذه المدارس المدرسة الراجستانية والتي ظهرت شيئًا فشيئًا في القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي، وكانت بيكانير، وميوار، وجايبور، وبوندي، وكوتا من أهم مراكزها الفنية .

 

 

الراجامالا

ونوه الباحث محمد عبد اللطيف راغب إبراهيم إلى أن الموضوعات التي تناولتها هذه المدارس كان أغلبها متعلق بالأدب الديني، والأغاني، والموسيقى، والموضوعات التي تتناول المواسم والفصول وما لها من أثر فني في نفوس العشاق، والموضوعات الغرامية المفعمة بالرومانسية وما لها من أمزجة وعواطف، وعلى النقيض نرى الموضوعات التي تتسم بالحزن والألم بسبب الخيانة والفراق.. والراجامالا عبارة عن لوحات مستوحاة من الموسيقى والألحان الهندية الأصيلة، التي ازدهرت ما بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر الميلاديين، ونفذت تلك اللوحات تحت الرعاية الملكية السامية لأكبر ملوك وشاهات ولايات الهند في تلك الفترة .

 

رسالة ماجستير بامتياز حول الموسيقى والرومانسية الهندية للباحث محمد عبداللطيف بجامعة الوادي الجديد

إشادة بموضوع الرسالة

وأشاد الدكتور سامح فكرى البنا أستاذ الآثار والفنون الإسلامية كلية الآداب جامعة أسيوط بموضوع الرسالة حيث ألقى الضوء على أنواع الآلات الموسيقية المستخدمة في تصاوير الراجامالا، ومنها الوترية، والرنانة، وآلات النفخ، والمهزوزات، وآلات الطرق، حتى أن المؤرخين العرب أشادوا للفنانين الهنود والموسيقيين في صنع الآلات الموسيقية والغناء والرقص .

 

كما رصدت العديد من التأثيرات الفنية على تصاوير الراجامالا، والتي كان لها دور كبير في تطورها وإخراجها الفني.

ومنها التأثيرات الوافدة، كالتأثير الإيراني والأوروبي والتركي والأيغوري والصيني ،بجانب التأثير المحلي الذي استمر حتى القرن التاسع عشر .

كما أوضحت مدى أهمية اللون وارتباطه بالنواحي العقائدية والنفسية لدي الفكر الهندوسي، وتأثيره على تصاوير الراجامالا.

وبعد مناقشة الطالب مناقشة علنية أوصت اللجنة بمنح الباحث درجة الماجستير بتقدير ممتاز والتوصية بطبع الرسالة وتداولها مع الجامعات الأخرى .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled