اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

عالم مصري يطالب بتأصيل علم الحضارات ..باسم “سيفليزولوجي ” و مصر أنموذج واضح للحضارة الإنسانية

عالم مصري يطالب بتأصيل علم الحضارات ..باسم "سيفليزولوجي " ومصر أنموذج واضح للحضارة الإنسانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

تقرير ثقافي

يعكف الدكتور أحمد راشد أستاذ العمارة ورئيس قسم الهندسة المعمارية الأسبق بالجامعة البريطانية ومؤسس ومدير مركز فاروق الباز للاستدامة ودراسات المستقبل بالجامعة البريطانية في مصر ومؤسس الحملة الوطنية “حقوق حضارة لبناء حضارة” تأسيس علم جديد باسم ” سيفليزولوجي” وهو علم تأصيل الحضارات في كافة المجالات والتطبيقات، ولكنه يمتد ليشمل الدراسات الخاصة بتعافي الحضارات ومبادئ الاستدامة والتراث الأخضر وحقوق التراث وحمايته.

 

 

وذلك امتدادًا لمرحلة متقدمة من المبادرة الوطنية حقوق حضارة لبناء حضارة والتي تبحث عن الحقوق المادية والأدبية لكل من يتربح من الحضارات الإنسانية في العالم، وفي الوقت ذاته مسئولية الحضارات الإنسانية الأصلية في الارتقاء بنفسها لتستحق ان تنتسب إلي تلك الحضارة .

 

دكتور أحمد راشد : تأسيس علم جديد باسم ” سيفليزولوجي” وهو علم تأصيل الحضارات

 حقوق فكرية

ويطرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان من سفراء حملة حقوق حضارة لبناء حضارة معالم الفكرة التي تتضمن تحديد مساحة معينة في تأصيل كل حضارة والبدايات الحقيقية لظهور معالمها ومنتجاتها ومفرداتها الحضارية، وذلك لخلق حقوق فكرية لكل حضارة تتضمن حقوق وواجبات ووضع أسس للبحث والدراسة لمعالم كل حضارة وفرض تشريعات لحماية هذه الحقوق ، وهذه خطوة لتضمين التراث الثقافي المادي ضمن اتفاقية الويبو الخاصة بحماية الملكية الفكرية .

 

 

 

ويضيف الدكتور ريحان” أن الغرب يهتم بتسجيل كل منتج لديه قديم أو حديث من تراث مادى ولا مادى وشفهي ونباتات وأطعمة مثل الخبز الفر نساوي ومشروبات وطنية يتميز بها كل شعب وأزياء و إكسسورات، علاوة على الإنتاج الأدبي والفني والموسيقى والأغاني، وكل المنتجات الصناعية بالطبع والأدوية…

 

منتجات إسرائيلية

وكل مفردات الحضارة الإنسانية لتوفر لها حقوق ملكية فكرية وتتضمن الحصول على عائد مادى من تسويقها وتحميها من السرقة، كما يحدث لمعظم مفردات الحضارة بالبلدان العربية وخاصة فلسطين حيث سجلت إسرائيل الأزياء والفلكلور والأطعمة الفلسطينية على أنها منتجات إسرائيلية .

 

دكتور ريحان

فرصة للشراكة 

ولفت الدكتور ريحان إلى أن فرضية الدكتور احمد راشد تتسم بأن كل حضارة اعتمدت علي العلم والدراسات وتطبيقات العلم والبحث العلمي في كافة المجالات الحياتية من ابتكارات واختراعات، وتم بناء الحضارة من خلال تراكمية شعوب وأجيال متعاقبة ومعها تأسست الحضارة، وتأصيل علم “سيفليزولوجي” سيسمح بالفهم والعمق في كل مجالات العلم والعلوم الحياتية، وسيكون فرصة لشراكة ومشاركة العلماء والباحثين والمؤسسات والمراكز العلمية في تأصيل ذلك العلم من خلال مبادرة يقترحها الدكتور أحمد راشد بعنوان “أصل علمك”.

 

 

تأصيل علم سيفليزولوجي- مصر

وستكون تلك الدعوة في بداية المبادرة لتأصيل علم “سيفليزولوجي- مصر” ليمكن معها فهم كيف بنيت الحضارة المصرية، وعلي سبيل المثال بناء الأهرامات تطلب فهم وتوفر علوم الجيولوجيا والفلك، والرياضيات والميكانيكا، والهندسة والمساحة والعمارة ، وعلم المنشآت والإدارة والاقتصاد ، والطب والصيدلة وعلوم التغذية،  وعلم النفس وعلوم أخري كثيرة.

 

 

علي أساسها تم بناء الاهرامات وبالمثل كافة عناصر الحضارة المصرية، وهي مساحة لشراكة ومشاركة كافة المصريين في مصر والعالم علي كافة المستويات والمرجعيات في تأسيس علم “سيفليزولوجي- مصر” في كافة المجالات والدراسات، ومن هذا المنطلق ..

سيكون علم تأصيل الحضارات ” سيفليزولوجي” الذي اقترحه الدكتور أحمد راشد النافذة الوحيدة ليس للحضارة المصرية فقط بل لكل الحضارات الإنسانية لحفظ حقوقها وتوفير الحماية لها ، كما سيساهم هذا في تسهيل تسجيل هذه الممتلكات تراث عالمي باليونسكو ، ومن ضمن معاييره الأصالة للممتلك .

 

 

الحضارة مصر

ويشير المهندس رءوف كمال أمين عام جمعية خدمات العلوم والتكنولوجيا في لقاء مع الدكتور أحمد راشد”  أنه من خلال قراءته في كتاب ” قصة الحضارة” لديورانت ” أن أصالة الحضارة المصرية تتمثل في نهوضها بالزراعة والتعدين والهندسة العلمية ، واختراع الزجاج ونسج الكتان ، وبنت المساكن وصنعت الأثاث والحلى …

وهم أول من أقاموا حكومة منظمة نشرت الأمن والسلام ، وأول من أنشأوا البريد والتعداد والتعليم الابتدائي والثانوي والتعليم الفني وارتقوا بالكتابة ، ونهضوا بالطب والعلوم والآداب، وهم أول من وضعوا دستور للضمير الفردي والضمير العام ، وهم أول من نادى بالعدالة الاجتماعية ، وأول من دعي إلى التوحيد ، وتقدموا في العمارة والنحت وأن ما قامت به مصر من أعمال في فجر التاريخ لا تزال آثاره عند كل أمة وفى كل جيل .

 

 

بعد جديد لعلم المصريات

ويؤكد الدكتور ريحان ” أن هذا التفرد المصري هو منطلق رؤية ومبادرة الدكتور أحمد راشد لتأسيس علم تأصيل الحضارات في العالم اجمع زمنيا ومكانيا، ومعها فإن علم “سيفليزولوجي – مصر” سيضيف بعدًا جديدًا على علم المصريات ،ويتكامل معها ليشمل دراسات كافة علوم ومفردات الحضارة المصرية وتطبيقاتها والتي أنتجت الحضارة المصرية العظيمة.

 

 

ولا يقتصر على دراسة الآثار المصرية القديمة فقط ، وستتضمن دراسات “سيفليزولوجي – مصر” ، تصنيف وفهرسة وجمع الأبحاث والدراسات المتعلقة بالحضارة المصرية القديمة في كافة العلوم الحياتية وتطبيقاتها ، ومدي مساهمة ذلك في الحضارة الإنسانية.

 

 

وبالتالي ستكون هناك بالتوازي دراسات لتأصيل علم سيفليزولوجي لحضارات أخري ليكون هناك “سيفليزولوجي – الهند” ، و “سيفليزولوجي – الصين”، و”سيفليزولوجي – العراق”، و”سيفليزولوجي – اليونان” ، وسيفليزولوجي- إيطاليا” وغيرها من الحضارات .

 

نظام تقييم

ووضع نظام تقييمي Rating system لكل حضارة في دورها وقيمتها وقدرها ، وبالتالي حقوقها وواجباتها في الحضارات الإنسانية ليكون في ذلك تطورًا وانطلاقًا لمراحل متقدمة من حقوق حضارة لبناء حضارة .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled