اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف بقايا ضاحية سكنية أثرية يونانية ورومانية بالإسكندرية .. معرض صور

اكتشاف بقايا ضاحية سكنية أثرية يونانية ورومانية بالإسكندرية .. معرض صور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

 

المسلة السياحية

نجحت البعثة الأثرية المصرية من منطقة آثار إسكندرية في الكشف عن بقايا ضاحية سكنية وتجارية من العصرين اليوناني و الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر بمنطقة الشاطبي.

 

 

و أوضح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن أهمية هذا الكشف ترجع إلى أنه يلقي الضوء علي الأنشطة المختلفة التي كانت تتم عند الأسوار الخارجية للعاصمة المصرية في العصرين اليوناني والروماني، والتي كانت تضم أماكن لاستراحة المسافرين و زائري المدينة لحين الحصول علي التصاريح اللازمة للدخول، وكذلك أماكن لفحص وتحديد الضرائب علي السلع الواردة للمدينة من جهة الشرق.

 

بقايا الضاحية المكتشفة

القرن الثاني بعد الميلاد

و أكد د. وزيري أن الدراسات الأولية التي تمت على بقايا الضاحية المكتشفة أوضحت أنها كانت تتكون من شارع رئيسي تتعامد عليه شوارع فرعية، مرتبطة جميعها بشبكة صرف صحي، مضيفا أن استخدام هذه الضاحية استمر لفترة طويلة امتدت تقريبا ما بين القرنين الثاني قبل الميلاد و الرابع بعد الميلاد.

 

شبكة ضخمة من الصهاريج النفقية

آبار وصهاريج

وأشار د أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار أن البعثة قامت بالكشف عن عدد من آبار للمياه منحوتة في الصخر ، بالإضافة إلي شبكة ضخمة من الصهاريج النفقية مغطاه بطبقة من الملاط الوردي لتخزين مياه الآبار و الأمطار والفيضان لاستخدامها في مواسم الجفاف، لافتا إلي إن عدد هذه الآبار والصهاريج تخطي ال٤٠ بئرا وصهريجا تم العثور داخلها علي عدد من الأواني الفخارية والمسارج وبعض التماثيل، الأمر الذي يشير إلى الكثافة السكانية لهذه الضاحية.

 

بقايا مقصورة

ومن جانبها قالت د. نادية خضر رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري أنه تم الكشف أيضا عن بقايا مقصورة بها حوض ربما تم تكريسها للمعبودتين “أثينا” و “ديميترا” واللاتا عرفتا كربتان للصيد والصيادين حيث عثر علي أجزاء من تماثيل لكل منهما، بالإضافة إلى العثور على بقايا حجرة بجانب المقصورة، تحتوي علي مجموعة من الأفران الصغيرة التي استخدمت في حرق الأضاحي والطهي للقائمين علي المقصورة، بالإضافة إلى بقايا أمفورات وأجران صغيرة لتخزين الحبوب.

بقايا أمفورات وتمائم ومشغولات معدنية

سوق تجاري

وفي ذات السياق كشف الدكتور خالد أبو الحمد مدير عام آثار الإسكندرية أن الدراسات أثبتت أن الضاحية المكتشفة كانت تحتوي على سوق تجاري به ورش ومحال لبيع الأواني النذرية ولصناعة وبيع التماثيل للمعبودات والأبطال الأسطوريين والأباطرة والمشاهير حيث تم العثور على قوالب صناعة هذه التماثيل و تمثال نصفي من الألباستر رائع الصنع لأحد الأباطرة الرومان.

 

بقايا أمفورات وتمائم ومشغولات معدنية

تمائم ومشغولات معدنية

وأضاف أنه تم العثور علي عدد كبير من بقايا أمفورات وتمائم ومشغولات معدنية وما يقرب من ٧٠٠ عملة أثرية وأطباق وأواني مختلفة الأشكال والأحجام، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأدوات المرتبطة بأنشطة صناعية مثل أثقال النول و شباك الصيد.

عملات أثرية وأطباق وأواني مختلفة الأشكال والأحجام

ورشة صناعة التماثيل

هذا وقد أضاف الأثري إبراهيم مصطفي رئيس البعثة أن اللقى الأثرية المكتشفة بهذه الضاحية، تشير إلى أنها كانت مرتبطة بشكل كبير بحركة التجارة الوافدة إلى المدينة وأنشطة الصيد وصناعة الأدوات المرتبطة بها حيث أن أغلب المكتشفات في ورشة صناعة التماثيل تشير إلى أن اغلب زبائن هذه الورشة كانوا من الصيادين حيث تم العثور على تماثيل المعبودات المرتبطة بالصيد.

 

الاسكندر الأكبر

 

بالإضافة إلى تماثيل الابطال الأسطوريين والاسكندر الأكبر والتي اعتبرت تمائم لرعاية المحاربين، كما ارتبطت المنطقة ببيع القرابين والأواني النذرية التي كانت تقدم عادة للمتوفيين في مقابرهم في الجبانة الشرقية.

 

تصوير ثلاثي الأبعاد

واستطرد قائلا أن أعمال الحفائر بالموقع استمرت علي مدار تسعة أشهر كاملة، وجاري حاليا الأعمال النهائية لتوثيق الموقع باستخدام التصوير ثلاثي الأبعاد وتقنيات الرفع الطبوغرافي الحديثة .

ومن المقرر نقل اللقى إلى معامل الترميم التابعة للوزارة لإجراء أعمال الترميم اللازمة لها، محاولة إعادة تجميع بقايا التماثيل المكتشفة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled