اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“عمارة المتاحف بأذربيجان والسياحة في باكو ” دكتوراه بمرتبة الشرف الأولى للباحث شحاته إبراهيم بجامعة الزقازيق

"عمارة المتاحف بأذربيجان والسياحة في باكو " دكتوراه بمرتبة الشرف الأولى للباحث شحاته إبراهيم بجامعة الزقازيق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

كتب – د. عبدالرحيم ريحان

القاهرة – نوقشت السبت 2 أكتوبر بكلية الدراسات الآسيوية العليا بجامعة الزقازيق رسالة دكتوراه المقدمة من الباحث شحاتة السيد شحاتة إبراهيم المفتش بهيئة الرقابة على المنشأت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار.. وموضوعها “أثر عمارة المتاحف على القطاع السياحي في مدينة باكو بأذربيجان” .

 

 

المناقشة والتحكيم 

وصرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان بأن لجنة التحكيم والمناقشة تكونت من الدكتور محمد علي عبد الحفيظ أستاذ الآثار والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر (مشرفًا ورئيسًا)، الدكتور محمود قمر أستاذ مساعد متفرغ بكلية الآداب جامعة الزقازيق (مشرفًا مشاركًا)، الدكتور إبراهيم محمد أبو طاحون أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة حلوان (مناقشًا)، الدكتور سامح فكرى البنا أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة أسيوط (مناقشًا) .

 

 

باكو عاصمة أذربيجان

وأضاف الدكتور ريحان ” بأن الدراسة تتناول المتاحف بمدينة باكو عاصمة أذربيجان والتي تعد واحدة من أقدم المدن وأكثرها ثقافة في العالم ، والتي لعبت دورًا كبيرًا في الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية لشعوب دول شرق ووسط آسيا لعدة قرون .

 

 

قصر شروان شاه

 

34 متحف 

وتضم باكو أربعة وثلاثين متحفًا أهمها متحف قصر شروان شاه، متحف السجاد، متحف استقلال أذربيجان، متحف التاريخ الوطني لأذربيجان، متحف الفنون الوطني بهدف التعرف على الطرز المعمارية والفنية للعمائر التاريخية التي تشغلها هذه المتاحف في مدينة باكو بأذربيجان .

 

 

جامعة أسيوط تمنح باحثة دكتوراه في أسرة يوان المغولية بالصين بمرتبة الشرف الأولى

 

السياحة في باكو

وإلقاء الضوء على الدور الذي يقوم به المتحف في السياحة وإبراز مدى تأثير عمارة هذه المتاحف على العملية السياحية في مدينة باكو بأذربيجان ، ودراسة تجربة أذربيجان في تطوير متاحفها ومحاولة الاستفادة منها في تطوير المتاحف المصرية .

 

دولة شروان شاه

الباحث شحاتة السيد شحاتة إبراهيم

 

وأشار الباحث شحاتة السيد شحاتة إبراهيم إلى النتائج التي توصل إليها ، ومنها أن فترة حكم دولة شروان شاه (247هـ/ 861م حتى 945هـ/ 1539م) من أهم الفترات في تاريخ أذربيجان من الناحية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية  ، فضلًا عن النواحي المعمارية والفنية وأماطة اللثام عن أن سبب التناغم والاكتمال المعماري لقصر شروان كان نتيجة طبيعية لمشاركة أفضل المهندسين المعماريين والمهندسين الفنيين والبنائين والنحاتين والخطاطين من جميع أنحاء شروان في تشييده وبناءه.

 

وربطت الدراسة بين استخدام بعض العناصر المعمارية الشهيرة في العصر المملوكي في مصر كالمكسلة وغيرها ووجودها بقصر شروان شاه.

 

 

مهارة وحرفية

وأوضح الباحث شحاتة السيد شحاتة إبراهيم ” أن ما تم العثور عليه من مقتنيات أثرية في قصر شروان شاه ذات أهمية كبيرة لأنه يوضح حقب زمنية مختلفة، وكشف عن مدي مهارة وحرفية القائمين علي إدارة متحف قصر شروان شاه من خلال استخدام وسائل العرض المتحفي الحديثة والمختلفة…

 

حيث أنه تم استخدام الشاشات الحديثة والكبيرة، الأفلام الوثائقية، واستخدام السماعات التي تستخدم لشرح الآثار والقطع الفنية بالعديد من اللغات المختلفة، وكذلك البطاقات المصاحبة للأثر، إلى جانب وسائل الإضاءة المختلفة التي تبرز قيمة الأثر، كل ذلك مع استخدام مبني القصر بطريقة فنية توضح قيمته وتزيد من قيمة المقتنيات الأثرية المعروضة بداخله.

 

 

ترويج المتاحف سياحيًا

كما لعبت العناصر المعمارية والطُرز الفنية دورًا هامًا في ترويج المتاحف سياحيًا وخاصة قصر شروان شاه حيث يوجد به تسع ملحقات أثرية معمارية، وقد استخدمت أساليب العرض المتحفي الحديثة في جميع المتاحف موضوع الدراسة؛ مما ساعد علي وضع متاحف باكو علي قائمة السياحة العالمية .

 

 

درجة الدكتوراه

وبعد مناقشة الباحث مناقشة علنية أوصت لجنة الحكم والمناقشة بمنح الطالب درجة الدكتوراه في الدراسات الآسيوية من قسم الحضارات تخصص الحضارة الإسلامية بمرتبة الشرف الأولى .

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled