اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فوز الدكتورة رانيا مصطفى جامعة الإسكندرية بجائزة التميز الأكاديمي للآثاريين العرب

فوز الدكتورة رانيا مصطفى جامعة الإسكندرية بجائزة التميز الأكاديمي للآثاريين العرب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

القاهرة – أعلن الدكتور محمد الكحلاوي رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب عن فوز الدكتورة رانيا مصطفى جامعة الإسكندرية بجائزة التميز الأكاديمي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب ، وتمنح الجائزة لكل من ساهم بشكل فاعل ومتميز في مجال تخصصه وشارك في أعمال الكشف الأثري وتميزت بحوثه بالتطبيق العملي سواء في مجال التنقيب أو المتاحف أو الترميم أو النقوش الأثرية.

 

 

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامي للاتحاد العام للآثاريين العرب ” أن الدكتورة رانيا مصطفى حصلت على الجائزة عن مجمل أعمالها فهي متعددة الأنشطة العلمية والبحثية في عالم الآثار و التاريخ والاكتشافات .

 

وحاليا تعمل المدير التنفيذي للبرامج الجديدة والمتخصصة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.
أستاذ الآثار المصرية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من عام 2018.

 

 

مؤهلات

حاصلة على درجة الدكتوراه في التاريخ القديم والآثار المصرية من قسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية جامعة الإسكندرية 2007 عن بعنوان: “كتاب الكهوف: دراسة في الأدب الجنزي “بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات المصرية.

 

حاصلة على درجة الماجستير في التاريخ القديم والآثار المصرية ، جامعة الإسكندرية في 2002 بعنوان: ” الهيراطيقية : دراسة خطية مقارنة لنصين أدبيين دونا في عصر الدولة الحديثة” بتقدير ممتاز.

 

حاصلة على درجة الليسانس في التاريخ القديم والآثار المصرية ، من قسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية دور مايو 1995 بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف وترتيب الأول على الدفعة.

 

نشرت أكثر من 16 بحث في المجلات العلمية الدولية والمحلية في مجال الآثار والحضارة المصرية القديمة.

 

 

 

 

دكتورة رانيا مصطفي

اشراف علمي

وأشرفت على أكثر من 67 رسالة ماجستير ودكتوراه بالجامعات.. ولها العديد من المؤلفات منها :

كتالوج متحف الآثار التعليمي بكلية الآداب جامعة الإسكندرية الآثار المصرية من عصور ما قبيل الأسرات إلى العصر المتأخر، رانيا عبد الواحد، ماري-سيسيل بروفييه، نيكولا جوتييه، ومنى حجاج .

في الفن المسرى القديم (2009)، محاضرات في علم الحفائر (2010)، الهيراطيقية ” مقتطفات من بعض النصوص المصرية القديمة (2010)، كتاب الكهوف دراسة في الأدب الجنزى (2011) في الديانة المصرية القديمة (2014).

 

أنشطة ثقافية

لها أنشطة ثقافية وخدمة المجتمع فهي الحاصلة على جائزة الجامعة للتشجيع العلمي عن عام 2017 في المجال النظري والعلوم الاجتماعية ، وشاركت كمحرر في اصدار كتالوج علمي للقسم الفرعوني بمتحف الآثار التعليمي كلية الآداب بالاشتراك مع أ.د ماري سيسيل بروييه مدير متحف ماريمونت ممثل في المركز الفرنسي (CELex) ، والكتالوج المشار إليه تحت النشر .

 

وقدمت ندوة بعنوان “أضواء على انشودة النيل في مصر القديمة” ضمن سلسلة ندوات منتدى النيل يوم الإثنين 16 فبراير 2015 ، والتي نظمها مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية.. وشاركت في ندوة ” أضواء على عصر الأهرامات: حفائر ونقوش ” بمحاضرة” الجبانة المنفية في متحف كلية الآداب جامعة الإسكندرية ” التي نظمها مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية في  16 و 17 إبريل 2016 م…

 

وفى المؤتمر الدولي الأول البيئة والديانة في مصر القديمة الذى عُقد في المعهد الهليني لعلم المصريات – جامعة الشعب – آثينا – اليونان في الفترة من 1 – 3 فبراير 2017، وهى مقرر الموسم الثقافي الأول لمتحف الآثار التعليمي بكلية الآداب جامعة الإسكندرية للعام الجامعي 2019 – 2020.

 

وشخصية شهر إبريل 2021 لمجلة كاسل الحضارة والتراث الدولية.

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled