اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

“مخطوطة جفوسكي” بـ “الشارقة للكتاب” تمد الجسور الثقافية بين العرب وبولندا

"مخطوطة جفوسكي" بـ "الشارقة للكتاب" تمد الجسور الثقافية بين العرب وبولندا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

كتب – بتول كشواني/مصطفى بدر الدين

الشارقة – تعرض دار “مانوسكربتم” البولندية للنشر خلال مشاركتها في النسخة الـ 40 من “معرض الشارقة الدولي للكتاب” مخطوطة نادرة للرحالة البولندي الكونت فاتسواف سيفيرين جفوسكي التي تحفل بوصوف دقيقة للخيول العربية وسلالاتها وحياة البدو في الجزيرة العربية.

 

الرسومات الإيضاحية تبرز الحياة التاريخية والاجتماعية والاقتصادية

 

القيمة التاريخية

وقال آرتير سوبولوسكي مسؤول دار النشر البولندية إن القيمة التاريخية لهذا الكتاب تكمن في كونه يقدم صورة بعيدة عن حياة العرب ..

مشيراً إلى مشاهد بدوية مرسومة بعناية وثقتها ريشة هذا الرحالة البولندي الذي قام برحلة بين عامي 1817 و 1819م إلى الجزيرة العربية بدأت بالمرور بتركيا وكانت مهمّته شراء خيول لإعادة تأهيل مرابِض خيول ملكية لصالح الدولة العثمانيّة ولقيصر روسيا.

 

نسخة طبق الأصل من المخطوط الأصلي لجفوسكي

 

المخطوط الأصلي

ووصف سوبولوسكي معرض الشارقة الدولي للكتاب بالوجه المشرق المعاصر للفعاليات الثقافية العربية وفرصة للتبادل الثقافي بين بولندا والعرب ..

 

تشارك الدار بمخطوطات تراثية أخرى

 

لافتا إلى أن دار مانوسكربتم للنشر تقدم في المعرض نسخة طبق الأصل من المخطوط الأصلي لجفوسكي في إصدار غلف بالذهب من عيار 24 قيراطاً، لتعريف القراء العرب وزوار المعرض بهذا الكتاب النادر الذي ألفه رحالة يعد أول من استجلب الخيول العربية إلى أوروبا .

 

 

وأول من بدأ تقليد تهجين الخيول العربية في المنطقة حيث عاش حياة مليئة بالمغامرات والسفر وكان يعمل لصالح إسطبلات عائلات ملكية في أوروبا.

 

 

 

وتشارك الدار بمخطوطات تراثية أخرى تعتمد في أغلبها على الرسومات الإيضاحية تبرز الحياة التاريخية والاجتماعية والاقتصادية وكذلك الجغرافية وتراث الرحلات.

وام

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled