اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق النسخة الأولى من معرض الفن المعاصر السنوي الجديد في اللوفر أبوظبي

انطلاق النسخة الأولى من معرض الفن المعاصر السنوي الجديد في اللوفر أبوظبي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

أبوظبي – يُطلق متحف اللوفر أبوظبي أول معرض سنوي للفن المعاصر بعنوان “فن الحين 2021″، من 18 نوفمبر إلى 27 مارس من العام المقبل، يشمل أعمالاً لسبعة فنانين تم اختيارهم للتنافس على جائزة ريتشارد ميل للفنون.

 

 

الذاكرة والانتماء

وكانت لجنة التحكيم قد اختارت مجموعة من الفنانين للتنافس على جائزة ريتشارد ميل للفنون في نسختها الافتتاحية، وهم: كريستيانا دي ماركي، ولطيفة سعيد، وميس البيك، ومحمد كاظم، وناصر الزياني، وطارق الغصين، وتاوس ماكاتشيفا وذلك من خلال دعوة مفتوحة لتقديم العروض للفنانين المقيمين في الإمارات .

إذ طُلب من المشاركين تقديم أعمال تتناول موضوع هذا العام وهو تحت عنوان “في الذاكرة والزمان والمكان”، من خلال معالجة مفهومي الذاكرة والانتماء، واستكشاف جغرافيا الهوية من خلال العلاقات الشخصية للفنانين مع الأماكن.

 

معرض تحت عنوان فن الحين 2021

 

رؤي خاصة

وتناول كل فنان من المشاركين الموضوع المطروح حسب رؤيته الخاصة والفريدة، فقدّموا أعمالاً بوسائط مختلفة.

إذ تُقدم كريستيانا دي ماركي قماشاً مطرزاً يدوياً بعنوان “تخطيط الثغرات. بيروت”؛ في حين تستخدم لطيفة سعيد الزجاج في عملها الفني بعنوان “المسار”، وتقدم ميس البيك عملاً بعنوان “بانتظار طفوٍ”، وهو عبارة عن عمل تركيبي مكون من مقاطع فيديو تعرض من مجسم من الألومنيوم؛ ويعرض محمد كاظم سلسلة أعمال فوتوغرافية بعنوان “صور أعلام”؛ بينما يستخدم ناصر الزياني المنحوتات الرملية ومقتنياته من التسجيلات والأعمال على الورق في عمله الذي يحمل عنوان “تسقي البعيد وتخلي القريب”؛ أما طارق الغصين فيقدم مطبوعات من سلسلة أعماله “أوديسيوس”، فيما تستخدم تاوس ماكاتشيفا مزيجاً من مقاطع الفيديو وحُلي مصنوعة خصيصاً لعملها بعنوان “التنقيب عن الصُدْفْ”.

 

 

النسخة الافتتاحية

تعليقاً على افتتاح المعرض، قال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي: “نحن فخورون بعرض المزيد من أعمال الفنانين الموهوبين المقيمين في الإمارات في هذه النسخة الافتتاحية من المعرض والجائزة.

فالعيش في الدولة سمح لهم بالتفاعل مع موضوع المعرض لهذا العام الذي يأتي تحت عنوان ´في الذاكرة والزمان والمكان`، ولاسيما مع احتفال الدولة بخمسين عاماً من التقدم والتطور”.

 

موضوع المعرض لهذا العام الذي يأتي تحت عنوان ´في الذاكرة والزمان والمكان`

جائزة ريتشارد ميل للفنون

أما بيتر هاريسون، الرئيس التنفيذي لشركة ريتشارد ميل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، فصرّح قائلاً: “لطالما جمعت ساعات ريتشارد ميل ما بين صناعة الساعات التقليدية والفن والتصميم والعمارة. انطلاقاً من ذلك، تحتفي جائزة ريتشارد ميل للفنون بثقافة الفن المزدهرة في دولة الإمارات وفي المنطقة على نطاق أوسع، وذلك من خلال إنشاء منصة تعزز الإبداع والحوار والتنوّع.

فهذه الجائزة ستبدأ بكتابة فصل جديد مثير جداً للاهتمام في تطور المشهد الفني الغني في المنطقة.

 

 

فهم عميق

وفي سياق حديثها باسم لجنة التحكيم، قالت الدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي: “لقد أظهر الفنانون فهماً عميقاً للموضوع المطروح، وتناولوه بأعمال معبّرة جداً.

يمثل المعرض والجائزة التي تترافق معه إضافة مهمة للمشهد الفني المعاصر في الدولة.

كما أن هذا التركيز على الفنانين المعاصرين هو امتداد للإطار السردي للمتحف الذي يروي قصص لقاء الحضارات عبر مجموعته الفنّية ومعارضه العالمية. نتطلع إلى الإعلان عن الفائز بالجائزة لهذا العام وعن موضوع معرض العام المقبل.”

 

 

لجنة كبار الخبراء

وتضم اللجنة التي عملت على اختيار المشاركين أربعة أعضاء من كبار الخبراء في مجالات فنّية متنوعة، وهم الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس منصة “أ.ع.م اللامحدودة” وأحد كبار جامعي الأعمال الفنّية ورعاة مركز بومبيدو والمتحف البريطاني ومؤسسة الشارقة للفنون، بالإضافة إلى كريستين ماسل، الناقدة الفنية وكبيرة أمناء المتحف الوطني للفنون الحديثة في مركز بومبيدو، وهلا ورده، المهندسة المعمارية مؤسسة مكتب “إتش دبليو” المعماري وشريكة جان نوفيل التي قادت مشروع اللوفر أبوظبي، والدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي.

 

 

وسيتم اختيار فنان من بينهم للفوز بجائزة ريتشارد ميل للفنون لعام 2021 والحصول على الجائزة النقدية وقدرها 50 ألف دولار أمريكي.

في حفل تسليم الجائزة الذي سيقام في يناير 2022 بحسب بيان صحفي .

على جوجل نيوز

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled