اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق المؤتمر الدولي الرابع “كنيسة شمال أفريقيا تراثها ومصيرها” الخميس القادم

انطلاق المؤتمر الدولي الرابع "كنيسة شمال أفريقيا تراثها ومصيرها" الخميس القادم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

ادارة التحرير

القاهرة – تنطلق فعاليات المؤتمر الدولى “كنيسة شمال أفريقيا تراثها ومصيرها” والذى ينظمه المركز الثقافي الفرنسيسكاني بالتعاون مع اللجنة الأسقفية للإعلام ، ومديره الأب ميلاد شحاتة الفرنسيسكاني برعاية مركز المسبار للدراسات والبحوث بقاعة سان جورج بمصر الجديدة فى الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر .

 

 

وصرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام المؤتمر بأن المؤتمر يتضمن 33 بحثًا متنوع، يشمل فى اليوم الأول أوراقًا بحثية عن السلطان الأيوبي الملك الكامل – الإمبراطور فريدريك الثاني عندما يعتلي التسامح قمة السلطة، التعايش الديني في تونس: جزيرة جربة نموذجًا، مشاركة مركز المسبار في دبي.

 

المركز الثقافي الفرنسيسكاني

الوجود المسيحي بالمغرب

وفى اليوم الثانى تعرض أبحاث عن آثار الوجود المسيحي بالمغرب دراسة تاريخية وأثرية، الحضور المسيحي الأخوي في شمال أفريقيا “على خطى الأخ شارل دي فوكو”، التأثير المسيحي في قبائل الأمازيغ، محاولات في ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة العربية في شمال إفريقيا، إعادة تأهيل التراث المعماري المسيحي في الشمال الإفريقي من خلال دراسة حالة كنيسة القديس أوغسطين.

الكنيسة بإفريقيا الرومانيّة خلال فترة حكم الإمبراطور قسطنطينوس الأكبر: ٣٠٧ – ٣٣٧م، قبائل الأمازيغ وانتشار المسيحية بينهم، الأغسطينيّة من كنيسة شمال إفريقيا إلى المدرسة الفرنسيسكانيّة في باريس .

 

 

تأثير قوانين المجامع المكانية

وأضاف الدكتور ريحان أن اليوم الثالث والأخير يتضمن أبحاثًا عن الشمال الإفريقي والتراث الليتورجي القبطي (السنكسار والدفنار أنموذجًا)، تأثير قوانين المجامع المكانية وكتابات آباء كنيسة شمال إفريقيا على كنيسة إسكندرية، دور فكر القديس أوغسطينوس في الإصلاح الإنجيلي “مارتن لوثر – جون كلفن”، مدينة تيباسا – بين الماضي والحاضر..

إعادة معمودية الهراطقة ما بين كبريانوس القرطاجي واستفانوس الروماني وديونسيوس السكندري، “ماكسيمليان النيوميدي وشورا الأخميمي نظرة على حركة المقاومة السلبية المسيحية المبكرة لسلطة الدولة الرومانية”، التأثيرات المدنية على لاهوت المطوَّب أغسطين، الفكر اللاهوتي للقديس الشهيد كبريانوس .

 

 

الإسهامات الفكرية والأدبية المسيحية

وينوه الدكتور ريحان إلى استمرار مناقشة أبحاث اليوم الثالث والتى تتضمن الإسهامات الفكرية والأدبية المسيحية في شمال إفريقيا، المجموعات المتحفية المسيحية من خلال بعض المتاحف التونسية، سياسة الإمبراطورية البيزنطية تجاه كنيسة شمال أفريقيا من ٥٣٣-٦٩٤م، التأثيرات المعمارية المتبادلة بين الكنيسة البازيليكية في شمال افريقيا (تونس والمغرب والجزائر) والكنيسة البازيليكية المصرية في العصر البيزنطي.

 

 

الأقباط في تونس، الرواسب الثقافية المسيحية في الثقافة الشعبية لشمال إفريقيا (الجزائر نموذجا)، تاريخ الوندال في الشمال الأفريقي ٤٢٩-٥٣٤م، شواهد أثرية مسيحية في تونس، دراسة مقارنة لنماذج أثريّة مسيحيّة (تونس وموريتانيا القيصريّة)، كنيسة شمال إفريقيا وكنيسة آيــا صوفيا ” دراسة مقارنة” .

 

 

اللجنة المنظمة

من الجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة للمؤتمر تضم رئيس المؤتمر الأب ميلاد شحاتة الفرنسيسكاني ، ومقرر المؤتمر الأب الدكتور يعقوب شحاتة الفرنسيسكاني ، والدكتورة دعاء محمد بهي الدين، ومنسقى المؤتمر الدكتورة شذى جمال إسماعيل، و ملاك نصحي ملاك.

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled