اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بمشاركة فنانين عالميين .. افتتاح بينالي الدرعية للفن المعاصر في حي جاكس بالدرعية

افتتاح بينالي الدرعية للفن المعاصر في حي جاكس بالدرعية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

الدرعية – أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية عن انطلاق النسخة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، في حي جاكس بالدرعية، حيث يبدأ باستقبال زواره ابتداءً من اليوم السبت 11 ديسمبر وحتى يوم الجمعة 11 مارس 2022م.. وسط مشاركة ما يزيد عن 60 فناناً ومبدعاً من مختلف دول العالم، ومن بينهم 27 فناناً محلياً، سيقدمون في البينالي مجموعة واسعة من التحف الفنية بما فيها أعمال تكليفية مخصصة، وقطع فنية تحمل توقيع عدد من أشهر الفنانين المعاصرين.

 

 

وتحمل النسخة الأولى من البينالي شعار “عبور النهر من خلال تتبّع الحجارة”، ذلك المصطلح الذي ظهر خلال فترة الثمانينيات تعبيراً عن مرحلة زاخرة بالتحولات الاقتصادية والاجتماعية.. ويضم البينالي ستة أقسام، وهي: “عبور النهر” و”المحافظة التجريبية” و”التفكير المحيطي” و”الظهور العلني” و”عالم جديد كلياً” و” فيما يخص الروح”، إذ سيتناول كل قسم بعداً مختلفاً، ويؤسس لسلسلة من الحوارات المثمرة بين المشهد الفني المزدهر في المملكة والمجتمعات الإبداعية في جميع أنحاء العالم.

 

 

البينالي ستة أقسام

وذلك تحت قيادة القيّم الفني للبينالي فيليب تيناري، المدير العام والرئيس التنفيذي لمركز UCCA للفن المعاصر في الصين، وبدعم فريق عمل مؤلّف من نخبة دولية من القّيمين الفنيين بمن فيهم وجدان رضا، مؤسس سحابة للاستشارات الفنية، ومن مركز UCCA شيشوان ليوان، ونيل جانغ.

 

 

وجهة الالتقاء

وبهذه المناسبة، قالت آية البكري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية: “تخالجنا مشاعر من الفخر والغبطة مع استضافة بينالي الدرعية للفن المعاصر، الذي سيكون وجهة الالتقاء بين مختلف ثقافات العالم وساحةً إبداعيةً ستجمع بين الجمهور المحلي والدولي لاكتشاف الفنون البصرية وأشكالها المختلفة داخل المملكة وخارجها.

 

 

المشهد الثقافي

وإننا بذلك نطمح إلى جعل البينالي بمثابة حوار شامل يجمع بين مختلف أطراف العالم ونافذة للجمهور للتعرّف على المشهد الثقافي والإبداعي في المملكة والتواصل مع مجتمعاتها الفنية”.

وأضافت: ” أكثر من 40 بالمئة من الأعمال المعروضة تحمل توقيع 27 فناناً محلياً، بجانب قطع وتحف لفنانين دوليين، والتي تتناول جميعها وسائط فنية مختلفة، بدايةً من اللوحات ومروراً بالأعمال التركيبية ووصولاً إلى عروض الأداء.

ونحن حقاً سعداء بتقديم بينالي سعودي يضرب بجذوره في أعماق السياق المحلي، ويوفر منصّة للحوار والتعاون بين المملكة والعالم”.

 

 

الفن السعودي المعاصر

وبدوره قال فيليب تيناري، القيّم الفني للبينالي: “يستهدف البينالي شقين يتضمن الأول تقديم الفن السعودي المعاصر ضمن حوار ثري وطرح تصوراته ورؤاه للمشهد العالمي، والشق الآخر بتشويق الجماهير السعودية للتعرف عن قرب على عالم الفن المعاصر.

نشعر بالامتنان لخوض هذه التجربة الفريدة التي جمعتنا بالفنانين المشاركين ويعترينا الحماس للكشف عن 29 عملاً تكليفياً مخصصا ً. نتطلع للترحيب بمئات الآلاف من الزوار لاكتشاف البينالي بأنفسهم، ونأمل بأن يحفز ذلك على مشاركة أعمق مع الفن المعاصر العالمي في المملكة”.

 

 

المشروع الفائز

ويشهد البينالي مشاركة جائزة إثراء للفنون، بالتعاون مع مؤسسة بينالي الدرعية، حيث سيتم عرض المشروع الفني للفنانة الفائزة بالجائزة نادية الكعبي-لينك، وهي المرة الأولى التي يتم فيها عرض المشروع الفائز بهذه الجائزة داخل المملكة.

ويلقي العمل الذي يحمل اسم “واحد من الكثير – صخرة عصرية” الضوء على أحد آثار الجائحة في الوقت الحالي وهي تراجع حركة الطيران التجاري، والذي بدوره يثير تساؤلات عديدة عن كيفية تقييم البشر للتقدم والنمو الاقتصادي.

 

 

البرامج الثقافية

وتنظم مؤسسة بينالي الدرعية سلسلة من البرامج الثقافية العامة ضمن أنشطة البينالي، وذلك بالتعاون مع شركة آية ورنيم للاستشارات الفنية، والتي تخاطب تطلعات الجمهور المحلي والزوّار الدوليين الذين يطمحون في خوض تجربة ثقافية وإبداعية غامرة على مدى ثلاثة أشهر.

حيث ستوفر النقاشات التي تُقام خلال الأسبوع الافتتاحي من 11-15 ديسمبر حواراً مُثمراً بين مختلف الثقافات، يُتيح التبادل الفكري بين الفنانين والمقيمين وقادة الفكر المبدعين من جميع أنحاء العالم ، مثل الدكتورة زهرة الغامدي، والسير ريتشارد لونج، ولولوة الحمود، وهان منيوين، وأيمن زيداني ، وتيمور سي كين وغيرهم.

 

 

لقاءات حوارية

كما يتضمن البرنامج الثقافي للبينالي لقاءات حوارية مع عددٍ من المشاركين، ومن بينهم الفنانين منال الضويان وسايمون ديني وجيف أوبنهايمر، الذين سيقومون بعرض الأساليب الفنية المتبعة لأعمالهم، فيما سيعرض القيمون الفنيون رؤاهم الخاصة في هذه الأعمال.

بالإضافة إلى المهندس الرئيسي، كولابات يانتراساست، من شركة “واي” الهندسية التي قامت بتصميم السينوغرافيا للبينالي.

على جوجل نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled