اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بحث توأمة عاصمة كازاخستان ” نور سلطان ” مع نظيراتها من العواصم العربية .. تقرير أخباري

بحث توأمة عاصمة كازاخستان " نور سلطان " مع نظيراتها من العواصم العربية .. تقرير أخباري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

استراتيجية اجتماعية واقتصادية لتطوير نور سلطان

كازاخستان – نور سلطان

تقرير أخياري يكتبه – الدكتور عبدالرحيم عبد الواحد

نور سلطان – كشف باباموراتوف دورين أبوتاليبوفيتش رئيس قسم السياسة الداخلية في مقر حكومة نور سلطان “أكمات” عن دراسة تتم حاليا لتوأمة العاصمة مع بعض العواصم العربية وذلك بسبب الشراكات الاستراتيجية والتعاون المثمر بين المدينة وتلك الدول ومدنها، مشيدا بجهود اللاعب الأسطوري لكرة القدم محمد صلاح وقال أنه يمثل فخر للامة ولشعبه ودولته مشيدا بأخلاقه وسمعته وجماهيريته الرائدة.

 

لقاء مع الصحافيين في العاصمة نور سلطان



وأضاف خلال لقاء مع الصحافيين في العاصمة “أن نور سلطان قطعت شوطًا طويلاً خلال الـسنوات الماضية، حيث نمت من مدينة إلى أخرى وأصبحت من أكثر المراكز الحضرية إثارة للاهتمام من الناحية المعمارية في العالم، مشيرا إلى أن نور سلطان مدينة حية ونابضة تتطور في ظل الخطط الرئيسية التي أقرتها قيادة المدينة.

 

 

تطوير العاصمة

وكشف المسؤول عن مخطط الحكومة، ممثلة في استراتيجية اجتماعية واقتصادية لتطوير العاصمة، وتتركز حول تنسيق الحدائق والجادات والمواقع المهجورة والأراضي البور بالمدينة عن طريق تحويلها إلى مناطق لوقت مريح ونشاط رياضي للجمهور.

 

 

عظمة حكمة الرئيس الأول

وأشار ” باباموراتوف ” إلى اقتراح الرئيس قاسم جومارت توكاييف بإطلاق اسم نور سلطان على الاسم أستانا، وقال خلال اجتماع في “أكيمات” (إدارة المدينة) في 20 مارس 2019، دعمت وأيدت إدارة المدينة تدعم الاقتراح الرئيس تخليدا لدور وجهود الرئيس الأول نور سلطان نزارباييف، صاحب فكرة اطلاق اسم أستانا، حيث تجسيد الإنجازات الاجتماعية والاقتصادية للبلاد على مدى سنوات الاستقلال، مما يدل على دور الدولة وإمكاناتها لتحقيق من التنمية.

 

وأضاف بأن إعادة تسمية أستانا يؤكد عظمة حكمة الرئيس الأول السياسية ومهمته التاريخية للأجيال القادمة في كازاخستان، ويؤيد فكرة تغيير رئيس الدولة الجديد تسمية العاصمة نور سلطان.

 

القصر الرئاسي بالعاصمة لكازاخستان


وتطرق المسؤول الى الجانب التاريخي للعاصمة موضحا أسمائها القديمة، حيث في عام 1832 مُنحت مستوطنة “أكمولا” مكانة بلدة و أعيدت تسميتها باسم أكمولينسك.

وثم عام 1961 تم تغيير اسم أكمولينسك إلى تسلينوغراد وعام 1992 تم تغيير اسم Tselinograd إلى أكمولا، وعام 1998 تم تغيير اسم أكمولا إلى أستانا، وأخير عام 2019 – تم تغيير اسم أستانا إلى نور سلطان.

 

 

الاستراتيجية الخضراء

وقال :”اعتبارًا من مارس 2021، تم تصميم أكثر من 150 ساحة فناء و 60 مكانًا عامًا و 76 هكتارًا من الأراضي كجزء من الخطة، فيما تتواصل عملية تنفيذ الاستراتيجية الخضراء، مثل زراعة الأشجار والحدائق وزيادة عدد المساحات الخضراء في مناطق الجذب والمواقع الثقافية بالمدينة، واستخدام المساحات تحت الجسر التي تحتوي الآن على ملاعب كرة السلة والتمرين والتزلج.

 

 


وتشمل الخطة الحكومية بناء مساكن ميسورة التكلفة ومرافق عامة وإصلاح وهدم المنازل الخطرة والمتداعية، فيما تمت مشاركة الاستراتيجية ومناقشتها مع سكان المدينة وممثلي المنظمات غير الحكومية ومجتمعات الأعمال”.

 

 

خطة تحديث المدينة

وأوضح بأن المدينة لديها خطة رئيسية تحدد موقع وتصميم وبناء المباني العامة والمؤسسات التعليمية والمجمعات الرياضية والسياحية، ومراكز الترفيه والنقل، مما يتطلب تشييد مبانٍ جديدة تساهم في تنشيط المنطقة الواقعة على الجانب الشمالي – أو الضفة اليمنى – لنهر يسيل حيث توسع نور سلطان الأعمال التجارية ومراكز المعلومات، بالإضافة إلى المرافق الصناعية والمخازن.

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled