اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السياحة و الميتافيرس.. هل تتأثر السياحة في عصر الميتا ؟! بقلم د. حسام درويش

السياحة و الميتافيرس.. هل تتأثر السياحة في عصر الميتا ؟! بقلم د. حسام درويش

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

بقلم : الدكتور حسام درويش

رئيس الاتحاد الافريقي الآسيوي للسياحة والصناعات الحرفية والتقليدية والتجارة الالكترونية والأبحاث AFASU

 

 

 

•• كما أظهرت الأربعة وعشرون شهرا الماضية، فإن مستقبل السفر ليس كما كان عليه من قبل ، بكل تأكيد صناعة السياحة والسفر قبل الميتافيرس شيء وبعد الميتافيرس شيء آخر  ، والسؤال هنا هل يمكن ان تؤثر تقنيات الميتافيرس والواقع المعزز على مستقبل السفر كما بشر مارك صاحب الفيس بوك ؟!

 

 

 

وبغض النظر عن الخطر الذي اري انه ليس حقيقيا تماما بان الناس قد يتوقفون عن السفر في العالم الحقيقي لانه سوف يخوض التجربة في الميتافيرس وكلنا نتذكر ماذا حث في فيلم توتال ريكول ، عندما حاولت شخصية أرنولد شوارزنيجر القيام بعطلة “زرع ذاكرة” في Total Recall ، هذا كله يقلق كل العاملين في قطاع السياحة والسفر.!!

 

 

والسؤال الان هل نحن في الميتافيرس سنطلب عقارا كما حدث عندما بدا الانترنت حيث طلبنا موقعا الكترونيا يسمي الدومين نيم (دوت كوم) ؟

 

نحن نعلم كما ذكرت في مقالتي السابقة ماذا حدث في الميتافيرس في ديسترلاند فقد بيعت قطع أراضي بالفعل وبلغت اعلي سعر قطعة ارض 572 ألف دولار في ابريل الماضي .

 

الميتافيرس هو انترنت مجسد ثلاثي الابعاد يمكن للناس التواجد فيه وهي تجربة تحاكي الواقع تقريبا

انترنت مجسد ثلاثي الابعاد

بصراحة الدنيا غامضة ومجهولة تماما فالميتافيرس هو انترنت مجسد ثلاثي الابعاد يمكن للناس التواجد فيه ويمكن للناس فيه الانتقال من مكان لآخر وهي تجربة تحاكي الواقع تقريبا ، وقد بيعت الأراضي والملابس الديجيتال التي ترتديها اثناء هذه الزيارات ، فهل يا تري ستبيع الفنادق الغرف وتحجز لك الطعام في المطعم ، وتحجز لك غرفتك في المنتجع الصحي وتحصل على جلسة مساج ثم تخرج لتحجز مكانك على الشاطئ؟!

وتقابل اصدقاؤك هناك وليلا تسهر في النادي الليلي وربما تذهب لممارسة لعبتك المفضلة في الكازينو الخ …كل هذا فقط باستخدام نظارة او خوذه يبيعها لك الفيس بوك او غيره من الشركات المنافسة..؟؟!

 

 

مالك فندق في عالم الميتا

افكر على سبيل المثال وانصح إذا كنت تريد أن تكون مالك فندق في عالم الميتا فاختر مكانًا جيدًا في مساحة جغرافية مثالية ، وادعو شركة تصميم مشهورة لبناء فندق منتجع مفضل ، إذا كنت تريد أن تصبح مديرًا يمكنك قبول فندق افتراضي وإنشاء “علامة تجارية” جديدة تمامًا ، وإفساح المجال كاملاً لقدراتك التسويقية والإدارية في الموقع ، و إذا كنت شخصًا مبدعا فهناك أنواع مختلفة من الفنادق على المنصة الافتراضية يمكن للمنتجعات (بما في ذلك العديد من الفنادق الفاخرة والفنادق المتخصصة غير الموجودة في الواقع) الاستمتاع بالتجربة على أكمل وجه.

 

 

سياحة الترفيه الواقع والميتافيرس

لكني من وجهة نظري بعيدا عن التخيل او الخيال ، اري انها فرصة للتكامل بين العالم الواقعي والعالم الافتراضي خاصة لقطاع السياحة والسفر وستكون سياحة الترفيه هي التي لها اليد الطولي ، فالناس ستزور المتحف والأماكن الاثرية في العالم الافتراضي وعالم الميتافيرس ، ولكن للترفيه سيكون له الأولوية لأنه مازال الناس يحتاجون للحياة الفعلية للترفيه والترويح والرقص والغناء الخ….

 

 

سياحة غير القادرين

أيضا السياحة لغير القادرين عبر عالم الميتافيرس ستكون لها الأولوية عند هؤلاء الذين ليس لديهم القدرة المالية للسفر في الواقع.

 

 

صناعة السياحة و الضيافة 

مع الاخذ في الاعتبار ان التأثير لن يكون فوريًا لعالم الميتافيرس ولكن في غضون 10 إلى 15 عامًا القادمة سيكون تأثير metaverse تأثيرًا كبيرًا على صناعة الضيافة والسياحة ، في الوقت الحالي قد يبدو الأمر وكأنه قفزة تكنولوجية عملاقة لن يتمكن سوى عدد قليل من مؤسسات الضيافة من الدرجة الأولى من الاستفادة منها.

 

 

ومع ذلك هل تتذكر الأوقات التي كانت فيها وسائل التواصل الاجتماعي جديدة على العالم؟ فقط عدد قليل من الشركات كانت تستخدم Facebook ومنصات أخرى لتوسيع نطاق وصولها لعملائها المستهدفين ، اليوم أصبح من الإلزامي لكل شركة دمج وسائل التواصل الاجتماعي وهذا ما سيحدث في عالم الضيافة لاستخدام metaverse .

 

 

الخلاصة:

في غضون العقد المقبل سيصل metaverse إلى مليار شخص وهذا هو التنبؤ الجريء من Meta وإذا كان صحيحًا فإن الحجم الهائل لهذا الجمهور يعني أنه ستكون هناك فرص كبيرة للسفر والسياحة ، التخطيط للسفر هو أحد هذه الأمور أن تكون قادرًا على رؤية ما بداخل غرفتك في الفندق ، أو أن تكون قادرًا على التجول في مرافق الفندق كما لو كان في جولة حية في الفندق من شأنه أن يساعد في بيع تجربة الإقامة للضيوف المحتملين …

ضع في اعتبارك خدمة كونسيرج رقمية يمكنها تقديم توصيات للمطاعم والمعالم السياحية وما إلى ذلك ، أو عملية تسجيل الوصول التي تحدث في metaverse عبر مكتب استقبال رقمي ، من السهل أن ترى كيف يمكن أن يساعد هذا الفنادق في التعامل مع العمالة في الفندق .

كمثال اري ان ندمج بين الواقع والخيال ونستغل التكنولوجيا الاستغلال الأمثل ، ولا بد ان نعلم ان السائح ابدا لن يستغني عن التجربة الإنسانية الواقعية مهما كانت الأحوال .

 

 

#دكتور_حسام_درويش
#dr_hossam_darwish
#tourism
#metavers

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled