اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أمسية بالآثاريين العرب في الذكرى الثانية لوفاة شيخ الآثاريين الدكتور علي رضوان

أمسية بالآثاريين العرب في الذكرى الثانية لوفاة شيخ الآثاريين الدكتور على رضوان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

♦♦ أقام اتحاد الآثاريين العرب برئاسة الدكتور محمد الكحلاوي أمس السبت أمسية لإحياء الذكرى الثانية لوفاة شيخ الآثاريين عالم المصريات الدكتور على رضوان بمقر المجلس بالشيخ زايد تضمنت تلاوة عطرة من كتاب الله أعقبها فيلم وثائقي عن مسيرة عطاء شيخ الآثاريين .

 

 

تكريم شيخ الآثاريين

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان، مدير مدير المكتب الإعلامي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب أن تكريم شيخ الآثاريين الأستاذ الدكتور على رضوان بالعلم النافع والخير الذى ينتفع به الآخرون، حيث تم إنشاء جائزة سنوية باسم الدكتور على رضوان عالم المصريات قيمتها خمسة آلاف جنيه مصري تمنح لأفضل بحث في مجال تاريخ الفن المصري القديم والآثار والديانة المصرية القديمة ، كما أطلق اسم الدكتور على رضوان على مدرسة ببلدته كان اسمها التل الكبير الإعدادية بنات فأصبحت على رضوان الإعدادية بنات ، وتم تخصيص ثلاث جوائز للأوائل الثلاثة على المرحلة الإعدادية.

 

 

متحف رضوان

وأضاف الدكتور عبد الرحيم ريحان، أن المجلس العربي أنشأ متحفًا للدكتور على رضوان بالدور الثاني بمقر الاتحاد يضم مقتنياته ومكتبته المهمة ، وأعمال الحفائر التي قام بها وأدواته المختلفة ومفردات مكتبه الأقلام والأوراق وجراب النظارة والمصحف والسبحة والأباجورة وميدالية تكريم من جامعة المنيا والموبايل ودليل التليفونات وساعته الشخصية .

 

دكتور علي رضوان و دكتور عبد الرحيم ريحان

شهادات تقدير

كما يضم المتحف شهادات التقدير والتكريم والأوسمة منها شهادة بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية 2003 ، وشهادة تقدير من رئيس جامعة القاهرة بإشرافه على أفضل رسالة ماجستير عام 2013 بجامعة القاهرة ، وشهادة تقدير من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لجهوده وإسهاماته بيوم التراث الثقافي العربي 2017 ، وشهادة تقدير من اتحاد المؤرخين العرب لدوره المتميز والمبدع في خدمة قضايا الأمة العربية وتاريخها المجيد .

 

ويشتمل المتحف على مقالاته بالصحف والمجلات ومنها حواره مع أخبار الأدب عن مشوار حياته وكيف بدأ عمله مدرسًا للآثار والحضارة المصرية القديمة بكلية التجارة جامعة أسيوط .

 

متحف رضوان

 

وكذلك كراسات بخط يده من المرحلة الابتدائية ، ونوتة محاضراته أثناء دراسته بالجامعة والشرائح العملية القديمة المستخدمة في بروجيكتور عرض الشرائح للطلبة أثناء فترة تدريسه للآثار، ومجموعة من الكارنيهات منها كارنيه الاتحاد العام للآثاريين العرب ، وكارنيه عضوية بلجنة التراث العالمي وتصاريح الزيارات المجانية للمواقع الأثرية .

 

 

صندوق د. علي رضوان

ونوه الدكتور ريحان إلى إنشاء المركز العربي لصندوق الدكتور على رضوان لرعاية طلاب الآثار بالجامعات المصرية ، وقد تحدث الدكتور محمد الكحلاوي رئيس المجلس مع عمداء الكليات وأساتذة الآثار بالمؤتمر السابق بالشيخ زايد بتحديد أسماء الطلاب المستحقين وإرسالهم للمجلس .

 

بعض أشياء دكتور علي رضوان ومصحفه الخاص

 

تقدير واحترام

من الجدير بالذكر أن الدكتور على رضوان محل تقدير واحترام على المستوى المحلى والإقليمي والدولي فقد حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآثار عام 1983 ، ووسام العلوم والفنون وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2003 ، وحصل على الوسام الكبير للجمهورية الألمانية بدرجة ” قائد ” عام 2006 .

 

 

كما أشرف على أكثر من سبعين رسالة ماجستير ودكتوراه عن فنون وحضارة مصر القديمة في شتى مراحلها (ما قبل التاريخ – العصور الفرعونية – العصور اليونانية والرومانية – الفنون القبطية – الفن في النوبة) ، كما أشرف على إنشاء كلية الآثار بفرع جامعة القاهرة بالفيوم 1992-1993 ، وعلى إنشاء دبلوم ما قبل التاريخ و دبلوم تاريخ الفن ودبلوم تاريخ الشرق الأدنى ودبلوم الترميم وفن المتاحف بجامعة القاهرة .

 

شارك بأبحاث في مؤتمرات علمية بألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإيطاليا والدنمارك وفرنسا والنمسا والسويد والنمسا وإسبانيا والمكسيك وجمهورية التشيك والسعودية والكويت والأردن واليمن .

 

مكتب الدكتور علي رضوان في الاتحاد

 

الأعلى للآثار

عمل المستشار العلمي لآثار ما قبل التاريخ بالمجلس الأعلى للآثار و رئيس الفريق المصري المشترك في “المركز المصري الفرنسي لدراسة وترميم معابد الكرنك” ، ورئيس لجنة معاينة ومراجعة مشروع أعمال التطوير بساحة الكرنك ورئيس لجنة إعداد سيناريو العرض المتحفي الجديد للمتحف المصري بالتحرير لجعله متحفا لتاريخ الفن المصري القديم ، ورئيس لجنة إعداد سيناريو العرض المتحفي لمتحف اخناتون بالمنيا ورئيس اللجنة العلمية لمتحف الحضارة ، ورئيس اللجنة العليا لاختيار القطع الأثرية المطلوبة للمتاحف الجديدة ( متحف الحضارة – المتحف الكبير- متحف اخناتون .

 

 

له العديد من الأبحاث والمؤلفات باللغة العربية واللغات الأجنبية منها “مصر في متاحف العالم ” مجلة السياحة المصرية العدد 161 (1973)، “حوني – حرخوف – ببي نخت – امنحتب الثاني – امنحتب بن حابو” – المجلد المصري الموسوعة الإفريقية (1985)،”عن الأمومة والطفولة في مصر القديمة ” مجلة المنهل – جدة – الرياض – المملكة العربية السعودية ( 1988)، تقرير أولي عن حفائر كلية الآثار جامعة القاهرة موسم 1988-1989 مجلة جامعة القاهرة العدد الأول ( 1989)، المتاحف والحفائر – مطبعة جامعة القاهرة (1989)، الخطوط العامة لعصور ما قبل التاريخ وبداية الأسرات – مطبعة جامعة القاهرة (1990)، تاريخ الفن في العالم القديم – مطبعة جامعة القاهرة (1990)، مقدمة عن تاريخ الفن المصري القديم- الموسم الثقافي الفنى-مطبعة جامعة القاهرة (1993-1994)، “مصر الفرعونية” في الموسوعة الحضارية لوزارة التربية والتعليم (1999)، “بوتو – تل الفراعين” ، مجلة الآثاريين العرب ( 2000).

 

 

 

أعمال علمية تحت الطبع

وله أعمال علمية تحت الطبع ومنها الكاتب المصري القديم ( الهيئة العامة للكتاب)، مصر في متاحف العالم ( الهيئة العامة للكتاب)، فنون وآثار مصر القديمة عصور ما قبل التاريخ وبداية الأسرات (دار الشروق)، فنون وآثار الشرق الأدنى القديم بلاد الرافدين (دار الشروق)  .

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled