اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الكحلاوي يعلن فتح باب الترشح لجوائز الآثاريين العرب لعام 2022

الكحلاوي يعلن فتح باب الترشح لجوائز الآثاريين العرب لعام 2022

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

محرر القسم الأثري و الثقافي

ΩΩ أعلن الدكتور محمد الكحلاوي، رئيس المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب عن فتح باب التقدم لجوائز المجلس لعام 2022 ايمانًا من إدارته بقيمة العطاء المتميز والأعمال الرائدة في مجال الآثار والحضارة والحفائر والمتاحف والترميم ΩΩ

 

 

تكريم الرواد والمتميزين

وسيتم تكريم الرواد والمتميزين من الآثاريين الذين ساهموا بعطائهم وأفنوا حياتهم في خدمة العمل الأثري بكافة مجالاته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي 25 للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب تحت رعاية اتحاد الجامعات العربية ، المزمع عقده في الفترة من 12-13 نوفمبر القادم  .. و قد تبوأت هذه الجوائز مكانة رفيعة على المستوى المحلى والإقليمي وتبارت العديد من الشخصيات العامة في تخصيص جوائز مالية بأسمائهم تقديرًا لدور المجلس في الحفاظ على الآثار ، والعمل على الارتقاء بمستوى البحث العلمي .

 

 

 

جوائز عينية وجوائز مادية

وصرّح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب ، بأن الجوائز تنقسم إلى ثلاثة أقسام، جوائز عينية وجوائز بحثية ذات مردود مادى وجوائز الاتحاد للتكريم والعطاء، وتضم الجوائز العينية خمسة جوائز تشمل جائزة الاتحاد لشباب الآثاريين ولها عائد مادي مقدم من مركز إحياء التراث والعمارة الإسلامية للدكتور صالح لمعي وقدره 4500 جنيه على ألا يزيد عمر المتقدم لها عن 40 عامًا.

 

جائزة الاتحاد للتميز الأكاديمي تمنح لكل من ساهم بشكل فاعل ومتميز في مجال تخصصه وتميزت بحوثه بالتطبيق العملي في مجال التنقيب أو المتاحف أو الترميم أو النقوش الأثرية ، ومن تميز في إدارة العمل الأثري في الجامعات أو المواقع الأثرية .

 

 

جائزة الاتحاد للجدارة العلمية وتمنح للشخصيات العلمية البارزة في مجال علوم الآثار والعمارة والتراث والترميم والمتاحف ، وتحقيق المخطوطات والحرف والصناعات التقليدية والتنقيب ، ممن ساهموا بدراساتهم وبحوثهم ومدرستهم العلمية فى رفع مستوى الوعي بقيمة الآثار والعمارة والتراث القومي في بلدانهم.

 

 

 

جائزة الاتحاد التقديرية وتمنح للهيئات والمؤسسات العاملة في مجال الآثار والتراث الثقافي والإعلامي ، أو المراكز البحثية والجمعيات العلمية والهيئات المعنية بالآثار والتراث الحضاري ، وكذلك الشخصيات التي تقدم عملًا جليلًا متميزًا في خدمة التراث الإنساني.

 

 

ودرع المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب ويمنح لشخصية لها مكانتها العلمية ودورها الفاعل في ترسيخ مفهوم التراث الأثري والحضاري ، ولا يقل عطاؤه العلمي عن30عام وله مدرسة متميزة في مجال تخصصه .

 

 

 

الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب

 

 

الجوائز البحثية المادية

وأضاف الدكتور ريحان بأن الجوائز البحثية ذات المردود المادي تضم تسعة جوائز وتشمل جائزة باسم المغفور له بإذن الله جميل عبد العاطي الرفاعي وخصصت لأفضل بحث في مجال الدراسات الإثارية والحضارية عن مكة المكرمة وقدرها 4000 جنيه، جائزة أ. د/ طلال بن جميل عبد العاطي الرفاعي وخصصت لأفضل بحث في مجال الدراسات الإثارية والحضارية عن المدينة المنورة وقدرها 4000 جنيه، جائزة باسم المغفور له بإذن الله أ.د.علي رضوان وخصصت لأفضل بحث في مجال تاريخ الفن المصري القديم والآثار والديانة المصرية القديمة وقدرها 5000 جنيه.

 

 

جائزة الشريف محمد بن على الحسني وخصصت لدراسات التراث وبخاصة الآثار النبوية الشريفة في القرن الأول الهجري وقدرها 10000 جنيه، جائزة أ.د/عبدالرحمن الطيب الأنصاري وخصصت لأفضل عمل علمي يتناول علاقة الوطن العربي بشبه الجزيرة العربية في مجال الآثار والحضارة ومقسمة إلى قسمين، الأول في الحضارات القديمة والثاني في الحضارة الإسلامية وقدرها 10000جنيه، جائزة الدكتور محمد حمد خليص الحربي وخصصت لأفضل بحث في آثار وحضارة وادى القرى (العلا) والحضارات التي قامت فيه وآثارها المعمارية والفنية وقدرها 5000 ريال سعودي…

 

 

جائزة أ. د. حصة بنت عبيد بن صويان الشمري لأفضل بحث في مجال العمارة الإسلامية والمشروعات المعمارية في الترميم والصيانة وتأهيل المواقع وفقه العمران الإسلامي وإعادة إحياء التراث المعماري الإسلامي وقدرها 5000 ريال سعودي، جائزة الشيخ جميل عبد الرحمن خوقير رحمة الله عليه وهى مقسمة إلى قسمين، الأول مخصص للتراث والحضارة الإسلامية بمكة المكرمة “أم القرى” والثاني حول أثر الحضارة الإسلامية في أوروبا وآسيا وقدرها 10000 ريال سعودي.. جائزة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان في مجال النقوش والكتابية العربية على الصخور والأحجار والواجهات وهى ثلاثة جوائز قيمة كل جائزة 1500 دولار أمريكي .

 

 

التكريم والعطاء

ونوه الدكتور ريحان إلى جوائز الاتحاد للتكريم والعطاء وتشمل جائزة باسم المرحومة “بإذن الله” ابتهال جمال عبد الرؤف وقدرها 1000 جنيه وتمنح لأول الخريجين بكلية الآداب قسم الآثار شعبة الآثار الإسلامية بجامعة المنيا، جائزة أ.د/محمد صالح شعيب لخدمة التراث الحضاري وقدرها 2500 جنيه وتمنح لكل من تفانوا في خدمه التراث وتعرضوا لمخاطر أثناء تأدية أعمالهم وكانت لهم تضحيات كبيرة في مجال عملهم، جائزة أ.د. راندا بليغ لخدمة التراث ونشر الوعى الأثري وقدرها 5000 جنيه ، وتمنح لشخص (أو كيان في حالات نادرة) قام بدور كبير في مجال نشر الوعي الأثري وحماية التراث .

 

 

الشروط الخاصة بالأبحاث

وأشار الدكتور ريحان إلى الشروط الخاصة بتقديم الأبحاث وتنص على أن تكون جديدة ومبتكرة ولم يسبق نشرها وغير منقولة من رسائل الماجستير والدكتوراه ، أو شبكة المعلومات الدولية، ولم يسبق نشره في المجلات العلمية ، أو تقديمه في مؤتمر أو تقييمه من قبل جائزة أخرى وعدم التعرض لأي إسقاطات سياسية أو دينية أو مذهبية أو عرقية…

 

ويقدم البحث لإدارة الاتحاد في نسخة ورقية و عدد(2cd) مزود بالصور والأشكال التوضيحية، ولا يحق للباحث استرداد البحث بعد تقييمه من قبل اللجنة العلمية ، كما لا يحق للمتقدم الاعتراض على نتائج الفحص العلمي بأي شكل من الأشكال ، و للاتحاد حق الملكية الفكرية والنشر العلمي للبحث عند فوزه دون الحصول على موافقة الفائز .

 

 

عضوية الاتحاد

كما يشترط عضوية الاتحاد للمتقدمين على أن تتضمن المرفقات خطاب ترشيح من جهة العمل والسيرة الذاتية ممهورة بختم جهة الترشيح ، ونسخة من الأعمال العلمية للمتقدم ، وصورة من البطاقة أو جواز السفر ، وتقبل الطلبات من الآن وحتى 30 يوليو الجاري على البريد ،أو البريد الإلكتروني arabarch @yahoo.com ، أو تسلم باليد في مقر الاتحاد بالشيخ زايد .

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled