اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

حقوق حضارة تطرح استبيان بشأن عودة الآثار المنهوبة وتبدأ بحجر رشيد

حقوق حضارة تطرح استبيان بشأن عودة الآثار المنهوبة وتبدأ بحجر رشيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

ريحان

تقرير يكتبه – د . عبد الرحيم ريحان

θθطرح معهد حقوق حضارة لعودة الأثار المنهوبة وهو مؤسسة علمية وبحثية غير هادفة للربح في الولايات المتحدة الامريكية قضية جادة للنقاش تستند على مبادئ الإعلان العالمي لحقوق حضارة من خلال استبيان عالمي لطرح حقوق الحضارات الإنسانية في العالم من التربح منها ماديًا ومعنويًا وكيف يمكن أن تساهم تلك الحقوق في التنمية المستدامة للبيئات التراثية في مواقعها الاصلية وحمياتها من الاندثار.

 

 

مبادرة العودة

ووجه الدكتور أحمد يحيي راشد، الأستاذ بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية في مصر ومؤسس معهد حقوق حضارة بالولايات المتحدة الامريكية، مبادرة لعودة الآثار المنهوبة الي مواقع بيئتها الأصلية في صورة مبادرة تهدف إلي طرح حقوق الحضارات الإنسانية في العالم من التربح منها ماديًا ومعنويًا ، وكيف يمكن أن تساهم تلك الحقوق في التنمية المستدامة للبيئات التراثية في مواقعها الأصلية وحمياتها من الاندثار .

 

 

حجر رشيد

وأضاف الدكتور أحمد راشد بأنه يعرض استبيان على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عودة الآثار المنهوبة إلى مواقع بيئتها الأصلية التي اكتشفت بها ويتم في هذا الاستبيان اختيار عودة حقوق حجر رشيد لموقع اكتشافه ببرج رشيد ليكون النموذج التطبيقي الأول لمعهد حقوق حضارة بالتعاون مع المجتمع المحلي والمجتمع الدولي..

كما أن موقع اكتشاف الحجر ببرج رشيد يتعرض لظروف مناخية سيئة حيث يمكن طرح هذا الملف في مؤتمر التغير المناخي بشرم الشيخ COP27، كما يحتاج مجتمع رشيد إلى تنمية محلية شاملة .

 

برج رشيد

تطبيق مفاهيم حقوق حضارة

ومن جانبه صرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان المستشار الإعلامي للحملة والمبادرة ، بأن هناك عدة أسئلة يتم طرحها في الاستبيان وهناك خمسة اختيارات للإجابة ما بين أوافق بشدة، أوافق إلى حد ما، لا أعلم، لا أوافق إلى حد ما، لا أوافق بشدة..

 

 


والسؤال الأول نحن بحاجة الي تطبيق مفاهيم حقوق حضارة للمطالبة بالحقوق المادية والمعنوية والأخلاقية لكل من يوظف ويتربح ويستنسخ التراث الثقافي والإنساني بشكل مباشر أو غير مباشر، ويوظف ذلك العائد لحماية واستدامة التراث في بيئته الأصلية ونموذج رشيد مثال تطبيقي.

 


2– البيئات الأصلية التي تطالب بعودة التراث الإنساني اليها بحاجة إلي التهيئة والإصلاح والوعي، لتتمكن من أداء دورها في استدامة التراث الإنساني في موقعه الأصلي (تنمية مستدامة لقرية برج رشيد ، وقد يحتاج ذلك وقتًا ودعمًا) يتحقق من مفهوم حقوق حضارة من المنتفع بذلك التراث.


3– يجب شراكة ودعم كافة الأطراف المرتبطة بعودة حجر رشيد للعمل على تنمية البيئة الأصلية والمجتمع المحلي، وسيتطلب ذلك تكلفة وزمنًا، وعلى سبيل المثال المتحف البريطاني المستضيف للحجر والمستفيد من تواجده، سيدعم ويعود عليه تلك المشروعات على المستوي العلمي والإعلامي.


4– مطالبة المجتمع الدولي باحتفالية عالمية بعودة حجر رشيد ويكون 19 يوليو من كل عام (وهو يوم اكتشاف الحجر)، وتتم احتفاليات واقعية وتخلية حتى يتحقق الهدف .


5– تمثل منطقة اكتشاف حجر رشيد وقلعة قايتباي نموذجًا هامًا للدراسة والثقافة والتنمية تاريخيًا وواقعيًا ومستقبليًا وما نتج عن الكشف من فك شفرة اللغة المصرية القديمة ، وما يرتبط بذلك من كشف واستحداث علم المصريات، ولابد من عمل المؤتمرات والندوات والزيارات الميدانية.

 

6– يجب ادراج موقع اكتشاف حجر رشيد وبرج قايتباي في التقاء البحر المتوسط مع نهر النيل ، وما قد يحدث من غرق واندثار لتكون نقطة رصد مثالية للمخاطر المحتملة لمصر  ، ويعرض ضمن مؤتمر التغير المناخي بشرم الشيخ في نوفمبر القادمCOP27، ويكون مشروع العودة نموذجًا لتحقيق اهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030.


7– لابد ان نجعل من سياحة حقوق الحضارة، نمطًا مستحدثًا لتنمية بشرية ومكانية مستدامة لمنطقة برج رشيد ويتم ربط كافة القصص المرتبطة بالمكان من بناء قلعة قايتباي، والحملة الفرنسية، واكتشاف الحجر بها، وانتقاله كغنيمة حرب الي المتحف البريطاني، وحتى اليوم وأن عودة حقوق حضارة تتعدي عودة الأثر، الي ما سينتجه مشروع العودة من تنمية مستدامة للمواقع الأصلية للحضارات الإنسانية.


8– الربط (الربط التخيلي) بين المتحف البريطاني (موقع عرض حجر رشيد) وبين موقع الاكتشاف يضيف للتجربة المتحفية للمتحف البريطاني الي جانب التنمية السياحية بموقع الاكتشاف.

 

ويكون من ضمن حقوق حضارة لمشروع عودة حجر رشيد الي موقعه الأصلي أن كافة الهدايا والتذكارات المنتشرة في العالم والمتاحف لابد أن تنتج في منطقة رشيد وبرج رشيد، وهو ما يسمح بدخل مستدام يدعم تنمية الصناعات الحرفية وتنمية المرأة وتنمية البشر علي كافة المستويات.


9– هل يمكن لك ان تقترح مشروعات أخري في حضارات ومواقع اخري تري انها ضرورة عودتها الي بيئاتها الاصلية وأن مع العودة سيكون هناك مجالًا للتنمية المستدامة وتحقيقًا لحقوق حضارة؟ (نتمنّى الحصول على رأيك ولكن بإمكانك أيضًا تخطّي هذا السؤال)


10– هل لديك أي اقتراحات أخرى لمبادرة عودة حجر رشيد الي موقع اكتشافه ببرج رشيد (نتمنّى الحصول على رأيك.

وكذلك يمكنك مشاركة الاستبيان مع دوائرك، ولكن بإمكانك أيضًا تخطّي هذا السؤال)


https://civilizationrightsinstitute.org/rs-survey-arabic


https://civilizationrightsinstitute.org/rs-survey-english

على جوجل نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled