اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

” الأيقونات بدير سانت كاترين” رسالة دكتوراه للباحثة نعمات حسونة بكلية السياحة جامعة قناة السويس

" الأيقونات بدير سانت كاترين" رسالة دكتوراه للباحثة نعمات حسونة بكلية السياحة جامعة قناة السويس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

 بقلم د. عبد الرحيم ريحان

©© نوقشت رسالة الدكتوراه الاثنين 12 سبتمبر الماضي بكلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس بعنوان ” الأيقونات بدير سانت كاترين– دراسة فنية أثرية” والمقدمة من الباحثة نعمات حسين حسونة .

 

 

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتورة هبة الله محمد فتحي أستاذ الآثار والعمارة الإسلامية بقسم الإرشاد السياحي بالكلية مشرفًا ومحكمًا ، والدكتور خالد شوقي البسيوني أستاذ الآثار المصرية بقسم الإرشاد السياحي بالكلية مشرفًا ومحكمًا ، والدكتورة مفيدة حسن الوشاحي أستاذ الآثار المصرية والإرشاد السياحي بالكلية ، والدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بجنوب سيناء وزارة السياحة والآثار .

 

أيقونات دير سانت كاترين ساهمت في تشكيل وصياغة الفن المسيحي للأجيال اللاحقة

 

الأيقونات والمخطوطات والأواني الكنسية

والقت الباحثة الضوء على أيقونات دير سانت كاترين لأهميتها باعتبارها من أهم مقتنيات الدير التي تشمل الأيقونات والمخطوطات والأواني الكنسية ، وهى خطوة جيدة حيث أن الدراسات البحثية في الأيقونات اقتصرت على الأيقونات القبطية في وادى النيل ولم تدرس أيقونات دير سانت كاترين بالشكل الكافي منذ دراسات وايتزمان التي نشرت عام 1966 ، واستفادت الباحثة من المراجع بشكل كبير والتمعن في قراءتها وشرح المصطلحات والكلمات الجديدة في الدراسة شرحًا وافيًا في الهوامش لتيسر على الباحث في الدراسة الحصول على المعلومات المطلوبة من أقرب الطرق .

 

 

صعوبات العمل والتشيط السياحي

وقد واجهت الباحثة صعوبات للعمل في ظروف كورونا وصعوبة الاتصال بالدير وقد أغلق الدير أبوابه في هذه الفترة، ورغم ذلك قدمت الباحثة دراسة لها أهميتها من الناحية العلمية حيث تعد مرجعًا للباحثين في الفنون الخاصة بمقتنيات دير سانت كاترين كما أنها تقدم ملامح معمارية وتاريخية عن سيناء ودير سانت كاترين في وقت تقوم الدولة بتوجيهات من رئاسة الجمهورية بتنفيذ أعظم المشاريع السياحية في تاريخ سيناء وهو مشروع التجلي الأعظم منذ انطلاق شرارته في يوليو 2020 ، ويمكن أن تدخل الدراسة ضمن الترويج والتشيط السياحي للمشروع حيث أن المشروع يشمل دراسات أثرية وتاريخية ومعمارية وبيئية وكلها تصب في صالح الترويج محليًا ودوليًا للمشروع .

 

ايقونة القديس بولا

 

فنون الأيقونات

كما أن الدراسة تناولت فنون الأيقونات داخل موقع مسجل تراث عالمي باليونسكو عام 2002 ذات الأهمية على المستوى المحلى والإقليمي والدولي وتساهم الدراسة في المحافظة على المعايير التي سجل عليها الممتلك تراث عالمي استثنائي .

 

 

تاريخ أقدم خرائط رسمت للدير

توصلت الباحثة إلى نتائج مهمة عن نشأة الرهبنة في مصر وتصديرها إلى الحبشة وإيرلندا ، والتأكيد على أن إحياء المواقع المقدسة بسيناء الخاصة بمسار نبى الله موسى ارتبط بالمسيحية وليست اليهودية فالمسيحيون هم من تبركوا بالمواقع الذى مر بها نبى الله موسى وبنى إسرائيل ، وبنوا بها الأديرة والكنائس كما عرضت الباحثة تاريخ أقدم خرائط رسمت للدير .

 

 

الإتقان ما يميز أيقونات سانت كاترين

 

أسباب الإتقان في الأيقونات البيزنطية

وألقت الباحثة الضوء على أسباب الإتقان في رسم الأيقونات البيزنطية مقارنة بالأيقونات القبطية وهى رعاية الدولة للفن بينما نشأ الفن القبطي برعاية الشعب والإنفاق عليه ، علاوة على عزلة الكنيسة القبطية بعمارتها وفنونها عن العالم المسيحي للخلافات المذهبية بكونها تمثل معارضة لباقي الكراسي البابوية .

 

 

التبرك بالأماكن المقدسة

كما قامت الباحثة بتحليل أسباب لجوء الرهبان إلى سيناء والتي تمثل علاوة على توافر مصادر المياه ومواد البناء ، التبرك بالأماكن المقدسة من مسار نبى الله موسى .

 

 

الفن البيزنطي في اليونان والشرق

كما رصدت الباحثة معالم الفن البيزنطي في بلاد اليونان والفن البيزنطي في الشرق وسمات كل فن ، وألقت الضوء على المدرسة الكريتية في فن رسم الأيقونات والتي نتج عنها العديد من أيقونات دير سانت كاترين .

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled