اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ضبط تمثال أفروديت و 1752 قطعة أثرية بميناء نويبع البحري

ضبط تمثال أفروديت و 1752 قطعة أثرية بميناء نويبع البحري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

©© في إطار جهود الدولة المصرية لمحاربة الاتجار الغير مشروع في الممتلكات الثقافية، نجحت الوحدة الأثرية بميناء نويبع البحري، بالتعاون مع شرطة أمن الموانئ وإدارة الجمارك بالميناء، في ضبط ووقف محاولة تهريب تمثال للإلهة أفروديت و1752 قطعة أثرية من عملات .

 

 

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن هذه الضبطية جاءت بعد تلقي الوحدة الأثرية بميناء نويبع البحري بلاغ من شرطة أمن الميناء بالاشتباه في أثرية بعض المقتنيات التي تم ضبطها داخل سيارة شحن كبيرة مخصصة لنقل الفاكهة خلال مرورها عبر الميناء ، حيث تم على الفور تشكيل لجنة أثرية متخصصة برئاسة ” محمد عتمان ” مدير عام المنافذ الأثرية البحرية، لمعاينة وفحص المضبوطات.

 

20 مثقال لوزن العملة من البرونز بأحجام وأوزان مختلفة

 

ومن جانبه أكد ” حمدي همام ” رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار، أنه بعد الفحص والمعاينة، أكدت اللجنة أثرية جميع المضبوطات، وعليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة و مصادرة المضبوطات لصالح وزارة السياحة و الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣ وتعديلاته.

 

تمثال برونز للإلهة أفروديت

وأضاف ” محمد عتمان “، أن المضبوطات تضمنت تمثال من البرونز للإلهة أفروديت من العصر الروماني، و عدد 1752 قطعة أثرية منها 1722 عملة من الفضة ومعدن البيلون، والبرونز من العصر البطلمي وعصر الأباطرة نيرون، وهادريان، وأنطونيوس بيوس والتي تنتمي لدار سك الإسكندرية، و 20 مثقال لوزن العملة من البرونز بأحجام وأوزان مختلفة، و 6 عملات من الدنانير الذهبية والدراهم الفضية والتي كتب على هامشها رساله التوحيد وجزء من سورة التوبة .. وقوالب لسك العملة من العصور الإسلامية المختلفة مكتوب عليها بالخط الغائر وأخرى من العصر الروماني محفور عليها عبارات باللغة اليونانية.

 

الامبراطورة جوليا دومنا زوجة الإمبراطور سبتيموس سفيروس

 

الامبراطورة جوليا دومنا

بالإضافة إلى عملة من معدن أصفر اللون عليها صورة الامبراطورة جوليا دومنا زوجة الإمبراطور سبتيموس سفيروس نهاية القرن الثاني بداية القرن الثالث الميلادي، وعملة من البرونز من العصر البيزنطي عليها رأس امبراطور غير واضح المعالم.

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled