اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

متحف المجوهرات الملكية يحتفل بذكرى مرور 36 عام على افتتاحه .. البوم صور

متحف المجوهرات الملكية يحتفل بذكرى مرور 36 عام على افتتاحه .. البوم صور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

– معرض أثري وفني وفيلم وثائقي عن الأميرة فاطمة حيدر احتفالا بذكرى افتتاح المتحف

 

©© بمناسبة الاحتفال بعيد افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية والذي يوافق يوم 29 أكتوبر من كل عام، نظم المتحف عدد من الفعاليات منها إقامة معرض مؤقت ‏يوم الأحد الموافق 30 أكتوبر 2022, ولمدة شهر ليضم مقتنيات صاحبة القصر النبيلة “فاطمة حيدر”، وذلك بالتزامن مع تقديم محاضره ‏يلقيها ” محمد فايز يكن – حفيد النبيلة فاطمة حيدر ” تحت عنوان “متحف ‏المجوهرات بين الماضي والحاضر”، و شرح ‏تفاصيله واستخداماته في الماضي.

 

 

عرض صور أرشيفية

 

الوشاح الأكبر وقلادة لمحمد علي باشا من الذهب

 

وقال ” مؤمن عثمان ” رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن المتحف ينظم كذلك في نفس اليوم، معرضًا فنيًا فوتوغرافي بعدسة الفنان المرمم الأثري ” هشام توحيد ” ‏تحت عنوان “مصر الملكية”، ولمدة أسبوع، يضم قسم خاص لصور متحف ‏المجوهرات الملكية، كما سيتم عرض صور أرشيفية للقصر قديمًا. بالإضافة إلى إعداد وعرض فيلم وثائقي عن الأميرة فاطمة حيدر والقصر، وذلك بقاعة الميديا بالمتحف.

 

 

‎الباروك‎ ‎والروكوكو‎ ‎

متحف المجوهرات الملكية يُعد نموذجًا فريدًا ومتميزًا للمباني المصرية المستوحاة من الطراز الأوروبي

 

ومن جانبها أوضحت ” صفاء فاروق ” مدير عام المتحف، أن متحف المجوهرات الملكية يُعد نموذجًا فريدًا ومتميزًا للمباني المصرية المستوحاة من الطراز الأوروبي، صممه الفنان الإيطالي أنطونيو لاشياك على غرار القصور الأوروبية في عصر النهضة ‎بأسلوبيه‎ ‎الباروك‎ ‎والروكوكو‎ ‎اللذان‎ ‎كان‎ ‎لهما‎ ا‎‎لتأثير‎ ‎الأكبر على‎ ‎عمارة‎ ‎وزخارف‎ ‎القصر، كما غطيت‎ ‎أرضياته‎ ‎بمجموعة‎ ‎من أفخر ‏أنواع‎ ‎الأخشاب‎ ‎المستوردة‎.

 

قصر خاص بالنبيلة “فاطمة‎ ‎الزهراء حيدر” ابنة‎ ‎السيدة‎ ‎زينب‎ ‎فهمي‎ ‎والأمير‎ ‎علي‎ ‎حيدر‎ ‎شناسي

 

قصر النبيلة “فاطمة‎ ‎الزهراء حيدر “

وأضافت أن المتحف في الأصل قصر خاص بالنبيلة “فاطمة‎ ‎الزهراء حيدر” ابنة‎ ‎السيدة‎ ‎زينب‎ ‎فهمي‎ ‎والأمير‎ ‎علي‎ ‎حيدر‎ ‎شناسي‎ ‎بن‎ ‎الأمير ‎أحمد‎ ‎رشدي‎ ‎بك‎ ‎بن‎ ‎الأمير‎ ‎مصطفى‎ ‎بهجت‎ ‎فاضل‎ ‎باشا‎ ‎بن‎ ‎إبراهيم‎ ‎باشا‎ ‎بن‎ ‎محمد‎ ‎علي‎ ‎باشا‎ ‎الكبير‎، ولقد بدأت والدتها في بناء القصر عام 1919م ثم أكملت الأميرة فاطمة البناء والتأسيس عام 1923م.

 

أربع قاعات ملحق بها أربع حمامات يتوسطها بهو كبير

وكان يستخدم للإقامة الصيفية حتى عام 1952م، ثم أصبح يستخدم كاستراحة لرئاسة الجمهورية حتى صدر قرار جمهوري عام 1986م بتخصيص القصر ليكون متحفًا للمجوهرات الملكية لأسرة محمد علي، و ‎تم افتتاح المتحف رسميًا يوم 29 أكتوبر عام 1986م.‏

 

 

13 قاعة عرض

تجدر الإشارة إلى أن المتحف يقع في منطقة زيزينيا وتبلغ‎ ‎مساحته‎ 4185‎م2‎ ‎، متضمنة‎ ‎الحدائق، ويتكون من جناحين؛ جناح شرقي، وجناح غربي يربط بينهما ممر ذو شرفات على الجانبين.

يتكون الجناح الغربي من طابقين، يضم الأول أربع قاعات وبهو وحمام، أما الثاني فيضم أربع قاعات ملحق بها أربع حمامات يتوسطها بهو كبير.

 

 

تاج بلاتين مرصع بالماس

الشطرنج الذهب الخاص بالملك فاروق

 

ويحتوي المتحف على 13 قاعة عرض يعرض فيها ‏1045 قطعة‏، من أبرزها تاج الزهور للملكة فريدة من البلاتين المرصع بالماس، وتاج الأميرة شويكار الزوجة الأولى للملك فؤاد من البلاتين المرصع بالماس واللؤلؤ، والوشاح الأكبر وقلادة لمحمد علي باشا من الذهب، والشطرنج الذهب الخاص بالملك فاروق.

 

شخشيخة من البلاتين مرصعة على هيئة التاج الملكي

كأس من الذهب

بالإضافة إلى كأس من الذهب خاص بالملك فاروق الأول علي شكل معبد مصري قديم، وعلبة حلوى زفاف الملكة فريدة على الملك فاروق، وشخشيخة من البلاتين مرصعة على هيئة التاج الملكي.

على جوجل نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled