اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الاتحاد الدولي للنقل الجوي يصدر تقرير سلامة الطيران العالمي لعام 2022

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



انخفاض عدد حوادث الطائرات إلى” 5 ” فقط خلال 32,2 مليون رحلة جوية العام الماضى

رئيس الأياتا : السلامة الجوية هي الأولوية القصوى لصناعة الطيران

التعرض لحادث طائرة “مميت” يحتاج السفر عبر رحلة جوية ” يومياً ” لمدة 25 عاماً !

 



تقرير يكتبه : أشرف الحديدي

مدير تحرير صحيفة الاهرام

©© أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) أحدث تقرير للسلامة الجوية لصناعة الطيران العالمي لعام 2022 والذى أظهر انخفاضاً في عدد الحوادث المميتة للطائرات مقارنة بعام 2021 ومتوسط ​​الخمس سنوات (2018-2022). 

 

 

وأوضح التقرير أنه في عام 2022  كانت هناك خمس حوادث مميتة أسفرت عن خسائر في الأرواح للركاب وأفراد الطاقم .. مقابل سبع حوادث في عام 2021 وتحسناً عن متوسط ​​الخمس سنوات (2018-2022) .

 

تحسن معدل الحوادث المميتة

وأشار التقرير إلى تحسن معدل الحوادث المميتة إلى 0,16 لكل مليون رحلة طيران العام الماضي مقابل 0,27 لكل مليون رحلة في عام 2021 ، وكان أيضاً متقدماً على معدل الحوادث المميتة لمدة خمس سنوات البالغ 0,20 .. وبلغ معدل جميع الحوادث 1,21 لكل مليون رحلة وهو انخفاض مقارنة بمعدل 1,26 حادث للخمس سنوات 2018 – 2022 ، ولكن بزيادة قدرها 1,13 حادث لكل مليون رحلة في عام 2021.

وانخفض خطر الوفاة إلى 0,11 من 0,23 في عام 2021 و 0,13 في السنوات الخمس ، 2018-2022.  

 



وقد تعرضت شركات الطيران الأعضاء في الأياتا لحادث مميت واحد فقط العام الماض أسفر عن 19 حالة وفاة.

 


 الحوادث نادرة في الطيران

وأوضح التقرير أنه كانت هناك خمس حوادث مميتة من بين 32,2 مليون رحلة طيران في عام 2022.

وهو ما يؤكد أن الطيران من أكثر وسائل النقل أماناً ..

ولكن على الرغم من أن مخاطر الطيران منخفضة بشكل استثنائي إلا أنها ليست خالية من المخاطر .



وأشار التقرير إلى أن التحليل الدقيق للحوادث حتى في ظل المستويات العالية جداً من الأمان سيجعل الطيران أكثر أماناً ..  ويوضح تقرير هذا العام أن الصناعة بحاجة إلى بذل مزيد من الجهود الخاصة بشأن عمليات “المحركات التوربينية” للطائرات في إفريقيا وأمريكا اللاتينية.



وأكد ويلي والش رئيس الاتحاد  الدولي للنقل الجوي ( اياتا ) أن السلامة الجوية هي الأولوية القصوى للطيران  وهدفنا هو أن تقلع كل رحلة وتهبط بأمان بغض النظر عن المنطقة أو نوع الطائرة .

 

 

الطيران من أكثر وسائل النقل أماناً

 



وتعني مخاطر الوفاة في حوادث الطيران لعام 2022 البالغة (0,11 ) أنه في المتوسط ​​سيحتاج الشخص إلى السفر من خلال رحلة طيران بصورة ” يومية ” لمدة 25 عاماً و216 يوماً للتعرض لحادث طائرة مميت بنسبة 100 ٪.

 

ويعد هذا تحسناً عن معدل الوفيات لمدة خمس سنوات (متوسط ​​22 عاماً و 116 يوماً ). .

وعلى الرغم من انخفاض عدد الحوادث المميتة فقد ارتفع عدد الوفيات من 121 في عام 2021 إلى 158 في عام 2022.

ووقعت غالبية الوفيات في عام 2022 في حادث طائرة واحدة في الصين أودى بحياة 132 شخصًا.

لم تكن شركة الطيران التي وقع لطائرتها الحادثة عضوًا في اتحاد النقل الجوي الدولي ولكنها مسجلة في سجل تدقيق السلامة التشغيلية ” ايوزا” (IOSA) التابع لاتحاد النقل الجوي الدولي.

ووقعت ثاني أكبر خسارة في الأرواح في حادث تعرضت له طائرات إحدى الشركات الأعضاء باتحاد النقل الجوي الدولي في تنزانيا وأسفر عن مقتل 19 شخصاً ..

 

409 شركات طيران في برنامج IOSA

وأكد التقرير أن المشاركة في برنامج “الأيوزا” لتدقيق السلامة ضرورة لعضوية الاياتا وهو معيار الصناعة العالمي للسلامة التشغيلية لشركات الطيران..

ويتم استخدامه من قبل العديد من السلطات في برامج السلامة التنظيمية الخاصة بهم. 

  حيث يوجد حالياً 409 شركات طيران في برنامج IOSA ، بما في ذلك 107 شركات من غير الأعضاء في الأياتا. . 

 



وكان معدل جميع الحوادث لشركات الطيران المسجلة في برنامج (  أيوزا )في عام 2022 أفضل أربع مرات من المعدل لشركات الطيران غير المسجلة فى الايوزا  (0,70 مقابل 2,82)..

 

وأكد التقرير ان برنامج “أيوزا”  لا يزال هو المعيار العالمي الأفضل لعمليات تدقيق السلامة التشغيلية وأن شركات النقل الجوي المسجلة في برنامج الأيوزا لديها سجل سلامة إجمالي أفضل أربع مرات من شركات النقل غير المسجلة فيه .

 

فقدان هيكل الطائرات

وأوضح التقرير أنه بالنسبة لمعدلات فقدان هيكل الطائرات حسب منطقة المشغل (لكل مليون رحلة ) ارتفع المتوسط ​​العالمي لمعدل خسارة هياكل الطائرات بشكل طفيف في عام 2022 مقارنة بمتوسط ​​الخمس سنوات (2018-2022).

 

وانخفض عدد حوادث الطائرات ذات ” المحركات التوربينية” في عام 2022 مقارنة بعام 2021 ، لكنها كانت مسؤولة عن أربعة من خمسة حوادث مميتة العام الماضي مع خسائر في الأرواح بين الركاب وأفراد الطاقم على متن الطائرة.

على الرغم من أن النقاط التي يتم تشغيل رحلات اليها بواسطة طائرات ذات المحركات التوربينية كانت تمثل 10.6٪ فقط من الإجمالي إلا أن “المحركات التور بينية” كانت متورطة في 36٪ من جميع الحوادث و 80٪ من الحوادث المميتة و 16٪ من الوفيات في عام 2022. 

 


وأظهرت ستة مناطق جغرافية تحسناً أو لم تتدهور  في معدل فقد “هيكل الطائرات” ذات المحركات التوربينية في عام 2022 بالمقارنة مع متوسط ​​الخمس سنوات. 



وكانت المنطقتان اللتين شهدتا زيادات مقارنة بمتوسط ​​الخمس سنوات هما أمريكا اللاتينية / منطقة البحر الكاريبي وأفريقيا جنوب الصحراء. 

حيث شهدت كل من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأمريكا اللاتينية زيادات في حوادث “المحركات التوربينية” العام الماضي.. 

 

 

قطاع الطيران في افريقيا اهتماما متزايدا لمعالجة عناصر السلامة

 


ولا تزال الأولوية بالنسبة لإفريقيا تتمثل في تنفيذ معايير منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) المتعلقة بالسلامة  .


 وفي نهاية عام 2022 كان لدى حوالي 28 دولة أفريقية (61٪) معدل تنفيذ فعال لتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي  دون تغيير تقريباً عن عام 2021.

حيث يولى قطاع الطيران في افريقيا اهتماما متزايدا لمعالجة عناصر السلامة وتنفيذ توصيات منظمة الطيران المدني الدولية.  

 

الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)

 

 

تحسينات إقليمية

وقال “ويلى والش” رئيس الاياتا إن بناء بيئة غنية بالبيانات عبر إفريقيا ضروري أيضاً لتقديم تحسينات إقليمية مثل برنامج “إدارة بيانات الطيران العالمي” التابع لاتحاد النقل الجوي الدولي”. 

 

أمريكا اللاتينية

 وفيما يتعلق بمنطقة أمريكا اللاتينية فقد أشار التقرير إلى  أنها تراجعت خطوة إلى الوراء في عام 2022 بعد تسجيل تحسينات مطردة للسلامة لعدة سنوات من خلال العمل مع الحكومة ، وأصحاب المصلحة في الصناعة وهيئات مثل مجموعة سلامة الطيران الإقليمية في أمريكا..

 

السلامة الجوية

كما تساعد الأياتا في توفير كافة التسهيلات لتمكين شركات الطيران في مختلف الدول من تطبيق أفضل النظم بما يحقق أعلى مستويات السلامة الجوية .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled