اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بعد حوادث جوية.. توجيه أميركي جديد بتفتيش طائرات بوينج 787

بعد حوادث جوية.. توجيه أميركي جديد بتفتيش طائرات بوينج 787

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

أمرت هيئات تنظيم الطيران في الولايات المتحدة شركات الطيران بإجراء عمليات تفتيش لمئات طائرات “بوينج 787 دريملاينر” بعد أن أدى هبوطها المفاجئ في الجو أثناء رحلة جوية في مارس/آذار الماضي إلى إصابة عشرات الركاب.

 

 

 

 

 

 

وقالت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية إنها ستطالب بفحص مقاعد قائد الطائرة ومساعده في طائرات معينة من طُرز “787-7″ و”787-9″ و”787-10” بحثا عن أغطية المفاتيح المفقودة أو المتشققة ومجموعات أغطية المفاتيح المتشققة أو غير الوظيفية، وذلك في غضون 30 يوما.

 

 

وقالت إدارة الطيران الفدرالية في بيان “يجب على المشغلين أيضا تنفيذ أي إجراءات تصحيحية ضرورية”.
وأضافت الهيئة التنظيمية أن هذه التوجيهات تؤثر على 158 طائرة مسجلة في الولايات المتحدة و737 طائرة بجميع أنحاء العالم.

 

 

 

ويأتي هذا التوجيه بعد أن قالت هيئة الطيران التشيلية في وقت سابق من هذا العام إن التحقيقات الأولية في حادثة 11 مارس/آذار الماضي أظهرت أن مقعد قائد الطائرة شهد “حركة لا إرادية للأمام” أثناء الرحلة، وأصيب نحو 50 راكبا عندما هوت رحلة لاتام رقم 800 فجأة 400 قدم (120 مترا) عندما كانت في طريقها إلى أوكلاند في نيوزيلندا قادمة من سيدني بأستراليا.

 

 

وقالت إدارة الطيران الفدرالية في توجيهاتها إن “الحركة الأفقية غير المسيطر عليها لمقعدي قائد الطائرة ومساعده أثناء تلك الرحلة تسببت في فصل مدخل عمود التحكم للطيار الآلي، مما أدى إلى هبوط سريع حتى تولى مساعد قائد الطائرة السيطرة عليها”.

 

 

وأوضحت الهيئة التنظيمية الأميركية أنها تلقت 4 تقارير إضافية عن المشكلة من شركة بوينج في أعقاب الحادث، كان آخرها في يونيو/حزيران الماضي.

 

 

وقالت إدارة الطيران الفدرالية إن “الحركة الأفقية غير المرغوب فيها لمقعد مشغول يمكن أن تسبب اضطرابا أثناء الرحلة بسبب مدخلات التحكم في الطيران، مما قد يؤدي إلى هبوط سريع للطائرة وإصابة خطيرة للركاب والطاقم”، مضيفة أنها “تصدر هذا الإعلان لمعالجة الحالة غير الآمنة لهذه المنتجات”.

 

 

وقالت بوينج في بيان إنها تدعم بشكل كامل التوجيه “الذي يجعل منه إلزاميا لمشغلي طائرات 787”.
ويعد هذا التوجيه هو الأحدث في سلسلة من الأحداث التي تستهدف لفت الانتباه إلى قضايا السلامة في شركة بوينج.

 

 

والشهر الماضي، وضعت بوينج اللمسات الأخيرة على اتفاق للاعتراف بالذنب في تهمة الاحتيال بعد أن خلص المدعون الأميركيون إلى أن الشركة انتهكت اتفاق الادعاء المؤجل بشأن حادثتي تحطم مميتتين لطائرة “737 ماكس” في عامي 2018 و2019.

 

 

وتواجه شركة الطائرات العملاقة -ومقرها أرلينجتون بولاية فرجينيا- أيضا تحقيقا جنائيا منفصلا في حادثة وقعت في يناير/كانون الثاني فقدت خلالها طائرة “737 ماكس” -التي تديرها خطوط ألاسكا الجوية- جزءا من جسمها في منتصف الرحلة.

 

 

خسائر فادحة

ونهاية الشهر الماضي أعلنت بوينج تعيين روبرت كيلي أورتبيرغ -الرئيس التنفيذي السابق لشركة روكويل كولينز- رئيسا تنفيذيا لها، بالتزامن مع إعلان الشركة تكبدها خسائر “فادحة”، وسط مشاكل تشغيلية.

 

ويأتي قرار تعيين أورتبيرغ، الذي دخل حيز التنفيذ في الثامن من أغسطس/آب الجاري، في الوقت الذي تسعى فيه بوينج إلى التعافي من سلسلة من مشكلات السلامة ومراقبة الجودة التي أدت إلى تفاقم الانتقادات للشركة.

 

وكانت هذه الصعوبات واضحة ومؤثرة في نتائج الربع الثاني للشركة، إذ سجلت خسارة قدرها 1.4 مليار دولار، مقارنة بخسارة 149 مليون دولار العام السابق.

 

وانخفضت الإيرادات بنسبة 14.6% إلى 16.9 مليار دولار. وعكست النتائج الفصلية التأثير السلبي المستمر لقسم بوينج التجاري، الذي عمد إلى خفض الإنتاج وتحسين ممارسات السلامة ومراقبة الجودة تحت التدقيق التنظيمي.

 

وأظهرت النتائج الأخيرة أيضا ضعفا كبيرا في صناعاتها الدفاعية، التي تضررت من عدد من العقود ذات الأسعار الثابتة، فضلا عن الخسائر الكبيرة بسبب مشكلات سلسلة التوريد، وارتفاع التكاليف، والمشاكل الفنية.

 

وواجهت بوينج انتقادات واسعة النطاق منذ حادثة يناير/كانون الثاني عندما هبطت طائرة 737 ماكس التي تديرها شركة ألاسكا إيرلاينز اضطراريا بعد انفصال لوحة عن جسم الطائرة في أثناء الرحلة.

الجزيرة نت

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله