اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أحمد بن جاسم :ملتقى سي تريد فرصة لاستكشاف الإمكانات السياحية الجديدة بالمنقطة

أحمد بن جاسم :ملتقى سي تريد فرصة لاستكشاف الإمكانات السياحية الجديدة بالمنقطة

 

الدوحة "المسلة" …. استضافت الهيئة العامة للسياحة أمس ملتقى "سي تريد" الشرق الأوسط للرحلات البحرية، الذي يقام في فندق مرسي ملاذ كمبينسكي، وتتواصل أعمال القمة والمؤتمر على مدى يومي 7 – 8 ديسمبر الجاري حيث يلتقي المسؤولون التنفيذيون للخطوط الملاحية العالمية والشركاء المعنيون في المنطقة الذين يطرحون طرقًا مبتكرة للتعامل مع بعض التحديات الراهنة، ويتطرقون كذلك لفرص نمو الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وقال الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة خلال كلمته في ملتقى "سي تريد" للبواخر السياحية بالشرق الأوسط إن هذا اللقاء يُشكل استعراضًا لواقع ومستقبل سياحة البواخر في المنطقة ودليلاً واضحًا على الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر للقطاع السياحي باعتباره عُنصرًا أساسيًا في دفع عجلة النمو وتحقيق التنمية المستدامة.


وأشار إلى أن دولة قطر قد أدركت في ظل القيادة الرشيدة لحضرة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، أهمية السياحة كمحرّك رئيسي لتطوير اقتصاد مستدام، فضلاً عن دورها في تعريف العالم بتاريخ قطر وإرثها الحضاري بحسب الراية.

 

وأكد في هذا السياق، أن القيادة الرشيدة قد أدركت باكرًا أهمية العمل على تنويع اقتصاد الدولة وتنشيط قطاعاته المتنوّعة ومن بينها القطاع السياحي. وأعرب عن أمله في أن يصبح هذا القطاع مساهمًا مهمًا في الناتج الإجمالي المحلي وأن يلعب دورًا في توسيع الاقتصاد وزيادة عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع المبادرات الخاصّة وريادة الأعمال.

 

هذا وأفاد وزير الاقتصاد والتجارة بأن السياحة تعدّ أحد القطاعات الأكثر مرونة وذلك بالرغم من الأزمات الاقتصادية الأخيرة التي تأثرت بها المنطقة. حيث أشار إلى أن هذا القطاع قد حقق نموًا في منطقة الشرق الأوسط وصل إلى 4? عام 2015.

 

وأكد في هذا الصدد، أن التأثير الاقتصادي لقطاع السياحة في دولة قطر قد تعزّز بفضل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لهذا القطاع وهو اهتمام جاءت ترجمته من خلال الإستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة 2030.

 

وأشار إلى أن دولة قطر تستهدف إنفاق ما يتراوح بين 40 مليار دولار إلى 45 مليار دولار على تطوير المنتجات والخدمات السياحية وإنشاء مرافق تلبّي المعايير المطلوبة لخلق تجربة سياحية مميّزة.

 

كما أشار إلى الأداء القوي لفنادق الدولة بارتفاع نسب الإشغال في مختلف فئاتها حيث وصل متوسط معدّل إشغال الفنادق إلى نسبة 73% في عام 2014، مقارنة بنسبة 65% خلال العام 2013.

 

هذا وأشاد وزير الاقتصاد والتجارة بمبادرة تحالف كروز أرابيا التي تعدّ خطوة هامة على سبيل تفعيل قطاع السياحة، وأكد أنه من الضروري إيجاد تعاون بين دول المنطقة وبين القطاعين العام والخاص لتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص التي تطرحها الرحلات البحرية بين دول الخليج.

 

وفي ختام كلمته، شدّد وزير الاقتصاد والتجارة على أن هذا اللقاء يعدّ فرصة لاستكشاف الإمكانات الجديدة التي يتمتع بها قطاع السياحة وكذلك بحث سُبل معالجة عدد من التحديات التشغيلية بما يعود بالفائدة على المنطقة بأسرها.

 

جدير بالذكر أن منتدى "سي تريد" للبواخر السياحية بالشرق الأوسط يشهد مشاركة نخبة من مسؤولي الهيئات السياحية العالمية والمتخصصين والرؤساء التنفيذيين المعنيين بنشاط البواخر السياحية عبر العالم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled