اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اختيار غدامس الليبية مدينة التراث العربي 2016

اختيار غدامس الليبية مدينة التراث العربي 2016

 

 

 

كتب : د عصام الطابونى


طرابلس – المسلة –  بعد منافسة كبيرة حققت مدينة غدامس الليبية الفوز بلقب "مدينة التراث العربي 2015-2016"، وذلك بمسابقة اتحاد الإعلاميين العرب ومقره العاصمة المصرية القاهرة ..

 

 

 

 

 

 

 


حيث تحصلت مدينة غدامس على 31182 صوتا بفارق 678 صوتا عن العاصمة اليمنية صنعاء والتي حصلت على 30504 أصوات، بحسب النتائج التي أعلن عنها اتحاد الإعلاميين العرب.

 

 

 

 

 

 

 

 


جذير بالذكر أن المسابقة انتظمت تحت شعار "تراثنا هويتنا"، وشاركت فيها العديد من المدن التراثية وهي غدامس من ليبيا وصنعاء اليمنية، وسوسة التونسية، والسلط الأردنية، وسامراء بالعراق، والقاهرة الفاطمية "الفسطاط".

 

 

 

 

 

 

 

 


يذكر بأن غدامس بنيت في واحة وتعرف ب "جوهرة الصحراء" وتمتاز بهندسة معمار فريدة حيث يتم تصنيف أقسام المنازل الى طبقات: الطبقة الأرضية لتخزين المؤونة، والطبقة العائلية تشرف على ممرات مسقوفة تسمح بالتنقل تحت الأرض تقريبا في المدينة وممرات علوية مخصصة للنساء،

 

 

 

 

 

 

 

وبشكل عام فانه يمكن تقسيم غدامس إلى ثلاثة أقسام: المدينة القديمة حيث السور والجامع، وغابة النخيل، والمدينة الحديثة. وفي وسط المدينة عين ماء تدعى بعين الفرس.

 

 

 

 

 

 

 


هذا ولقد عثر بغدامس على منحوتات ونقوش حجرية يرجح بأنها تنتمي لعصور قديمة تصل الى 10000 سنة مما يعزز الأهمية التاريخية و التراثية لهذه المدينة الفاتنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled