اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أريحا تطلق أول إذاعة تنموية سياحية من فلسطين (راديو ريحان السياحي)

أريحا تطلق أول إذاعة تنموية سياحية من فلسطين (راديو ريحان السياحي)

 

اريحا "المسلة" …. من المقرر أن تنطلق قريبا أول اذاعة سياحية متخصصة في فلسطين ومن أقدم مدن العالم مدينة أريحا في تجربه اعلامية هي الأولى من نوعها في الاعلام المحلي الفلسطيني المسموع تطلقها شركة ريحان للبث الاذاعي .

 

وقالت منى موسى المدير المالي والاداري لشركة ريحان للبث الاذاعي ، بأن هذه الفكرة جاءت استجابة لحاجة الفضاء الإعلامي الفلسطيني إلى وجود إذاعة محلية متخصصة تعنى بالارتقاء بالمشهد السياحي في فلسطين بهدف تنمية حضرية سياحية، وتوفر منبراً إعلامياً لمعالجة القضايا السياحية، والترويج للفرص السياحية السانحة، لا سيما وأن فلسطين تمتلك من المقومات السياحية الحضارية والتاريخية والدينية والبيئية مما يجعلها من أهم المقاصد للسياحة الإقليمية والعالمية وبشراكة مباشرة مع وزارة السياحة والأثار.

 

وأضافت  موسى أن الثروة السياحية الكبيرة التي تمتلكها فلسطين لا تلقى ما يكفي من الاهتمام الإعلامي نظراً لاستحواذ القضايا السياسية على معظم اهتمام وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن هذا كان الدافع الأساسي وراء التفكير في إنشاء إذاعة سياحية متخصصة تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية: بث صوت السياحة الفلسطينية إلى العالم، تغطية جميع النشاطات السياحية في فلسطين وإنشاء برامج متخصصة سياحياً، رفع مستوى الوعي السياحي وتعزيز مفهوم المشاركة المحلية للحفاظ على الموروث السياحي، العمل على الحفاظ على الموروث الأثري والبيئي للمواقع السياحية، تشجيع الاستثمار السياحي في المنطقة، الترويج للمشاريع السياحية في فلسطين، وتعزيز ثقافة السياحة المستدامة.

 

بدورها تحدثت لنا رئيس التحرير للإذاعة الإعلامية أديل زعمط بأن فكرة إنشاء إذاعة متخصصة في مجال السياحة جاءت استجابة لدعوة وزارة الإعلام الفلسطينية إنشاء إذاعات متخصصة تكون ذات فكر ورؤية إعلامية واضحة، في مرحلة أصبحت السياحة نشاطاً مهماً وضرورياً في كثير من الدول والمجتمعات المتقدمة


وأوضحت زعمط ان الاهتمام بالأخبار السياحية ينبغي أن يتجاوز الأخبار النمطية، حتى إننا كدنا لا نسمع بالمواقع السياحية الفلسطينية في الإعلام إلا مقترنة بحريق حدث قرب الموقع الأثري الفلاني أو حادث هناك. فالمطلوب هو تسليط الضوء على هذه المواقع من خلال برامج تستضيف أشخاصا متخصصين يطلعون المستمعين على تاريخ المدينة وحضاراتها ومقدراتها السياحية. إن تغطية الأخبار السياحية إعلامياً مسألة هامة. ولكن حين يكون مصدر هذا الخبر مؤسسة إعلامية متخصصة في المجال السياحي، فهذا يكسب الخبر قدراً كبيراً من المصداقية، وهذا ما يظهر جلياً في عدد من التجارب الأوروبية المشابهة مثل بعض الإذاعات الفرنسية المتخصصة (France Culture) وغيرها.

 

وأوضحت زعمط أن فكرة الإذاعة جاءت بعد عصف ذهني لمجموعة من الأكاديميين والخبراء، الذين قرروا إنشاء الإذاعة في مدينة أريحا، لما لها من مكانة تاريخية عريقة باعتبارها أقدم مدينة في التاريخ.

 

في الختام أضافت المدير التنفيذي للإذاعة دينا ثيودوري ، أن هنالك ضرورة للوصول بشكل سريع إلى شرائح المجتمع المحلي من خلال هذه الإذاعة؛ وذلك من أجل تعزيز الوعي بالموروث التاريخي والمحافظة عليه والعمل على نشر ثقافة السياحة المستدامة من خلال بث إذاعي يعمل على نقل صوت الحريصين على التنمية السياحية والمتخصصين في هذا المجال والعمل أيضا على نقل صوت السائح وإعطائه الحرية التامة للتعبير عن آرائه وانطباعاته ومقترحاته.

 

وقد لقيت فكرة الإذاعة السياحية ترحيباً كبيراً من قبل العديد من الجهات الرسمية والمجتمعية والمؤسسات التجارية في مدينة أريحا.

 

نقلا عن PNN

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled