اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكتبة الإسكندرية تنظم المعرض العالمي (ألف اختراع واختراع)

مكتبة الإسكندرية تنظم المعرض العالمي (ألف اختراع واختراع)

 

المعرض يسلط الضوء على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية وزاره أكثر من سبعة ملايين حول العالم 


الإسكندرية "المسلة" ….  تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمؤسسة البريطانية المعرض العالمي"ألف اختراع واختراع".. لنكتشف ماضينا وُنلهم مستقبلنا؛ يوم الثلاثاء الموافق 20 أكتوبر 2015 ويستمر حتى يوم 15 ديسمبر 2015. 


يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، وإظهار الدور الفاعل والأساسي لعلماء ومفكرين من تلك الفترة مثل الرازي وابن سينا وابن الهيثم وفاطمة الفهرية، وعرض إسهاماتهم وآثارها العلمية والتكنولوجية والثقافية في واقعنا.

 

ويشمل المعرض عدداً كبيراً من الفاعليات العلمية، ومنها تقديم وسرد قصص لشخصيات مذهلة ومتميزة عبر أفلام وعروض حية، وفعاليات تعليمية لإبراز إنجازاتهم المرموقة التي مازال تأثيرها واضحاً على حياتنا اليومية على الرغم من مرور ألف عام عليها.

 


وأكد الدكتور محمود صقر؛ رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن المعرض يهدف إلى تنفيذ تجربة تعليمية محلية دولية لزيادة الوعي العام بتراث العلوم وغرس الشعور بالفخر بتراثنا العريق.. ونشر الثقافة العلمية، لخلق بيئة مواتية ومشجعة للبحث العلمي، حتى يتقبل المجتمع مخرجاته وآليات البحث عنها والوصول إليها.


وأضاف صقر أن الأكاديمية تعتمد آليات جديدة تساعدها في تحقيق هدفها، ومنها معرض القاهرة الدولي للابتكار وبرنامج "القاهرة تبتكر"، ومهرجان القاهرة للعلوم، وغيرها من الآليات والفاعليات التي تشارك فيها لنشر الثقافة العلمية وثقافة الابتكار والاختراع، فالثقافة العلمية يجب أن تكون مكونا رئيسا من مكونات المجتمع المصري، لا سيما الشباب منهم، مؤكدا أن الدولة في الفترة الأخيرة تولي اهتمامًا خاصًا للدفع بالبحث العلمي إلى صدارة المشهدين المجتمعي والتنموي.


وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية: " نهدف من خلال هذا التعاون مع كل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومؤسسة "ألف اختراع واختراع" إلى إلهام النشء وجعلهم يسعون وراء دراسة العلوم والتكنولوجيا بمجالاتها المختلفة ليصبح لدينا جيل مؤهل لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين".


وأضاف سراج الدين أن المكتبة منذ إنشاءها تلعب دورًا محوريًا في نشر العلوم والثقافة من خلال استضافة وتنظيم مئات المعارض والمؤتمرات والفاعليات سنويا لبناء مجتمع المعرفة في مصر والمنطقة، وتوثيق العلاقة بين الحاضر والماضي لنتعلم من تاريخنا ونبني مستقبلنا ونشجع شبابنا على حب التعلم والبحث العلمي.


ومن جانبه، أعرب أحمد سليم، مدير ومنتج ألف اختراع واختراع، عن فخره وفريق عمله بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للمساهمة بإثراء الأهداف التعليمية الطموحة للمجتمع المصري بتسليط الضوء على رواد العلم المبدعين في الحضارة الإسلامية وإبراز إسهاماتهم بأسلوب تفاعلي شيق يعتمد على تقنيات تعليمية ترفيهية حديثة بما يتضمنه ذلك من معروضات وأفلام وعروض حية وألعاب الكترونية تفاعلية وورشات علمية مصممة لجذب جمهور عائلي.


ويشمل الجدول اليومي للمعرض عرض توضيحي ثم جولة للتعرف على أركان المعرض المختلفة مصحوبة بعروض توضيحية ومسرحية، إلى جانب أركان الأنشطة التفاعلية التي تقدم ورش عمل للمجموعات العمرية المختلفة وتغطي معظم الموضوعات المعروضة.


يذكر أن مؤسسة "ألف اختراع واختراع" منظمة تعليمية بريطانية رائدة عالمياً تسعى إلى الاحتفاء بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية ومنجزاتها. وتنتج "ألف اختراع واختراع" إنتاجات عالمية المستوى من معارض وأفلام وعروض حية وكتب ومنتجات تعليمية عالية الجودة تستخدم حول العالم من قبل مئات الآلاف من المعلمين والمدرسين. و تشتهر ألف اختراع واختراع عالمياً بقدرتها على إيصال الأفكار العلمية بطريقة تفاعلية مبسطة وإلهام جيل الشباب لبناء مستقبل مشرق، وقد وصلت فكرة ألف اختراع واختراع لأكثر من 200 مليون شخص حول العالم عن طريق حملات تعليمية عالمية في مدن مثل مثل نيويورك ولوس أنجلوس ولندن وواشنطن واسطنبول والرياض وجدة والدوحة وأبوظبي والشارقة وكوالالمبور. وقد أقامت ألف اختراع واختراع سلسلة من العلاقات الاستراتيجية الدولية مع الحكومات والمؤسسات والمنظمات المختلفة كالأمم المتحدة وناشيونال جيوغرافيك واليونيسكو وغيرها.‬‬‬‬ ويذكر أن معارض "ألف اختراع واختراع" قد زارها أكثر من سبعة ملايين زائر أثناء جولاتها حول العالم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled