اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الجزائر تطلق فعاليات الصالون الدولي للصناعة التقليدية الخميس المقبل

الجزائر تطلق فعاليات الصالون الدولي للصناعة التقليدية الخميس المقبل

 

الجزائر "المسلة" …. ستعرف الطبعة ال20 للصالون الدولي للصناعة التقليدية لتي ستنطلق يوم الخميس المقبل بقصر المعارض بالجزائر العاصمة حضور أزيد من 500 مشارك من بينهم حوالي 90 حرفيا أجنبيا يمثلون مختلف بلدان العالم، كما افاد به مسؤول بالوزارة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية.

 

وأوضح مدير تطوير الصناعة التقليدية بالوزارة شكري بن زعرور لـ وأج، أن دولة فلسطين ممثلة ب14 حرفيا  ستكون ضيف شرف هذه الطبعة التي تحمل هذه السنة شعار "الصناعة التقليدية شريك في التنمية المستدامة".

 

ويهدف هذا الصالون الذي سيدوم الى غاية 24 أكتوبر إلى "تحسيس الحرفيين بضرورة تحسين جودة المنتوج الحرفي للارتقاء به إلى مستوى التنافسية خاصة في الاسواق الدولية ".

 

 كما يعد هذا الصالون "فضاءا هاما لتعريف وتسويق المنتوج الحرفي الجزائري في الخارج وكذا فرصة لتبادل واكتساب الخبرات بين الحرفيين"، حسب نفس المصدر.

 

ويتم في هذا الصالون -حسب السد بن زعرور-"عرض عدة مشاريع جديدة في الصناعة التقليدية من بينها التعريف بعينات ونماذج في مجال تأثيث وتزيين المؤسسات الفندقية بمنتوجات تقليدية تعبر عن اصالتنا وثقافتنا وهويتنا".

 

كما يتم أيضا "التعريف بالتقنيات الجديدة المستعملة في النحت على الاحجار الكريمة لصناعة الحلي وكذا الاجهزة الجديدة المستعملة في توفير واستغلال العجينة البيضاء والحمراء المحلية لصناعة الخزف".

 

وستعرض في أجنحة هذا الصالون كذلك "عدة منتوجات منها تحف في صناعة الخزف ونسيج الزرابي والفخار التقليدي والعصري والخزف الفني والطرز و ألبسة  تقليدية وحلي وأشغال يدوية على الزجاج والرمل والجبس والخشب وكذا فن الطبخ  والحلويات التقليدية".

 

وبخصوص النحت على الاحجار الكريمة الذي سيعرض لاول مرة في هذا الصالون ذكر السيد شكري بالتعاون الجزائري البرازيلي منذ 2008 لتكوين مكونين في هذه الحرفة.

 

وذكر في هذا الاطار بالمدرسة المختصة التي فتحت مؤخرا بولاية تامنراست حيث قامت في أول دوراتها التكوينية في مارس الماضي بتكوين 22 حرفيا في النحت على الاحجار الكريمة لمدة 90 يوما.

 

كما شرع في سبتمبر الماضي يضيف السيد بن زعرور  في تكوين 18 حرفيا في صناعة الحلي التقليدية تحت اشراف ثلاثة خبراء من البرازيل  مشيرا الى أن الهدف من هذا المسعى هو "التمكن من نقل المعارف وتكوين كمرحلة أولى 54 مكونا في صناعة الحلي وتذويبها والنحت على الاحجار الكريمة" .

 

وسيتم أيضا خلال هذا الصالون كما اكده مدير تطوير الصناعة التقليدية "اختيار أحسن منتوج في مجال الصناعة التقليدية بعد عمل انتقائي تقوم به لجنة  خصصت لهذا الغرض ليتم بعد ذلك تسليم الجائزة في 19 نوفمبر المقبل تزامنا مع اليوم الوطني للصناعة التقليدية والحرف".

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled