اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

(رحلة الكتابة في مصر)بالمهرجان الدولي للأفلام الوثائقية الأثرية في إيطاليا

(رحلة الكتابة في مصر) بالمهرجان الدولي للأفلام الوثائقية الأثرية في إيطاليا

 

الإسكندرية "المسلة" ….   رُشح فيلم "رحلة الكتابة في مصر" والذي أنتجته مكتبة الإسكندرية مؤخرًا، في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية الأثرية في إيطاليا، لجائزتين: الأولي هي الجائزة العامة للمهرجان حيث يشارك أكثر من 58 فيلمًا، أما الجائزة الثانية فهي جائزة خاصة تحمل اسم العالم الأثري الإيطالي باولو أورسي والذي ساهم في تأسيس هذا المهرجان.

 

 

تأسس المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية الأثرية في إبريل 1990 في إيطاليا، وهو جزء من سلسلة مهرجانات دولية متخصصة في الأفلام الوثائقية الأثرية تهدف إلى رفع مستوى الوعي العام حول قضايا الأبحاث الأثرية وحماية التراث الثقافي. يقام المهرجان سنويا في الفترة من 6-10 أكتوبر ويشارك في المهرجان 58 فيلمًا.

 

وتشارك مكتبة الإسكندرية في هذا المهرجان بفيلم "رحلة الكتابة  في مصر" وهو فيلم وثائقي انتاج مشترك بين مركز دراسات الخطوط وإدارة الاستوديو بمكتبة الإسكندرية. يوثق الفيلم تاريخ ظهور وتطور الكتابة في مصر على مدار العصور التاريخية المختلفة. ويعتبر الفيلم أحد مخرجات المشروع البحثي الذي أنجزه مركز دراسات الخطوط على مدار السنوات العشر الماضية، حيث تم مسح ورصد ما يقرب من ثمانية عشر نوعًا من الخطوط والكتابات المختلفة تمثل أحد عشر لغة استخدمها المصريون والجاليات الأجنبية التي عاشت على أرض مصر في سلام.

 

 

تم إعداد المادة العلمية للفيلم من قبل مركز دراسات الخطوط تحت إشراف الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات المركزية والأستاذ أحمد منصور نائب مدير مركز الخطوط وقد قامت إدارة الاستوديو تحت إشراف الأستاذة دينا أبو العلا بالتصوير في المواقع الأصلية لظهور هذه الخطوط والكتابات (سيناء، سيوة، المتاحف الأثرية، أبي سمبل، سرابيط الخادم، الأقصر، دندرة، أبيدوس)


وقد تم عقد مجموعة من اللقاءات التليفزيونية الهامة مع الباحثين المتخصصين مثل الدكتور زاهي حواس(وزير الآثار الأسبق)، الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي (أستاذ الحضارة اليونانية الرومانية، جامعة الإسكندرية)، الأستاذ الدكتور جونتر دراير (المدير الأسبق للمعهد الألماني للآثار الشرقية بالقاهرة)، الدكتور يوحنا نسيم يوسف (جامعة سيدني).كما تم استخدام المؤثرات البصرية وإضافة الموسيقى التصويرية لإخراج المادة العلمية بشكل فني مميز وهو ما ارتقى بفيلم رحلة الكتابة بين مصاف الأفلام الوثائقية الدولية.


وقد صرحت الدكتورة عزة الخولي رئيس قطاع البحث الأكاديمي بأن مشاركة المكتبة في هذا المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية تؤكد على تنوع الانتاج العلمي الأكاديمي للمكتبة من إصدارات، ومشروعات بحثية، وأفلام وثائقية. كذلك تساهم مشاركة المكتبة في رفع مستوى الوعي العام حول قضايا الأبحاث الأثرية وحماية التراث الثقافي، وخاصة "حفظ وتسجيل الكتابات والخطوط القديمة".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled